"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب «زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود التاريخية لمصر» في معرض الرياض الدولي للكتاب
يعتبر أول إصدار في المملكة بعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز
نشر في اليوم يوم 10 - 03 - 2015

تعرض مكتبة الملك فهد الوطنية كتاب «زيارة الملك عبدالعزيز آل سعود التاريخية لمصر عام 1365ه - 1946م» في جناحها الخاص بمعرض الرياض الدولي للكتاب، ويعد الكتاب المدعَّم بمجموعة من الصور التاريخية لهذه الزيارة، أول كتاب يصدر في المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وجاء الإصدار تزامناً مع إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015م، الذي حلت فيه المملكة ضيف شرف.
المشروع الثقافي الوطني
استقطب جناح مكتبة الملك عبدالعزيز العامة زوار المعرض، معرفًا بالجهود المبذولة في نشر الثقافة والمعرفة وخدمة المجتمع، ومنها المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب، ومشروع الفهرس العربي الموحد، وموسوعة المملكة العربية السعودية وجائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- العالمية للترجمة، ومشروع المكتبة الرقمية العربية ومهرجانات القراءة الحرة لطلاب وطالبات مراحل التعليم العام، إلى جانب أنشطة المكتبة النسائية ومكتبة الطفل ونادي ميلاد لليافعات.
ويقدم جناح المكتبة بالمعرض صورة مصغرة لمقتنيات المكتبة من كنوز ومصادر المعرفة من الصور الفوتوغرافية والخرائط والوثائق والعملات والمخطوطات والرسائل العلمية والكتب والمراجع في مختلف مجالات المعرفة.
وأوضح نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور عبدالكريم الزيد، أن مشاركة المكتبة تأتي بناءً على توجيهات الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية رئيس مجلس إدارة المكتبة، وبمتابعة المشرف العام على المكتبة فيصل بن معمر، مشيراً إلى أن أنشطة وفعاليات الجناح تناسب فئات الزوار من الرجال والنساء والأطفال والشباب بما يحقق أكبر استفادة من هذا الحدث الثقافي الكبير.
منصات التوقيع
فيما واصل مؤلفو الكتب توقيع إصداراتهم للزوار على المنصتين الرجالية والنسائية ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض، حيث تقدم الكاتب تركي العواد المؤلفين الموقعين على مؤلفاتهم، عندما وقع على كتاب «بعثة بدوي»، ومعه إبراهيم الحسين على كتاب «الشوق أدنى من شعوري»، وتبعهم باقي المؤلفين الذين تناوبوا على المنصات لذات الغرض، وهم عادل حبيب القرين على كتابه «تمتمة وتغريد»، وفيصل بن معيقل على كتابه «رائحة ورق» ، وتركي الماضي على «الشّبوط»، وسمر العطاوي على كتاب «أفسدتني»، وعبدالرحمن العمري على كتاب «مذكرات المجرة»، وفيصل بن علي على كتابه «نحن والواقع»، ومتعب المبلع على كتاب «غربة وأحلام»، فضلا عن جملة من الكتب التي شهدها معرض الرياض الدولي للكتاب.
كتب المرأة
تصدرت كتب المرأة بيع دور النشر المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب ليوم أمس الاول الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الموافق للثامن من شهر مارس كل عام، بحسب ما أفاد العديد من مسؤولي دور النشر.
وتناولت الزائرات الكتب التي سلطت الضوء على حياة المرأة السعودية، والخليجية، والعربية خاصة ما يتعلق بانجازاتها الفكرية، والاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية، والصحية.
وأوضح مسؤولو دور النشر أن الكتب التي تطرقت للمرأة السعودية كانت محل اهتمام الزائرات لمعرض الكتاب، حيث لفت نظرهن ما يتعلق بجوانب تقدمها العلمي والثقافي والفكري الذي حققته على مر السنين.
وحقق كتاب «المد الإسلامي في ألمانيا» رواجا كبيرا بين الزائرات، حيث وقفن أمام صوره الجميلة المعبرة عن سماحة الإسلام، إذ عملت المؤلفة على تحويل الصورة الذهنية القاتمة التي يعكسها الغرب عن الإسلام إلى صورة ناصعة البياض من خلال مواقف لصحفيّة أسلم أشخاص على يدها، متطرقة في ثنايا الكتاب إلى دور حوار أتباع الأديان وسمو تعاليم الإسلام بأسلوب تلقائي مشوق محبب للنفس.
ونال كتاب «عالم المرأة العصرية» العشق الأنثوي الكبير في معرض الرياض الدولي للكتاب، حيث استطاعت المؤلفة أن تلخص المجالات والمناصب التي أعتلتها المرأة حول العالم على مر العصور، وأبرز الشخصيات القيادية، مقدمة حزمة من الرسائل للقراء تؤكد على أهمية العمل والتفكير في النجاح والبعد عن اليأس الذي يعد عدوا للإنسان.
مضامين فكرية
كما تواصلت الندوات المصاحبة لمعرض الرياض الدولي للكتاب المقام تحت شعار «الكتاب.. تعايش»، حيث اقيمت أمس الأول ندوة عن «الشباب والفنون.. دعوة للتعايش»، فضلًا عن ورش العمل والجلسات النقاشية الثقافية، تصدرها موضوع «تجارب شبابية في التأليف»، تناول خلالها مؤلفون شباب مفهوم وأساليب القراءة وهموم التأليف، وتجاربهم في هذا المجال.
فيما قدمت مجموعة «أمهات صح» في ورشها الثلاث بالتعاون مع الكلية التقنية للبنات بالرياض، جملة من النصائح للأمهات وللمرأة عمومًا خاصة وأنها تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، شملت الشأن الاجتماعي والثقافي وتربية الأبناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.