سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داون تاون ركاز» يمثل إضافة هامة للحركة الاستثمارية بمدينة الخبر
أكد رصد تأثيرات إيجابية للمشروع في محيطه.. عبدالمحسن القحطاني ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2015

منذ تأسيس شركة ركاز العقارية المتخصصة في التطوير العقاري عام 1997م، ومقرها الرئيس الخبر، وتطرح منتجات استثمارية وعقارية، عنوانها المشترك التنمية الاستدامة، والإبداع.. يكفي أن المشروعات التي طورتها لا تزال حتى اليوم، معيار التطوير العقاري المميز، مثل مشاريع سيتي فنار، في الخبر، وجزر أمواج التي تحولت إلى مدينة سكنية راقية، وشاطئ تالا، ومخططات: المراسي، وروضة الخالدية، وقصور الفرسان، والرحاب، وجوهر الهدا، وجوهرة العزيزية.. حتى وصلت إلى قمة مشروعات التطوير العقاري "داون تاون ركاز" وسط الخبر الذي يجمع خبرة شركة ركاز في قطاع التطوير العقاري، ليكون قبلة الاستثمار العقاري في قلب الخبر النابض بالحراك الاقتصادي وهو وسط الخبر.
ويقول عبدالمحسن بن حسن القحطاني نائب رئيس مجلس إدارة شركة ركاز في حوار خاص ل "اليوم": في الحقيقة اذا لم يكن المشروع الذي تقوم الشركة بتطويره إضافة حقيقية إلى السوق العقاري، فإن الشركة لاتحرص على الدخول في مشاريع تتحول للمضاربة، والتدوير، وإذا كنت اتحدث عن محافظة الخبر التي انطلقنا منها في تأسيس شركة ركاز، فإن التوجه العام لدينا، هو خلق مشروع يليق بهذه المحافظة النابضة بكل تميز استثماري، خاصة أنها غدت بوابة المملكة العربية السعودية، لدول الخليج عامة، والبحرين خاصة.. ولاشك أن إشهار جسر الملك حمد؛ ليكون الجسر الثاني الذي يربط البحرين بالمملكة عن طريق الخبر أيضا.. تأكيد لمستقبلها وأهمية العمل على توطين مشاريع نوعية تواكب مستقبل الطلب في قطاعات التجزئة، والإيواء، والمطاعم، والترفيه.. لذلك كله، وقع الاختيار على موقع «داون تاون ركاز» وسط الخبر، وقرب الكورنيش الذي طالما ارتبط بنشاطات سياحية وترفيهية ليس لسكان الخبر والمنطقة الشرقية، بل حتى لسكان العاصمة ومدن المملكة الأخرى.
ويرى عبدالمحسن القحطاني، أن الخبر والمنطقة الشرقية على موعد لهذه الفرصة الاستثمارية عصر يوم الأربعاء الموافق 13/5/2015، في القاعة الرئيسة في مجمع "سايتك" الواقع على كورنيش الخبر، لافتاً إلى أن اختيار مجمع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" الواقع وسط الخبر، يعكس هوية المشروع التراثية والثقافية والحضارية الخبر، وهو في الحقيقة ما نسعى له على أرض الواقع في مشروع "داون تاون ركاز".
القحطاني كشف عن مزايا مشروع «داون تاون ركاز»، وتأثيره المباشر على مستقبل الحركة الاستثمارية في مدينة الخبر، موضحا أن المشرع سيكون إضافة كبيرة للمنطقة الشرقية عامة، والخبر بصفة خاصة، لما سيوفره من 41 منتجا استثماريا تمثل مكونات المشروع الذي يضم مرافق وخدمات داعمة مثل المسجد، والحدائق، لاحتضان مشاريع نوعية تناسب طبيعة الاستثمار في المنطقة، وهنا ملخص الحوار..
دعنا نبدأ حوارنا بتسليط الضوء على شركة «ركاز» وإنجازاتها في القطاع العقاري
ركاز العقارية هي من كبريات شركات التطوير العقاري في المملكة وأقدمها، تأسست عام 1997م، وعملت الشركة على تطوير العديد من المشاريع العقارية والمخططات السكنية في مناطق عدة من المملكة، وخلال فترة وجيزة احتلت الشركة موقعا فريداً ومتميزاً على مستوى المنطقة، من خلال إنجاز مشاريع عمرانية وعقارية تتعدى مساحاتها الإجمالية خمسة عشر مليون متر مربع وباستثمارات مالية تفوق سبعة مليارات ريال، كما تنوعت نشاطات الشركة لتشمل تصاميم المخططات السكنية والمناطق الصناعية والمستودعات والمنتجعات السياحية البحرية.
اختارت الشركة مدينة الخبر تحديداً للاستثمار العقاري فيها من خلال مشروع "داون تاون ركاز".. لماذا الخبر تحديداً؟
من خبرتنا الطويلة في السوق العقاري في المملكة، والخبر التي كانت نقطة الانطلاق لمشاريعنا في قطاع التطوير.. أكدت حاجة مدينة الخبر إلى مشروعات نوعية، تناسب طبيعتها الاستثمارية والتجارية والترفيهية، وبناءً على نتائج هذه الدراسة، قررنا في الشركة دعم وتطوير وسط الخبر من خلال مشروع «داون تاون ركاز»، الذي حرصنا أن تكون هويته تعكس أصالة المنطقة الشرقية، وطبيعتها، وهو ذات الامتداد الذي جعلنا نختار مجمع مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) الواقع وسط الخبر، وقرب مركز المدينة، ليكون موقع المزاد على المشروع، وجاء اختيارنا ل"سايتك" ليكون إشارة واضحة على حرصنا في أن يكون تطوير وسط الخبر يعكس الرؤية التراثية والثقافية والحضارية للخبر، وهو في الحقيقة ما نسعى له على أرض الواقع في مشروع "داون تاون ركاز" الذي يضم 41 قطعة أرض استثمارية، من خلال توطين مشاريع ذات بعد استثماري تأخذ بتراث المنطقة وتعكس واقعه الجميل والمميز. وقد تحدد المزاد في يوم الأربعاء 13 مايو (24 رجب 1436ه) في القاعة الرئيسة لمجمع "سايتك".
وما هي آخر استعدادات الشركة لطرح مزاد مشروع «داون تاون ركاز»؟
انتهينا من وضع اللمسات الأخيرة للمشروع، ومن تنفيذ أعمال البنية التحتية له وفق أعلى المواصفات والمقاييس، مثل مد أنابيب الصرف الصحي في كل أجزاء المشروع بطول 1900 متر طولي، إلى جانب مد أنابيب المياه التي يصل طولها إلى 1350 متراً طولياً، ووضع طبقة طينية بسمك 10 سم، كأساس للطرق على مساحة تبلغ 28.133 متراً مربعاً، إلى جانب وضع طبقة أساس من الحجر الجيري متدرج السماكة بسمك 20 سم، على مساحة 28.133 متراً مربعاً، ويعلو هذه الطبقات طبقة من الإسفلت بسماكة 7 سم، على مساحة 19.734 مترا مربعا. كما انتهينا من أعمال مد أنابيب تصريف مياه الأمطار في المشروع.
حدثنا عن الجدوى الاستثمارية لمشروع «داون تاون ركاز» ومميزاته الاستثمارية التي تراهنون عليها؟
كما ذكرت قبل قليل، فالمشروع يقع وسط مدينة الخبر، ويتميز بقربه من جميع الخدمات والمحلات التجارية، بالإضافة إلى وقوعه على أهم الطرق في مدينة الخبر، على تقاطع طريق الملك فيصل بن عبدالعزيز وطريق الأمير فيصل بن فهد (شارع البيبسي)، وتبلغ مساحته الإجمالية 106.914 آلاف م2، وتتوفر فيها كافة الخدمات، مثل الكهرباء، والصرف الصحي، والهاتف، والمياه وحديقة عامة، ومسجد. وتراهن الشركة على جدوى الاستثمار في "داون تاون ركاز" كمشروع استثماري، ليس لسبب سوى أنه يتوسط مدينة الخبر، التي تضم كافة المرافق والخدمات، وكذلك في ظل اكتمال شبكات الطرق الداخلية والمركزية المؤدية إلى وسط المدينة وخارجها، يضاف إلى ذلك، أن حجم الكثافة السكانية الكبيرة لمنطقة وسط الخبر، والتي ظلت بعيدة عن الاهتمام من قبل المستثمرين، تؤكد تزايد الطلب على منتجات استثمارية نوعية مثل الفنادق من فئة أربعة نجوم، والمطاعم الراقية، والمقاهي ذات الأسماء العالمية، وسوف يوفر المشروع الأراضي المناسبة لإقامة مثل هذه المشاريع في المدينة.
وما هي الإضافة التي أوجدها المشروع لمدينة الخبر؟
كما تعرف، فإن الخبر مدينة استثمارية وتجارية من الطراز الأول، وتحتوي على مكاتب إدارية لكبرى الشركات، كما أنها تحتوي على مشاريع استثمارية عملاقة بمليارات الريالات، وقد أثبتت دراسات ميدانية قامت بها شركة ركاز العقارية، حاجة الخير إلى المزيد من المشاريع السياحية والترفيهية وغيرها من المجالات، وأثبتت أيضا أن الطلب على مخططات الأراضي النوعية الصالحة لإقامة مثل هذه المشاريع في تزايد مستمر، لذا توجهت الشركة إلى مدينة الخبر، وعملت على مشروع «داون تاون ركاز»، الذي أتوقع أن يكون إضافة مهمة للخبر، ويحفز المستثمرين الراغبين في التأسيس الجيد لمشروعاتهم، سواء كانت سياحية أو ترفيهية أو عقارية. وحتى هذه اللحظة، نجح مشروع "داون تاون ركاز" في الارتقاء بوسط مدينة الخبر، ولفت الأنظار إليها، من قبل شركات استثمارية كبرى، ورجال أعمال، يدركون جيداً أن هذه المنطقة تصلح أن تحتضن مشروعات استثمارية ناجحة، ترفع من قيمة المشروعات السياحية وقطاع الايواء والترفيه في المنطقة.
هل نفهم من حديثك أنكم رصدتم تأثيراً للمشروع في محيطه وسط مدينة الخبر؟
نعم لمسنا تأثيراً، فأستطيع أن أؤكد لك أن هذا التأثير كان إيجابياً للغاية وسريعاً أيضا، بعد أن رصدنا توجه العديد من الشركات الكبيرة، لاختيار أماكن مجاورة لمشروع «داون تاون ركاز» لإقامة مشروعاتها عليها، وهذا يدل على أن تلك الشركات أدركت أن مشاريعها ستلاقي النجاح إذا أقيمت بالقرب من مشاريع ناجحة، مثل مشروعنا، وعلى سبيل المثال، فقد أعلنت احدى المجموعات الطبية الكبرى في المملكة عن وضع الأساس لأكبر مستشفى خاص وسط الخبر، بالقرب من مشروع "داون تاون ركاز"، يضاف إلى ذلك أن طرح مشروع «داون تاون ركاز» يأتي في وقت ينتظر فيه الوسط الاستثماري من أفراد وشركات طرح هذا المزاد، الذي يوفر منتجات عقارية نوعية، لا يوفره غيره من المزادات الأخرى.
كيف ترى هوية الاستثمار العقاري في المنطقة الشرقية تحديداً وانعكاس هذه الهوية على مشروع «داون تاون ركاز»؟
المنطقة الشرقية بحكم موقعها الاستراتيجي في أحضان الخليج العربي، وتوسطها دول الخليج العربية، فهي تعد بوابة سياحية ومحطة مهمة للمسافرين بين هذه الدول، وفرضت الطبيعة الاستثمارية في المنطقة الشرقية، على رجال الأعمال فيها أن تكون مشاريعهم نوعية، لا تخلو من الإبداع والابتكار لضمان استمرارها وتحقيق أهدافها الربحية، وقد راعينا هذه الحقائق أثناء إدارة وتنفيذ مشروع «داون تاون ركاز»، الذي أتوقع له أن يساهم في جعل الشرقية حاضنة متميزة لصروح النهضة الاقتصادية والحضارية، ويمكن القول إن المنطقة حققت الكثير من طموحاتها وخططها التنموية، وتواصل لتحقيق ما تبقى من آمال وتطلعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.