الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة رملية تضرب حفر الباطن وتصبغها بالأحمر
قدمت من الحدود الشمالية وطالت غالبية المناطق

شهدت محافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية صباح أمس عاصفة رملية تعد الأقوى هذا العام، إذ إنها حولت أجواء المحافظة إلى اللون الأحمر، واتجهت العاصفة نحو محافظة حفر الباطن والمراكز لها بسرعة تجاوزت 70 كيلومترا بالساعة ادت الى شبه انعدام في الرؤية الأفقية. وادت العاصفة إلى استنفار الجهات الأمنية الحكومية كالدفاع المدني وأمن الطرق والمرور والدوريات الأمنية إضافة الى الشرطة، فقد قامت ادارة امن الطرق بمحافظة حفر الباطن بتعزيز الدوريات وإقامة نقاط على الطرق الدولية لتنبيه المسافرين وتهدئتهم والعمل على ضمان سلامتهم على تلك الطرق.
كما رفعت مديرية الشؤون الصحية في المحافظة استعداداتها بجميع مرافقها ومنشآتها لاستقبال الحالات وخاصة من يعانون أمراضا في الجهاز التنفسي. وقال الناطق الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية عبدالعزيز العنزي: إن معظم المراجعين في مثل هذه الاجواء هم من مرضى الربو الشعبي والأمراض التنفسية الأخرى، مشيراً إلى أن مديرية الشؤون الصحية تنصح المواطنين والمقيمين، وخاصة مرضى الربو والمصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض للغبار والأتربة، والبقاء في منازلهم وعدم مغادرتها إلا للضرورة، ولبس الكمامات الواقية أثناء الخروج.
مضيفا: إن الشؤون الصحية اتخذت جميع الاحتياطات؛ لمواجهة موجة الغبار وتجهيز أقسام الطوارئ بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة؛ لاستقبال الحالات المتهيجة بفعل الغبار، متمنياً للجميع الصحة والسلامة.
وعلى صعيد متصل توقع خبراء طقس حدوث تراجع نسبي للعاصفة الغبارية اليوم الخميس على الساحل الشرقي، والتي ضربت اجزاءً من مناطق المملكة أمس، حيث دارت بشكل عنيف حول مركز المنخفض الجوي، وكانت اضطرابات جوية شديدة طيلة نهار وليل أمس وخاصة في اندفاع كميات ضخمة من الغبار، مع ارتفاع امواج البحر بشكل كبير، كما توقعوا تغير اتجاه الرياح اليوم الى شمالية غربية عالية السرعة بما يُساعد بمشيئة الله على انخفاض درجات الحرارة، مع تراجع كبير في نسبة الرطوبة التي تؤثر في الاحساس بطقس معتدل حتى نهاية الاسبوع، واستمرار هبوب العواصف الترابية على المنطقة الشرقية، بشكل متفاوت خلال الأسبوعين القادمين، التي تمثل فترة الذروة للاضطرابات الجوية بفصل الربيع حتى منتصف إبريل الجاري.
وكانت غالبية مناطق المملكة تعرضت أمس لأجواء مغبرة، حيث رصدت صور الأقمار الاصطناعية تشكل 3 عواصف رملية متتالية، ترافقت مع نشاط كبير للرياح وصل لأكثر من 70 كيلومترا في الساعة في منطقة الحدود الشمالية، واشتدت عند الظهيرة بالغبار الكثيف وانعدام تام في مدى الرؤية الأفقية خاصة في مناطق الجوف ورفحاء وبدت السماء مظلمة، وتركزت العاصفة الثانية فوق منطقة حائل والقصيم وغرب الرياض وعملت سرعة الرياح أدت لانخفاض كبير في مدى الرؤية الأفقية، وتعاضدت العاصفتان مع تحرك نشاط كبير في الرياح الجنوبية شمال وشمال شرق المملكة بسبب انخفاض الضغط الجوي بشكل مفاجئ، واستمر عصف الرياح في مساحات واسعة من وسط وشرق وشمال المملكة حتى مساء أمس الاربعاء، كما امتد تأثير العاصفة الى الشرقية ودول الخليج العربي، ومن المحتمل حدوث تراجع ملحوظ للغبار اليوم في اجواء دافئة نسبياً مع نشاط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للأتربة والغبار، خاصة على مناطق جنوب المملكة.
من جهتها واكبت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من خلال التنبيه للظاهرة الجوية واصدرت التحذيرات الآنية في نظام الإنذار المبكر بموقعها بالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي عن تحرك الكتلة الهوائية. وقال الباحث الفلكي سلمان آل رمضان: إن إبريل هو ثاني أشهر فصل الربيع، وهو البداية الحقيقية لموسم السرايات التي تعرف في نجد بالمراويح، وهي الأمطار التي تهطل بصورة مفاجئة، حيث تتكون السحب بسرعة بعد صفاء الجو، ومنه سميت السرايات، أي أنها تسري والناس نيام، مع استمرار فترة التقلبات والأجواء المزعجة، متميزة بسرعة الرياح التي تثير الغبار وتنعدم معها الرؤية الافقية، خاصة في الأماكن المفتوحة، كما تنعدم فرصة الأمطار حتى الأسبوع الأول من إبريل، ويتوقع عودتها بعد ذلك بقوة بمشيئة الله ومن جانبه توقع خبير الطقس تركي الوائلي تشكل منخفض سطحي حركي عميق مصحوب بجبهة هوائية باردة شمال وشمال شرق المملكة، سيؤدي الى نشاط الرياح وعصف الغبار على شمال شرق وشرق ووسط المملكة والكويت والبحرين وقطر تستوجب توخي اقصى درجات الحيطة والحذر، ولا يستبعد انعدام تام بالرؤية الافقية خاصة خارج النطاق العمراني وعبر الطرقات السريعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.