نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يدشن موسوعة الملك فهد ويوقع نسخة منها
أصدرتها دارة الملك عبدالعزيز.. واستغرق العمل فيها 4 سنوات
نشر في اليوم يوم 02 - 04 - 2015

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في ليلة وفاء مميزة، موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز، ووقّع نسخة منها، خلال رعايته حفل افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز "الفهد.. روح القيادة"، التي ينظمها أبناء وأحفاد الملك فهد "رحمه الله"، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز.
وأعدت الدارة الموسوعة في عشرة مجلدات ثرية المضمون، وشاملة سيرة حياة الملك فهد بن عبدالعزيز الذي تسنم أربعة مناصب هي: وزارة المعارف - وزارة التعليم حالياً - ووزارة الداخلية، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وولي العهد، قبل أن يكون خامس ملك للمملكة العربية السعودية.
واستغرق العمل على موسوعة الملك فهد أربع سنوات، ونالت هذا التشريف والتقديم للمجتمع والتاريخ من لدن الملك المؤرخ والمثقف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أكبر موسوعة ملكية في العصر الحديث، توثقت في 5700 صفحة، موزعة على 10 مجلدات، سيرة حياة الملك فهد، وإنجازاته وقراراته بتفصيل ممتع، وبلغة تقريرية توثيقية يفهمها الجميع.
صور مختارة
ودُعمت بصور مختارة عندما تتأمل الأماكن التي صورت فيها سواء في داخل المملكة أوخارجها، وعندما تربطها بتاريخها تشعر كم كان الملك فهد بن عبدالعزيز مخلصاً في مهمته التاريخية، وكم بذل من جهد ووقت في سبيل دينه وأمته ووطنه وشعبه، وكم كان أباً حانياً على أسرته الصغيرة وأسرته الكبيرة.
سجايا كريمة
وخُصص المجلد الأول من الموسوعة ل"سيرة ملك"، يضم سيرته الشخصية بدءاً من طفولته في كنف والديه، والسجايا الكريمة التي ترعرع عليها، وتعليمه، ثم أسرته وتربيته لأبنائه، وشهادات مختارة للمقربين منه ولرؤساء الدول والمفكرين والسفراء عن شخصيته ثم نبوغه السياسي الذي بانت أماراته مبكراً على شخصيته، وكل ما يتعلق بها مع نماذج من كلماته وخطبه ومقالاته التي تعكس تلك السمات، كما تضمن المجلد جوانب من خدمته للإسلام والمسلمين، إضافة إلى قصص تفيض إنسانية وتضيء سيرة الفهد لم تغفل عنها الموسوعة.
سجل الأحداث
كما احتوى المجلد على قسم ل"سجل الأحداث"، كان بمثابة السياق التاريخي الذي عاش فيه الملك فهد - رحمه الله - وشارك في صناعته وبنائه فيما بعد، وشمل نماذج من الأحداث التاريخية في حياة الملك فهد منذ 21 رجب 1362ه عندما أهدى إلى إدارة شرطة الرياض جواداً أصيلاً، وكان عمره وقتها 22 عاماً، إلى يوم 27 جمادى الآخرة 1426ه حين أديت عليه صلاة الميت، وقالت دارة الملك عبدالعزيز عن هذا السجل في مقدمته: "والمأمول هو أن يهيء هذا الرصد.. الأرضية لانطلاق دراسات علمية وأبحاث تحليلية لهذه المرحلة المهمة من مراحل تاريخ السعودية".
وخصصت المجلدات الثلاثة التالية ل"الخطب والكلمات" منذ عام 1373 حتى 1426ه (1954 حتى 2005م) شملت كل ما قاله الملك فهد في الاجتماعات واللقاءات من خطب وما ألقى من كلمات، وما أدلى به من أحاديث وتصريحات لوسائل إعلام محلية وعربية ودولية، وما أجرته هذه الوسائل المتنوعة من مقابلات وحوارات معه، منذ الحديث الإذاعي له حين كان وزيراً للمعارف، مروراً بالعدد الأول من مجلة الرياض يوم 11 شعبان 1373ه- 1954م.
كلمات وخطب
وصادف ذلك التاريخ تأسيس أول جامعة في تاريخ الدولة السعودية الحديثة مروراً بكلمته التي ألقاها عام 1402ه /1982م بعد توليه الحكم، وقال فيها عبارته الشهيرة: "ما أنا إلا واحد منكم، يؤذيني ما يؤذيكم، ويسرني ما يسركم"، وانتهاء بآخر كلماته في عيد الأضحى عام 1425ه للمواطنين مهنئا ومباركاً للشعب السعودي، كما صنّف المجلد الثالث كلمات وخطب الملك فهد بن عبدالعزيز في مجلس الوزراء وفي مجلس الشورى.
أبرز الإنجازات
ولأن الإنجازات الملموسة وغير الملموسة كثيرة، جاء المجلد الخامس بعنوان "أبرز الإنجازات"، ووثق بالجداول الإحصائية والأرقام والكلمات ما قدمته الدولة للمواطن وما أسهم به المواطن في تاريخ المملكة الحضاري في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز.
وقسّم المجلد بالتفصيل إلى اهتمام الملك فهد بخدمة الإسلام والمسلمين وما قدمه في سبيل ذلك، وفصل في أرقام أكبر توسعة للحرمين الشريفين في التاريخ الإسلامي خلال عهده الميمون من حيث الأمتار والتكلفة والإنشاءات، ثم عمارة المساجد داخل المملكة وخارجها بما فيها المراكز الإسلامية والثقافية والمساجد في قارات العالم، ونشر القرآن الكريم الذي يتولاه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وما يقدمه المجمع من إصدارات وترجمات لمعاني القرآن الكريم إلى ثلاثين لغة، وبلغت نسخ القرآن التي طبعها حتى عام 1421ه أكثر من165 مليون نسخة.
مرحلة انطلاق
وفي شأن الحفاظ على الهوية الإسلامية، ومنها التقيد بالسلوك الإسلامي العام، يقول المجلد الخامس: "يعد عهد الملك فهد مرحلة انطلاق لتنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإرساء لوائحها التنفيذية، وتفصيل أنظمتها"، كما تطرق المجلد للتطورات في القضاء والعدل والتعليم العام وتعليم البنات والتعليم العالي بالأرقام والقرارات والإنشاءات.
جوانب التنمية
أما المجلد السادس "التنمية والسياسة"، فذكر أن الصادرات السعودية وصلت إلى 784.5 بليون ريال عام 1426 - 1427ه - 2006م، كما ضم كل الاتفاقيات التي وقعتها المملكة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز مع الدول والهيئات والمنظمات والانضمامات وتأسيس الفروع للهيئات الدولية والعربية في المملكة، وشمل أيضاً نصوص الأنظمة القانونية وبنودها في المجالين التنظيمي والإداري لأجهزة الدولة، وكل ما يتعلق بالتنمية في الجوانب المدنية والعسكرية والأمنية، بما في ذلك الرياضة والثقافة والإعلام.
وتسهيلاً على الباحثين والباحثات في تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز خصوصاً، وتاريخ المملكة عموماً، خصصت الموسوعة المجلد السابع للكتب التي صدرت عن الملك فهد بن عبدالعزيز في عهده باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية مع كشافات مساندة.
شعر المديح
وضمت الموسوعة الضخمة توثيقاً لمكانة الملك فهد في قلوب شعبه ومشاعرهم تجاهه وحزنهم على فقده، فجمعت في المجلد الثامن "شعر المديح" وفي المجلد الذي يليه "شعر الرثاء"، القصائد باللغة العربية واللهجة العامية التي أنشدها الشعراء السعوديون وغيرهم، فضلاً عن أن توثيق بعض هذه القصائد أخبار وإنشاءات وقرارات وجه بها الملك فهد "رحمه الله".
دليل إرشادي
واختتمت الموسوعة مجلداتها بمجلد عن "المعجم والصور"، ليكون دليلاً إرشادياً لأهم ما تضمنته الموسوعة من خلال أبرز الأحداث والمواقف للملك فهد، فضلاً عن أكثر من خمسين صورة فوتوغرافية اختيرت من عدد كبير جداً من صور الراحل في مناسبات محلية وعربية وإقليمية، وصوره الشخصية في مراحل عمره المختلفة، وبدأت الصور بلقطة جماعية ظهر فيها الملك فهد خلف والده الملك عبدالعزيز ورئيس وزراء لبنان الأسبق رياض الصلح في روضة التنهات، يعود تاريخها إلى عام 1363ه- 1943م.
شكر وامتنان
وأعرب الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز، عضو اللجنة العليا المنظمة للمعرض، عن شكره وامتنانه، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لرعايته وافتتاحه معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله "الفهد.. روح القيادة".
وقال الأمير عبدالعزيز بن فهد: "حُقَّ لأبناء المملكة العربية السعودية أن يفخروا بقادتها العظام منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز وحتى الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي ازدادت المناسبة ألقاً بتشريفه"، لافتاً إلى أن المعرض تطلب عامين من الإعداد "ليواكب أهمية شخصية تاريخية بحجم الملك فهد الذي وضع بصمته في جميع المجالات وسار بالمملكة على دروب العلم والمعرفة والتنمية والتطوير، وكان نموذجاً فريداً من نماذج القيادة على مستوى العالم".
مناسبة ملهمة
وأشار إلى أن المناسبة ملهمة لجيل الشباب الذين يمثلون الأمل في المستقبل، إذ ستتاح الفرصة أمامهم ليشاهدوا عن قرب كيف استطاع الملك فهد الذي كان أول وزير للمعارف تجاوز الصعاب وزيادة عدد المدارس والمدرسين في جميع أنحاء المملكة المترامية الأطراف، وابتعاث الطلاب إلى الدول المتقدمة علمياً، وبناء منظومة تعليمية متطورة وصل بها إلى مصاف الدول المتقدمة.
وأضاف: "سيلمسوا إنجازات الراحل حين تسلم وزارة الداخلية في بناء منظومة أمنية متقدمة حفظت للمملكة أمنها واستقرارها حتى أصبحت مضرب المثل من دول العالم، ثم يطلعوا على حنكة الملك فهد وسماته القيادية التي أهّلته ليتولى قيادة المملكة في أصعب الظروف التاريخية التي مرت على الأمتين العربية والإسلامية، والسير بالمملكة قدماً على طريق التنمية والازدهار".
جهود جبارة
واستطرد بقوله: "المناسبة ستتيح لمن لم يتسن له معاصرة الملك فهد، الاطلاع على الجهود الجبارة التي بذلها الراحل ليؤمن لأبناء المملكة حياة كريمة، وأمناً ورخاء باتا مضرب المثل من شعوب العالم، ذلك أنه لم يألُ جهداً في مساعدة المسلمين في كل مكان من أرجاء المعمورة، وحمل همّ أمته وإخوانه المسلمين دائماً، وسجلت سنوات عهده صفحات ناصعة من الخير الفياض الذي أحاط به أبناء المسلمين في الدول الفقيرة والمحتاجة في المناطق المنكوبة".
برامج إغاثية
وبين أن ذلك الأمر يتم سواء عن طريق إرسال المعونات المادية والغذائية والطبية للمناطق المتضررة، أو عن طريق تبني مشروعات إسلامية كبيرة، وبرامج إغاثية لحل الأزمات والكوارث التي تحل بمناطق إسلامية، أو بناء المساجد والمراكز الثقافية الإسلامية في شتى بقاع العالم، فضلاً عن جهوده الجليلة في توسعة الحرمين الشريفين بمشروع عملاق سهّل على المعتمرين والحجاج تأدية عبادتهم في جو من الراحة والاطمئنان.
ورش تدريبية
وأكد الأمير عبدالعزيز بن فهد أن المنظمين حرصوا أشد الحرص على أن تكون فعاليات المعرض تفاعلية يستفيد منها جيل الشباب، ولذلك خُصصت ورش تدريبية عن مبادئ القيادة سيحضرها 2500 شاب من الجنسين، كما يتم التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني، سيما أولئك الذين لا يستطيعون الحضور من خارج الرياض، إضافة إلى تخصيص برامج ودورات تدريبية يتعلم فيها الطفل مبادئ القيادة، مع إنشاء مختبر يتعلم منه الطفل الزائر كيف يصبح قائداً، وفي الوقت ذاته تتدرب الأم على التنشئة القيادية له.
جلسات نقاش
ويستعرض المعرض التفاعلي الذي ينظمه أبناء الملك فهد "رحمه الله" وأحفاده، بالتعاون مع "دارة الملك عبدالعزيز"، ويقام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، ويضم مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وأفلاما وثائقية و1000 صورة، بعضها تنشر للمرة الأولى، ويشتمل أيضاً على ندوات يشارك فيها 29 متحدثا وباحثا تاريخيا ومختصا، ويقدم خلالها 40 بحثا ودراسة وورقة عمل، على مدى سبع جلسات نقاش، إضافة إلى أنشطة وفعاليات للعائلات والشباب والأطفال، و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف 25 مدرباً.
أربعة كتب
ودشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في حفل الافتتاح "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز"، التي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق أربعة كتب وإصدارات جديدة عن الملك فهد.
كتاب خاص
يذكر أن الأمير عبد العزيز بن فهد، أصدر كتاباً خاصاً عن الفهد، تزامنا مع إطلاق المعرض التاريخي الذي يروي سيرته وحياته، سعيا منه كما قال في مقدمة الكتاب إلى "استنطاق صور شهدت على حقب من الزمن، وواكبت مناسبات وأحداثاً مهمة، لتروي لنا جزءاً، وفصلاً من تاريخ هذا الملك الهمام، تستعرض مواقفه التاريخية وإنجازاته المشهودة، سواء على الصعيد الداخلي أو الإقليمي أو الدولي، لتكتمل الصورة الحقيقية لمسيرة العطاء والإنماء في هذا الوطن المعطاء".
توثيق الصورة
وأشار أصغر أنجال الملك فهد إلى أن إعداد كتاب "فهد بن عبدالعزيز.. صور لها تاريخ" استغرق 5 سنوات من العمل، بغية توثيق الصورة والمعلومة بشكل علمي دقيق، من حيث الزمان والمكان والأشخاص، مبيناً أن الكتاب يتضمن أيضاً بعض المختارات من كلمات ولقاءات وتوقيعات الملك فهد، مما يمكّن الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالتاريخ السياسي عامة، وتاريخ المملكة العربية خاصة، من أن يجدوا مادة خصبة فيها الكثير من المعلومات التي تروي تاريخ قائد عظيم، كافح حتى بنى دولة عصرية متطورة.
مؤسسة خيرية
من جهته، أعلن الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز «رحمه الله» (الفهد.. روح القيادة)، إطلاق مؤسسة الملك فهد الخيرية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
ملك الخير
وقال الأمير محمد بن فهد خلال حفل الافتتاح الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض البارحة الأولى: "يا ملك الخير.. لقد ورثنا من والدنا الملك فهد بن عبدالعزيز "رحمه الله" أيادي الخير، وقد امتدّت في أصقاع المعمورة من أعمال بر ونشر دعوةٍ وبناء مساجد ومراكز إسلاميةٍ ونصرة المسلمين والدفاع عن حقوقهم والوقوف مع العلماء، ونحن جميعاً بإذن الله تعالى سائرون على هذا النهج القويم".
صدقة جارية
واستشهد بقول النبي «صلى الله عليه وسلم»: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثٍ: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"، مؤكداً أن "الملك فهد بن عبدالعزيز حاضرٌ اليوم بمنجزاته، ولن ينقطع عمله وذكره "بإذن الله"، وسيكون حاضراً بمؤسّسته: "مؤسّسة الملك فهد الخيرية"، الّتي نفخر ونقدّر نحن أبناء وبنات الملك فهد بن عبدالعزيز "رحمه الله" برئاستكم لها".
ضمير وطنٍ
ولفت إلى أن المؤسسة ستكمل مسيرة الخير بالمملكة، وستهتم بتراث الملك فهد بن عبدالعزيز الشخصي والخيري، وكذلك ستعتني بالتعليم والتدريب كونه أول وزيرٍ للمعارف، مضيفاً بقوله: "إن لكل وطنٍ ضميرا، ولكي تكون ضمير وطنٍ فعليك أن تعرف رموز وتاريخ الوطن وتتعلق بهما. إن تاريخ الوطن هو: دعوته الإصلاحية المباركة وقادتها الّذين حوّلوا الفكرة إلى دولةٍ، وما زلنا - ولله الحمد - نتمتع بثمار الإيمان والقوة (وألّو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءً غدقًا)".
روح القيادة
وأشار إلى أن كلّ هذا وذاك، هو روح القيادة، تلك الروح التي تتوارثها أجيالنا منذ أكثر من 580 سنة في بطن هذا الوادي "وادي حنيفة" تتعلم وتُعلم فنون القيادة، مشيراً إلى أن روح القيادة بالأمس القريب هو الملك المؤسّس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن سعود؛ الذي جعل تلك الروح القيادية تسري توحيداً ووحدةً في دماء كل السعوديين، وقد سار على نهجه أبناؤه من بعده الملوك: سعود، وفيصل، وخالد، وفهد، وعبدالله "رحمهم الله" .
التاريخ والمستقبل
وخاطب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قائلاً: "يعلم من في هذه القاعة جميعاً، والقاصي والدّاني أننا ننظر إليك دائماً على أنك: ضمير الوطن، ويعلم الجميع علم اليقين مسيرتكم السياسية والاجتماعية والخيرية، فقد درج الملوك وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز "رحمهم الله" جميعاً على توليتك المهام الجسام، ورأوا فيك العقل والتاريخ والمستقبل، فكنت وما زلت القويّ الأمين، ولن ننسى محبتك ووفاءك لوالدنا المغفور له بإذن الله الملك فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.. لن ننسى رعايتك اليوم لندوته وفعالياته، ونثمن نحن أبناء وبنات الفهد تشريفكم لنا وافتتاح معرضه وفعالياته".
ثمار التّنمية
وزاد: "لا يشكر الله من لا يشكر النّاس، والشّكر الكبير لمقامكم الكبير على هذه الرّعاية الكريمة، ثمّ الشكر لإخواني الأمراء سعود وسلطان وخالد وعبدالعزيز وأخواتي الذين أسهموا معنا في هذا الإنجاز المبارك والشّكر موصولٌ لدارة الملك عبدالعزيز الّذين لمسنا منهم التّعاون الجمّ، والشكر لأبنائي الشباب الذين هم فخر المملكة العربيّة السّعوديّة، وهم ثمار التّنمية.
واستطرد بقوله: "أولئك الشّباب السعوديون (بنين وبنات) البالغ عددهم مئتين وخمسين شاباً، قد أداروا ونفذوا هذه المناسبة الغالية، وأخص منهم بالذكر أعضاء اللجنة التنفيذية برئاسة الابن تركي وبقية اللجان وأعضائها، وأتطلع أن تعمم هذه الفعالية في مدن وطننا الحبيب"، واختتم حديثه بقوله: "يا ضمير الوطن.. إنّ الإيمان والقوّة والتنمية ستظل بإذن الله تحت جوهر قيادتك، وهمة السعوديين حصينةً منيعةً ناميةً".
.. ولدى وصوله إلى مقر معرض «الفهد.. روح القيادة»
ولي العهد والأمير محمد بن فهد خلال افتتاح المعرض
ولي ولي العهد والى جانبه الأمير تركي بن محمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.