نائب أمير مكة يطمئن على سير العمل في صالات الحج    %3.71 انخفاض سعر اكتتاب «أرامكو» عن آخر إغلاق    «الوزاري الخليجي» يبحث خطة العمل المشترك وتعزيز التعاون مع تركيا    مانشيني يخطط لنقاط الأردن    الجبير يرأس وفد المملكة في ملتقى «منغمسون في التغيير»    «الداخلية»: أمن الوطن والحجاج خط أحمر.. سنقف بحزم ضد الإخلال بالنظام    5 فواكه قليلة السكر هي الأفضل    3.4٪ نمو الأنشطة غير النفطية خلال الربع الأول من العام 2024    دراسة جديدة تشكك في مدى دقة أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث القانوني    السعودية للكهرباء (SEC) تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه ب20 مشروعاً جديداً    الطقس : حار إلى شديد الحرارة على معظم مناطق المملكة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    مستشفيات وعيادات دله تواصل تقديم رعايتها الصحية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    القلعة الأثرية    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقيقة مورينيو
نشر في اليوم يوم 19 - 03 - 2015

ما الذي أقصى تشيلسي مورينهو من دور الإقصاء مبكراً في مسابقة دوري أبطال أوروبا 2015؟
أو بالأحرى ما الذي فعله مورينهو في تلك المباراة؟
لنكن واقعيين.
مورينهو لم يعد مورينهو، فالخطة الدفاعية التي استخدمها مورينهو سابقاً عندما كان مدرباً لبورتو وانتر ميلان والريال لم تعد تجدي نفعاً في كرة القدم الحديثة وخاصة على فريق مثل تشيلسي.
فخطة (الباص) وهي التي اتهم فيها مورينهو بأنه أول من وضع حجر الأساس لبناء مثل هذه الآلة أمام خصومه، ليقتل بها متعة كرة القدم، ها هي قد بدأت الأندية الأخرى ترميه بنفس السهم الذي كان يتعامل به مع كل الأندية التي تواجهه.
فاليونان حققت كأس أوروبا 2004 مرة واحدة، ولن تحققه مرة أخرى.
وكذلك إنتر ميلان، فقد حقق بطولة دوري أبطال أوروبا 2010 مع السبيشل ون، ولن يحقق الانتر ذلك الانجاز طالما أن باعتقادهم أن اللعب الدفاعي أصبح أسلوباً يحقق المطلوب في عالم كرة القدم الحديثة.
وكلنا يتذكر.. ذلك الهجوم الشرس الذي تعرض له مورينهو من هازارد لاعب فريقه وأيقونة البلوز بعد خروج تشيلسي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا النسخة السابقة أمام اتلتيكو مدريد، عندما قال إن تشيلسي لا يلعب كرة القدم، وأن الأسلوب الدفاعي لا ينطبق على فريق كبير بحجم وإمكانيات القلعة الزرقاء، فما كان من مورينهو إلا التهجم على هازارد واصفاً إياه بالضعيف دفاعياً، وبأن الخروج أمام رفقاء سميوني كان هازارد هو المتسبب في ذلك!.
ولهذا فإن السبيشل ون لو عاد بالذاكرة قليلاً، وبالتحديد عام 2012، عندما تقابل تشيلسي مع برشلونة في إياب نصف نهائي دوري الأبطال، حيث وقع المحذور على مدرب تشيلسي الإيطالي دي ماتيو، فقد أحرز برشلونة الهدف الأول، ومن ثم الهدف الثاني، وطرد لاعبه وقائد الفريق جون تيري، إلا أن الإيطالي رمى بمدرسته الكروية الإيطالية عرض الحائط، وتجرأ بالهجوم أمام البرسا وأحرز هدفين، وتأهل لملاقاة بايرن ميونخ وفاز بالبطولة للمرة الأولى.
إلا أن ما فعله مورينهو في اللقاء الأخير أمام أبطال حديقة الأمراء الباريسيين، فقد فاحت رائحة الخوف من مورينهو في مباراة كانت جميع تفاصيلها تحت تصرفه، وفي سيناريو لا يحلم به أي مدرب مبتدئ، فتشيلسي يحتاج إلى التعادل بنتيجة سلبية، أو الفوز لضمان التأهل، بينما بي أس جي يحتاج إلى الفوز أو التعادل بأكثر من هدف للتأهل، ويحدث السيناريو (الحلم) بالنسبة للندنيين، ويطرد أبرز مهاجميهم إبراهيموفتش، وفي الدقائق العشرين الأولى، ثم ماذا، يقصى تشيلسي من البطولة!
فالكل حمَل مورينهو سبب الخروج بهذه الطريقة الغريبة، أما مورينهو، فقد حمل مسؤولية الخروج للاعبيه!
فمورينهو، ذلك المدرب المتصادم، الذي لن تعرف له صديقا، حتى أبناء جلدته السابقين أمثال كرستيانو رونالدو وبيبي وكوينتراو، لم يستثنهم العرق البرتغالي من أن يصب جام غضبه عليهم، ويتهمهم بأنهم لاعبون عاديون، متناسياً أن أحد هؤلاء الثلاثة اختير أن يكون أفضل لاعب في تاريخ البرتغال.
أخيراً... إن الخروج المر الذي رافق تشيلسي هذا الموسم من دوري الأبطال يتحمل تبعاته بكل تأكيد مورينهو الذي لا يزال يعتقد أن الأسلوب الدفاعي في التدريب سيحقق المراد لفريق يعتبر أحد أقوى أندية أوروبا والعالم، وإذا ما استمر على هذه الطريقة التي قد تفيده في الدوري المحلي، لن يحقق المطلوب منه في دوري العصبة الأوروبي، حينها سيتحول من special one إلى special out.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.