الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نختلف في الرأي بلا تطاول أو تجريح؟!
حتى لا نخرج عن تعاليم الإسلام
نشر في اليوم يوم 27 - 03 - 2015

الاختلاف في الآراء ثروة عقلية.. فلماذا لا نختلف لنضع أيدينا على منابع هذه الثروة؟ بشرط أن نختلف حول أشياء بغرض تقديم أفضل خدمة للوطن والأمة وليس الاختلاف من أجل الاختلاف.. لماذا؟
لأن الاختلاف من أجل الخلاف إنما يدمر الأفراد والأمم ويوردها موارد التهلكة، فلا تختلفوا فتختلف قلوبكم لأن ما نراه الآن من اختلاف يصحبه تطاول وتجريح.. فهذا تهريج لا علاقة له بالقيم والاخلاقيات لأن لأدب الخلاف تقاليد وقيما وأخلاقيات.
وفي اطار هذا الموضوع كان لنا التحقيق التالي:
في البداية يقول الدكتور صابر عبدالدايم، عميد كلية اللغة العربية السابق بجامعة الأزهر فرع الزقازيق: النقد والاختلاف في الآراء سمتان من سمات المجتمعات المدنية المتحضرة التي تحرص على قبول الآخر وتستفيد من تنوع المشارب السياسية والايديولوجية ليصب كل ذلك في المصلحة العامة للأوطان.
ومن أهم السمات التي تتزين بها هذه المجتمعات أن النقد يكون بهدف الإصلاح وحل المشاكل، ويبعد كل البعد عن التجريح وتبادل الاتهامات من غير أدلة من أجل التشويه. وأن التكاتف والاصطفاف الوطني كحد واحد وكتلة واحدة هو ما تحتاجه مصر الآن منا جميعا. ولا بديل عن العمل المشترك بين كل القوى الوطنية لمعالجة المشاكل المتراكمة وتهيئة الأجواء لإعادة البناء ووضع البنية الأساسية لمصر الجديدة، وينبغي أن تكون الأولوية للتعاون والعمل المشترك من خلال مصالحة وطنية تشارك فيها جميع الأطراف.
وسيلة للتفاهم
ويضيف: إن للحوار أهمية كبرى في الإسلام، فهو وسيلة للتفاهم بين البشر ويحقق الترابط فيما بينهم حتى أن الحكمة الإلهية اقتضت أن يكون كل رسول مبعوثا بلسان قومه يقول تعالى: «وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم»، كما يهدف الحوار إلى ايجاد حل وسط بين الأطراف المختلفة بتقريب وجهات النظر. ويقول الله تعالى: (وجادلهم بالتي هي أحسن) ويقول (ادفع بالتي هي أحسن). ولقد كان الصحابة على أعلى مستوى من الأخلاق حتى في حالة إذا ما اعترض عليهم أحد، فعندما ردت المرأة على عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- وهو على المنبر يخطب في الناس قال لها أمام الجميع «أصابت إمرأة وأخطأ عمر».. وعندما سأل رجل عليا فأجابه قال له: ليس كذلك يا أمير المؤمنين ولكن كذا وكذا فقال علي: أصبت وأخطأت وفوق كل ذي علم عليم).
الكلمة الهادئة
ويقول الدكتور السيد محمد الديب، وكيل كلية اللغة العربية السابق بجامعة الأزهر: يعد الاختلاف في الرأي من الأمور الواردة والمسلم بها، وما دامت الرغبة في أي نقاش هي الوصول إلى الحقيقة فلا ينبغي أن يكون الحوار متجاوزا للحدود المتعارف عليها بين المثقفين، ذلك أن القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف حثا على استعمال الكلمة الهادئة والحكمة الرشيدة في الدعوة الإسلامية ومخاطبة الآخرين.
نذكر في هذا الشأن قول الله تعالى: ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة)، هذه الحكمة والموعظة الحسنة ينبغي أن تكون منهجا وعنوانا لطبيعة الحوار بين أهل الدعوة وأهل الثقافة وأهل العلم وأهل السياسة، أيضا لكل مجتمع توجه ومعايير وأسس لا ينبغي الخروج عنها بل ينبغي الالتزام بها، والهدف من كل نقاش أو حوار هو الوصول إلى الحقيقة وعدم الطغيان لأن الحقيقة هي ابنة شرعية للبحث والنقاش الحر الأمين، ولم يكن هذا قاصرا على النقاش الإسلامي وإنما كان دعوة لأهل الكتاب أيضا مع حتمية التواصل بين أهل الأديان المختلفة إلى النتيجة الحاسمة التي يرضى بها الجميع، ونذكر في ذلك أيضا قول الله تعالى: (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء) وفي ظلال هذه الدعوة ينبغي أن يحرص كل متحاور على عدم الطغيان على حدود الآخرين، والاختلاف كما ذكرنا حقيقة واقعة وحادثة لا ينبغي ارسالها وتلك هي التي أشار القرآن الكريم إليها بقول الله تعالى:
(ولايزالون مختلفين).
حرية الحوار
ويبين د. الديب أن الاختلاف في الرأى لا ينبغي أن يفسد للود قضية، ولا ينبغي أن يكون الاختلاف مدعاة للتطاول على الآخرين، فتلك هي الثوابت التي ينبغي أن يحرص الناس جميعا عليها، فنختلف ولكن لا نتطاول ولا نتجاوز حدود أدب الحوار.
فالإسلام دعا إلى حرية الرأي وجواز الاختلاف وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- في غزوة بدر الكبرى ،وهي اللقاء المشهور الذي سجلته السيرة النبوية بكل تفصيلاته، كانت هذه الغزوة من المظاهر التي تجلى فيها الاختلاف حول أمور كثيرة مثل مكان تمركز الجيش الإسلامي حول مياه بدر، وطبيعة المكان الذي يمارس فيه الرسول القيادة، وتحديد المبارزين الذين ينهضون بما يسمى ضربة البداية إلى غير ذلك من الأمور التي تمخضت عنها أحداث هذه الغزوة، مثل الموقف من أسرى المشركين وقيمة الفدية وأشياء أخرى كثيرة كانت أسلوبا راقيا متحضرا معبرا عن آداب الدعوة ومواصفات الحوار الإسلامي.
ولا نغفل عن المرعيات الكثيرة التي سار على نهجها الصحابة الأجلاء والتابعون الراشدون، ونذكر في هذا الصدد كلمة الإمام الشافعي رحمه الله «رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب».
الوطن والحياة
ويشير إلى أن الأحداث التي تعج بها الساحة الثقافية والسياسية والدينية تمتلئ بكثير من المناقشات الهادئة التي يتحقق فيها الاختلاف ثم يتمخض عنه الوفاق، كما تعج بأنواع متردية من الاختلافات التي تسفر عن أنواع من التطاولات والتجاوز للحدود الفاصلة التي يعرفها كثير من الناس، فترى المناقش يمعن في اختلافه وقبل أن ينتهي من حديثه يتوجه بإرادته وخطابه الذي يمتلئ كراهية وتطاولا مما يبعد النقاش كثيرا عن أهدافه المرجوة، بل نختلف كما نشاء ونمعن في اختلافنا ما نشاء ولكن من المؤسف أن يتحول الاختلاف إلى تطاول منقود وعبارات لا تليق وأحكام مليئة بالافتراء، مما يجعل المسيرة الإيمانية والأهداف المرجوة في نظرتنا إلى الأمام مهددة بالتوقف والفشل والطغيان على حقوق الدين والوطن والحياة.
عظمة الإسلام
وتقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة والعميدة السابقة لكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر بالاسكندرية: إن من عظمة الإسلام وضعه ضوابط أخلاقية وفكرية للحوار خاصة بين المختلفين، ويجب إحسان الظن بالآخرين وألا نعتقد أنهم عمدوا إلى ترك الحق الذي بان لهم، ولنقتد بالصحابة في سعة صدورهم مع من اختلف معهم حتى أن عليا -رضي الله عنه- قال لعمر بن طلحة بن عبيد الله وكان بينهما خلاف الجمل: إني لأرجو أن يجعلني الله وإياك من الذين قال الله عز وجل فيهم (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين).
فالخلاف شر ينبغي على المسلمين رفعه بالوسائل المشروعة؛ طلبا للحق وحفظا لوحدة المسلمين، وهذا هو بيت القصيد في تهدئة الحوار بين المتخاصمين، فالمحاور الناجح لابد أن تتوافر فيه صفات عديدة منها قدرته على عرض أفكاره وسلاسة عباراته، وقد كانت هذه إحدى صفات الرسول صلى الله عليه وسلم.
كما يجب أن يكون ذا علم وفهم ليدرك حجم الخصم ويعرف نقاط الضعف والقوة فيه حتى لا يخذل الحق لضعف علمه، كما يتطلب الأمر أن يتجرد من أهوائه الشخصية في الانتصار ويكون اهتمامه هو طلب الحق وتوصيله إلى الآخرين.
صفات البشر
وتوضح الدكتورة عزة كريم، أستاذة علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية، أن الاختلاف في الرأي بعيدا عن الأصول إنما هو اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد، والتنوع دائما مصدر إثراء وخصوبة فمن الناس من يميل إلى التشديد ومنهم من يميل إلى التيسير، ومنهم من يأخذ بظاهر النص ومنهم من يأخذ بفحواه وروحه، ومنهم من يسأل عن الخير ومنهم من يسأل عن الشر مخافة أن يدركه، ومنهم ذو الطبيعة المرحة المنبسطة ومنهم ذو الطبيعة الانطوائية المنكمشة، وهذا الاختلاف في صفات البشر واتجاهاتهم النفسية يترتب عليه لا محالة اختلافهم في الحكم على الأشياء والمواقف والأعمال.
ومن الأهمية بمكان التعرف على أخلاقيات الاختلاف في كيفية التعامل أخلاقيا مع الرأي الآخر، وتوجد مجموعة من الضوابط الأخلاقية في التعامل وهي ليست مرتبطة بحالة الاختلاف فقط وإنما هي من حقوق المسلم على أخيه، ولكن تظهر أهميتها والحاجة إليها عند الاختلاف ولابد لكل طرف أن يراعي الآخر في هذه الجهة لأن القرآن الكريم يؤكد عليها في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم). وعدم سوء الظن(الإحسان بالآخر) وهكذا ورد في الروايات ايضا
(ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك منه ما يغلبك ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا).
الأخوة الإسلامية
ويشير الدكتور لطفي صلاح، الأستاذ بجامعة الأزهر، إلى أن من أهم الواجبات أن يدرك الجميع أن اخوة الإسلام ووحدة صفوف المسلمين المخلصين والحفاظ عليها ونبذ كل ما يسئ إليها أو يضعف عراها من أهم الفرائض وأخطرها وعبادة من أهم العبادات وقربة من أفضل القربات، لأننا بتلك الاخوة نقوى على التصدي لكل العقبات التي تعيق استئناف الحياة الإسلامية على الصورة إلى ترضي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
ولذلك، فإن التفريط بالاخوة الإسلامية أو المساس بها لمجرد اختلاف في الرأي أمر لا يجوز لمسلم أن يفعله أو أن يسقط في شراكه. لأن الاخوة في الله ووحدة القلوب بين المسلمين تحتل المراتب الأولى للواجبات بل هي في مقدمتها.
والحوار من الأساليب التربوية المهمة، ذلك لأن الكلمات المؤمنة والأحاديث الطيبة لها أثر في النفوس وتترك بصماتها في الأفئدة والعقول، ولهذا أمر الله تعالى نبيه بالحوار فقال: (وجادلهم بالتي هي أحسن)، فحاور عليه أفضل الصلاة والسلام وجادل بالحكمة والموعظة الحسنة بل جعل الكلمة الطيبة التي هي وحدة بناء الحوار نوعا من الصالحات وضربا من ضروب الطاعات والقربات فقال صلى الله عليه وسلم : (الكلمة الطيبة صدقة).
المثل والقيم
وتذكر الدكتورة ملكة زرار، أستاذة الدراسات الإسلامية بجامعة القاهرة، أن الخروج عن نطاق وإطار النقد البناء والشفافية المطلقة خروج عن نطاق السلوك السوي؛ لأن مصلحة الوطن يجب أن تكون هي أول الأولويات لتحقيق الإصلاح الشامل في مناحي الحياة كافة دون التطاول على أحد في الحوار بأي شكل من الأشكال، ويعتبر التطاول خروجا عن كل المثل والقيم والمبادئ والأعراف والثوابت وكافة القوانين والأنظمة واللوائح، وقد ضرب الإسلام دينا وحضارة أروع الأمثلة على التواصل والتعاون الإنساني على أساس متين من المساواة والعدل والحرية لكل المخالفين في الدين أو العقيدة دون تفرقة بسبب لون أو عرق أو جنس، وقدمت الحضارة الإسلامية نموذجا رائعا للتواصل الإنساني انطلاقا من المبادئ الراسخة التي وضعها الإسلام لاتباعه في التعامل مع الآخر دون اقصاء أو إنكار له، هذا النموذج الحضاري من التواصل والتعايش تفتقر البشرية إليه في عالمنا المعاصر، فالدين هو صمام الأمن وهو العلاج الأول للمشكلات بكل أنواعها وخاصة الاجتماعية، فمتى عرف الناس أمور دينهم عرفوا كيف يتعاملون مع اخوانهم وعرفوا كيف يتعاونون، ولذلك لابد من وضع عقوبة مشددة وغرامة كبيرة لمن يحاول التطاول في الحوار مع الآخر.
مبنى مجلس الشعب المصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.