استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



450 طالبًا يهزون مشاعر زوار «الساحل الشرقي» ب «أهازيج الوطن»
أطفال المهرجان تزينوا بالأعلام والوشاحات الخضراء في ختامه أمس
نشر في اليوم يوم 28 - 03 - 2015

450 طالبًا من مدارس الشرقية، اجتمعوا على حب الوطن، هدفهم واحد وغايتهم واحدة، أن تصل مشاعرهم عن أغلى وأحب الأوطان إلى أكبر عدد من الناس.
وكانت وسيلتهم لتحقيق هذه الغاية، مهرجان الساحل الشرقي، بل كان بمثابة فرصة ذهبية لهم؛ للتعبير عن حبهم وفدائهم لوطنهم بكل ما يملكون، فالوطن هو الحضن الدافئ الذي يستوعب كافة أبنائه، ولم يبخل هؤلاء الطلاب على الوطن، فشكلوا مجتمعين أكبر لوحة وطنية يندمج فيها الموروث الشعبي والتراثي وقصص التلاحم بين الماضي والحاضر، عيون كل طالب كانت تعبر عن قصة حب مختلفة ومتوهجة للوطن.
وبحماس منقطع النظير، وبكلمات تؤجج المشاعر الوطنية، توالت الأهازيج الوطنية المؤثرة، التي هزت قلوب زوار المهرجان، مثل: (ونعشق تراب الوطن، وطنا ما مثله وطن، لبنة على لبنة نبني الوطن حنا)، كما توشح أطفال المهرجان بالأعلام والشعارات الوطنية، راسمين لوحة وطنية بديعة أبهرت الحضور.
وأوضح معد ومخرج اللوحة الفنية راشد الورثان، أن أوبريت الساحل الشرقي استغرق عدة أشهر حتى تم إخراجه في ثماني لوحات مختلفة، تحاكي تراث البحارة والغواصين وقصص البحث عن اللؤلؤ ممزوجة بكلمات حب الوطن.
ولم تتوقف عند ذلك فحسب، بل استرجعت أحداث "سنة الطبعة" عام 1344ه الموافق 1925م، والتي راح ضحيتها مجموعة من البحارة، يفوق عددهم "70" ألف فقيد من المملكة ومن دول الخليج، مضيفاً إن المسرح المفتوح ساهم في استيعاب الأعداد الكبيرة من زوار المهرجان، والذين اطلعوا على كافة اللوحات الفنية والوطنية والتي تعرض يومياً بواقع "4" عروض في أوقات مختلفة، تبدأ من بعد صلاة العصر حتى الساعة التاسعة مساءً، وتتنوع الأهازيج فيها ما بين "المواويل البحرية، وفن الصوت، وزفة العريس، ووقت دشة البحارة، وأخيراً "سنة الطبعة".
فيما أشار مدير قرية مهرجان الساحل الشرقي للتراث البحري أحمد العثمان، إلى أن تصميم القرية جاء متوافقاً مع طبيعة حياة أهالي المنطقة الشرقية قديما، حيث تم تصميمها بطريقة احترافية موزعة على عدة أركان، يفوق عددها "150" ركنا، وزعت على الأسر المنتجة؛ لتقدم منتجاتها المتنوعة للزوار بشروط وضوابط صحية.
مضيفاً إن القرية تبدأ في استقبال الزوار من الثالثة عصراً حتى العاشرة مساء حيث تم مراعاة منتجات الأسر ومدى كفايتها للزوار.
الجمهور تابع أصحاب الأهازيج في كل موقع
أهازيج الوطن صدحت من حناجر الأطفال
طلاب أبدعوا في الألحان الوطنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.