ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 ألف حادث مروري في المنطقة الجنوبية خلال عام
نصف ضحاياها من الشباب
نشر في اليوم يوم 16 - 03 - 2015

شهدت طرق المنطقة الجنوبية خلال الشهور القليلة الماضية نزيفا لدماء قائدي المركبات على طرقها، حيث اختلفت أسباب الحوادث من سوء في تنفيذ الطرق وعدم وجود وسائل أمن وسلامة بمنطقة جازان، وقيادة الأحداث وصغار السن، إضافة لانتشار حركة الجمال السائبة على الطرق السريعة.
ويأتي هذا بعد أن استنزفت طرق جازان أرواح عدد كبير من قائدي المركبات نتيجة انتشار الجمال السائبة وسوء القيادة من قائديها صغار السن، أو تسببهم في الحوادث بقيادة المركبات بسرعة عالية وتهور.
وانتشرت ظاهرة قيادة المركبات من صغار السن والأحداث في الفترة الأخيرة بشكل كبير، حيث لا يكاد يخلو طريق رئيسي أو فرعي من صغير سن يقود مركبة وبسرعات عالية، دون وعي منه او تفكير، متسببا في مخاطر على حياته وحياة الآخرين من قائدي المركبات الذين يعبرون نفس الطريق؛ وذلك لتهور الطفل وعدم إلمامه بقيادة المركبات والأنظمة المرورية واحترام أحقية السير لمن هو بالطريق.
وتعد منطقة عسير إحدى المناطق التي يقع بها نسبة كبيرة من هذه الحوادث، وتوضح الإحصائيات أنَّ المنطقة تشهد أعلى نسبة من حوادث السيارات مع الجِمال، وأيضا حوادث تصادم المركبات ببعضها.
وأكد مرور منطقة عسير في احصائيات حديثة حصلت "اليوم" على نسخة منها، أن إحصائيات الحوادث المرورية في منطقة عسير خلال العام الماضي 1435ه وحتى الاشهر الأربعة الاخيرة من العام الحالي بلغت 40 الف حادث مروري نتج عنها وفاة 792 حالة وإصابة 2180 شخصا، كما بلغت إحصائية الحوادث التي نتج عنها وفيات (642) حادثاً، فيما بلغ عدد الحوادث التي نتج عنها إصابات 682 حادثاً، وعدد التلفيات حسب الإحصائية 29562.
وأوضح مرور عسير أن الحوادث المرورية الناجمة عن السرعة الزائدة لقائدي المركبات في منطقة عسير بلغت 14730 حادثاً مرورياً، والتي تمثل ثلثي عدد الحوادث في المنطقة، إلى جانب الحوادث الناتجة بسبب الانشغال أثناء القيادة.
من جهته، اوضح الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة عسير أحمد عسيري أن غرفة العمليات تلقت خلال الأشهر الأربعة الاولى من العام الجاري 1436ه، 9837 بلاغا تمت مباشرتها والاستجابة لها عن طريق فرق الهلال الأحمر في المراكز الإسعافية البالغ عددها 29 مركزا إسعافيا بمختلف مدن ومحافظات منطقة عسير، مضيفا: إن هذه البلاغات تنوعت ما بين بلاغات عن حوادث مرورية وإصابات متنوعة الأسباب وأخرى مرضية نتجت عن 10377 حالة.
وبين أن الحوادث المرورية التي باشرتها الفرق الإسعافية في منطقة عسير خلفت 2530 حالة إصابة، ووفاة 98 حالة، كما بلغ عدد الحالات القلبية 199 حالة، وعدد حالات النساء والولادة 74 حالة، و220 حالة تعاني من أمراض نفسية، و3448 حالة لأمراض أخرى مختلفة.
مشيرا إلى أن الفرق الاسعافية قامت بنقل 6210 حالات لمختلف المستشفيات بمنطقة عسير، وقد بلغ عدد الحالات التي تم التعامل معها وتقديم الخدمة الاسعافيه لها في الموقع وعدم نقلها 3971حالة، وأشار إلى أن مستشفى عسير المركزي استقبل العدد الاكبر من هذه الحالات، حيث بلغ عدد الحالات التي تم نقلها 1389حالة، يليه مستشفى خميس مشيط المدني والذي استقبل 739 حالة خلال هذه الفترة.
ووجهت إدارة مرور عسير العديد من النصائح والإرشادات التوعوية والتثقيفية التي تهم قائد المركبة، ضمن فعاليات وبرامج أسبوع المرور الخليجي الموحد لعام 1436ه - 2015، تحت شعار «قرارك.. يحدد مصيرك» الذي تنظمه إدارة مرور المنطقة في جامعة الملك خالد بالقريقر.
وفي جولة ل"اليوم" على طريق محافظتي العارضة أبوعريش، رصدنا تهورا لعدد كبير من الشاحنات على الطريق، حيث يعد الطريق هو الوحيد التي يربط هذه الشاحنات بالمواقع التي تبيع مواد البناء من مصانع "الكسارات" في جبال محافظة أبوعريش والعارضة، حيث يقوم قائدو هذه الشاحنات بقيادتها بسرعات جنونية إلى جانب عدم التزامهم بالأنظمة المرورية التي تساهم في التقليل من نسبة الحوادث المرورية، بل يقوم قائدو هذه الشاحنات بمزاحمة المركبات الصغيرة على مسارها متسببين في انحراف المركبات وحوادث قاتلة، في الوقت الذي يشهد الطريق تعثرا في ازدواجيته، حيث لا يمضي يوم دون وقوع حادث مروري على هذا الطريق.
وكشف مسئول بمرور منطقة جازان ل"اليوم" أنه ربما يكون هناك نسبة من قيادة المركبات من قبل الأحداث أو غير المؤهلين لقيادة المركبات، بحسب السن القانونية للقيادة، أو عدم حملهم الرخصة في القرى النائية أو البعيدة عن إدارات المرور، وأن هذه الظاهرة ليست بالكثيرة في المدن والمحافظات، كما تشهدها هذه المواقع النائية، مبينا أنه في حالة ضبط الحدث يقوم بقيادة المركبة قبل حصوله على رخصة القيادة يطبق عليه نظام المرور بإعطائه مخالفة مرورية، وكذلك مخالفة مرورية لمن قام بتسليمه المركبة، وتتراوح هذه المخالفة من 100 ريال إلى 900 ريال كحد أقصى، ويتم حجز المركبة، وفي حالة تكرارها يتم إحالته لهيئة الفصل في المخالفات المرورية والمنازعات المرورية.
وأوضح مدير إدارة مرور منطقة جازان العميد عبدالله القثامي أن دوريات المرور في المنطقة وعلى مستوى المحافظات باشرت عددا من الحوادث المرورية التي شهدتها طرق المنطقة، مبينا أنه وخلال الربع الأول من العام الحالي تسببت الحوادث المرورية في 125 حالة وفاة وإصابة 686 حالة إصابة.
وفي سياق متصل، أكد عدد من المواطنين أن تأخر وتعثر عدد من مشاريع الطرق بمنطقة جازان كانت من الأسباب الرئيسية في كثرة الحوادث التي تشهدها المنطقة، مؤكدين أن الطريق الرابط بين محافظتي أبوعريش والعارضة وصِف بأنه من أخطر الطرق على مستوى المملكة، وليس على مستوى منطقة جازان فقط أو الجنوبية، مبينين أن عدم متابعة المشاريع ومعاقبة المتعثرين من المقاولين الذين ينفذون مشاريع الطرق بالمنطقة ساهم بشكل كبير في انتشار ظاهرة تعثر المشاريع، وهو ما انعكس سلبا على قائدي المركبات والعابرين على هذه الطرق التي تسببت في إزهاق أرواح كثير من المواطنين، ولا تزال مستمرة في إراقة دماء عابريها.
وقال المواطن ناصر خنين: إن انتشار الجمال السائبة على الطرق السريعة والتي تربط بين المحافظات والمناطق كان لها دور كبير في إضافة عدد كبير من الوفيات جراء تعرضهم لحوادث الاصطدام بها؛ وذلك لانتشارها على الطرق الساحلية والمناطق التهامية في منطقة عسير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.