«الاقتصادي العالمي»: السعودية تسجل أكبر تحسن في السياحة والسفر    الانتهاء من صيانة طريق الأمير محمد بن سلمان بين جدة و مكة    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر تحاكم «قاتل شيماء» وعشرات من الإخوان و«البلطجية»
نشر في اليوم يوم 18 - 03 - 2015

أحالت النيابة العامة شرطيا مصريا الى محكمة الجنايات لمحاكمته في مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ، في كانون الثاني/ يناير، خلال تفريق تجمع في الذكرى الرابعة للثورة الشعبية التي أطاحت في العام 2011 بالرئيس حسني مبارك.
وأثار مقتل شيماء الصباغ (34 عاما)، وخصوصا بعد الصور التي تداولتها وسائل الإعلام، موجة استياء في مصر وأيضا في العالم، في حين طلب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي جلب المسؤول ليمثل أمام القضاء.
ومنذ تولي قائد الجيش السابق رئاسة الجمهورية على أثر عزل سلفه محمد مرسي في العام 2013، يحد قانون من حق التظاهر، حيث يشترط موافقة مسبقة على أية مسيرة سواء أكانت دينية أم علمانية.
وأعلن النائب العام المصري أن تحقيق النيابة أظهر أن شيماء الصباغ، وهي والدة طفلة في الخامسة من العمر، قتلت إثر إصابتها بطلقة رصاص مطاطي أطلقها عنصر في شرطة مكافحة الشغب خلال تفرقة تجمع نظمه حزب يساري في ال24 من كانون الثاني/يناير، عشية الذكرى الرابعة لثورة "25 يناير".
وأراد الناشطون وضع الزهور في ميدان التحرير، مركز ثورة "25 يناير"، إحياء لذكرى مئات المتظاهرين الذين سقطوا خلالها.
ولم يحدد موعد بدء المحاكمة أمام محكمة الجنايات.
ويتهم مدافعون عن حقوق الإنسان الشرطة بقتل مئات المتظاهرين واستخدام القوة لقمع التظاهرات. وقتل أكثر من 1400 متظاهر من أنصار الرئيس السابق محمد مرسي، واعتقل 15 ألفا من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وحكم على المئات من أعضائها بالإعدام في محاكمات جماعية.
وفي هذا الصدد، أعلن النائب العام المستشار هشام بركات في بيان أمس، أنه أحال 16 متهما، بينهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين المحظورة، وأعضاء في رابطة "وايت نايتس" التي تشجع نادي الزمالك إلى محكمة الجنايات في قضية مقتل 22 مشجعا، الشهر الماضي.
وقال في بيان: إنه أسند لهم تهم "ارتكاب جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد وتخريب المباني والمنشآت والمتلكات العامة والخاصة ومقاومة السلطات وإحراز المواد المفرقعة."
وأضاف، أن 12 من المتهمين أحيلوا للمحاكمة محبوسون، وأنه أمر بسرعة ضبط وإحضار المتهمين الهاربين.
وقال بيان النائب العام "جماعة الإخوان الإرهابية في سبيل سعيها إلى هدم دعائم الاستقرار في البلاد استغلت علاقة بعض كوادرها بعناصر من رابطة مشجعي نادي الزمالك، وأمدتهم بالأموال والمواد المفرقعة للقيام بأحداث شغب وعنف أثناء النشاط الرياضي لكرة القدم بهدف نشر الرعب بين المواطنين لإلغاء هذا النشاط والعمل على إفشال المؤتمر الاقتصادي" الذي أنهى أعماله، يوم الأحد، في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.
وكان المشجعون قتلوا أمام استاد عسكري عندما حاول آلاف الأشخاص لا يحملون بطاقات دخول حضور مباراة في الدوري الممتاز المصري لكرة القدم بين فريقي الزمالك وإنبي. وقال شهود عيان: إن اشتباكات وقعت بين الشرطة والمشجعين أعقبها تدافع سقط فيه القتلى.
ويوم الإثنين، أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع و13 آخرين، بينهم أعضاء قياديون آخرون في الجماعة، إلى مفتي البلاد لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم.
وجاء القرار بعد إدانة المتهمين بتشكيل غرفة عمليات لنشر الفوضى بعد أحداث عنف أعقبت عزل محمد مرسي في يوليو تموز عام 2013. وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، ومصادر قضائية: إن النيابة العامة وجهت لهم أيضا تهما بالتخطيط لاقتحام مراكز للشرطة وممتلكات عامة وخاصة وكنائس.
وعزل الجيش المصري محمد مرسي من رئاسة الجمهورية بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما.
وقالت الوكالة: إن المحكمة حددت جلسة 11 أبريل/ نيسان المقبل للنطق بالحكم بعد ورود رد المفتي الذي يعتبر رأيه استشاريا.
وعرفت القضية إعلاميا باسم "غرفة عمليات رابعة" في إشارة إلى ميدان رابعة مكان اعتصام في القاهرة نظمته الجماعة وفضته قوات الأمن في أغسطس / آب 2013.
وقالت الوكالة: إن بين من أحيلت أوراقهم إلى المفتي، عمر نجل رجل الأعمال حسن مالك، وكذلك محافظ كفر الشيخ السابق سعد الحسيني. وأفادت أن عدد المتهمين 51 حوكم بعضهم غيابيا.
ولأسباب أمنية عقدت المحاكمة في معهد أمناء الشرطة الملاصق لمجمع سجون طرة في جنوب القاهرة.
وأحيلت أوراق بديع إلى المفتي أكثر من مرة في قضايا عنف اتهم فيها بعد عزل مرسي.
وذكرت وكالة الشرق الأوسط أن القاضي الذي رأس هيئة المحكمة التي اتخذت قرار الإحالة للمفتي هو محمد ناجي شحاتة الذي لعب دورا بارزا في إصدار أحكام جماعية بالسجن ضد متظاهرين إسلاميين وليبراليين (علمانيين).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.