ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجمات باريس.. إحالة أربعة موقوفين للقضاء وحملة مداهمات ألمانية
فالس يؤكد: عبارة «أنا شارلي» ليست رسالة فرنسا الوحيدة للعالم
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2015

أحيل أربعة رجال تتراوح اعمارهم بين 22 و28 عاما الى المحكمة تمهيدا لتوجيه التهمة اليهم رسميا امام قضاة التحقيق في سياق التحقيق في اعتداءات باريس، على ما اعلن مدعي عام العاصمة الفرنسية في بيان، وكشف مصدر مطلع على سير التحقيقات في الهجوم على المتجر اليهودي في العاصمة الفرنسية عن اعتقال السلطات لمشتبه به، وشنت سلطات الأمن والادعاء العام الالماني صباح امس حملة مداهمات وتفتيش جديدة ضد خلية دعم لوجستي لمتطرفين، واكد رئيس الوزراء الفرنسي ان عبارة "انا شارلي" "ليست رسالة فرنسا الوحيدة الى العالم".
دعم كوليبالي
والمشتبه بهم الاربعة هم من الاشخاص ال12 الذين تم توقيفهم ليل الخميس في المنطقة الباريسية للاشتباه بتقديمهم دعما لوجستيا ولا سيما بالاسلحة والآليات لاحمدي كوليبالي احد منفذي اعتداءات باريس التي اوقعت 17 قتيلا.
وقام كوليبالي بقتل شرطية في مونروج بضاحية جنوب باريس في 8 يناير واربعة يهود في اليوم التالي في هجوم على متجر يهودي قبل ان تقتله الشرطة.
واوضحت نيابة باريس ان المشتبه بهم الاربعة "سيمثلون خلال النهار امام قضاة التحقيق في قضايا الارهاب الذين سيتم تعيينهم تمهيدا لتوجيه التهم رسميا اليهم" في سياق تحقيق قضائي.
وسيتناول التحقيق المساعدة المباشرة او غير المباشرة التي حصل عليها كوليبالي والشقيقان شريف وسعيد كواشي اللذان قتلا 12 شخصا في الاعتداء على صحيفة شارلي ايبدو في 7 يناير قبل ان تقتلهما قوات الامن بعد يومين.
وتم توقيف 12 شخصا هم ثمانية رجال واربع نساء تتراوح اعمارهم بين 19 و47 عاما في نهاية الاسبوع الماضي في المنطقة الباريسية.
واطلق سراح ثلاث نساء السبت وافادت النيابة العامة انه تم الافراج ليل الاثنين عن خمسة اشخاص اخرين.
وكان وزير الداخلية برنار كازنوف افاد الجمعة ان الموقوفين "معروفون لدى اجهزة الشرطة في قضايا حق عام".
وافاد مصدر اخر في الشرطة ان المحققين قاموا خلال الايام الماضية بتعقب العديد من الاشخاص الذين تم رصدهم انطلاقا من عناصر من الحمض الريبي النووي وعمليات تنصت على الاتصالات الهاتفية في محيط الشقيقين كواشي وخصوصا محيط كوليبالي.
وعثر على بصمات في السيارة التي يعتقد ان كوليبالي استخدمها للتوجه الى متجر الاطعمة اليهودية، بحسب ما اوضح مصدر قريب من الملف. وعثر على مفاتيح السيارة مع مفاتيح دراجة نارية من طراز سوزوكي مع كوليبالي بعد قتله.
وكان معروفا عن منفذي الاعتداءات الثلاثة انهم ينتمون الى الاوساط الاسلامية المتطرفة وكان حكم على شريف كواشي في اواسط سنوات الالفين في قضية شبكة لارسال جهاديين الى العراق.
وكوليبالي خرج من السجن في مايو بعد قضاء عقوبة لادانته في محاولة لتهريب احد منفذي اعتداءات 1995 في باريس، الاسلامي اسماعيل آيت علي بلقاسم من السجن. وقد وجهت التهمة الى شريف كواشي في ذلك التحقيق قبل اسقاطها.
واعلن الشقيقان كواشي انتماءهما لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب فيما اعلن احمدي كوليبالي انتماءه لتنظيم داعش.
اعتقال مشتبه به
وكشف مصدر مطلع على سير التحقيقات في الهجوم على المتجر اليهودي في العاصمة الفرنسية، باريس، عن اعتقال السلطات لمشتبه به كشفت عينات حمضه النووي صلته بمنفذ الهجوم أحمدي كوليبالي.
وبين المصدر أن عينات الحمض النووي عُثر عليها في سيارة ال"الرينو" التي استخدمت في نقل كوليبالي إلى الحي الذي يوجد فيه المتجر اليهودي.
فشل استخباري
وقال مصدر مطلع على سير التحقيقات في قضية هجوم الأخوين كواشي على صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية الساخرة، إن هناك فشلا وضبابية في التواصل وتدوير المعلومات بين أقسام ودوائر الاستخبارات في البلاد.
وكشف المصدر أنه وفي فبراير العام 2014 تلقت دوائر المراقبة تنبيها حول هاتف أحد الأخوين كواشي، دون توفر معلومات إن كان هذا التنبيه جاء حول مكالمة أو رسالة نصية، إلا أن دائرة المراقبة هذه لم توصل هذه المعلومات إلى مركزها الرئيس.
وبين المصدر أن الأخوين كواشي وضعا تحت المراقبة في العام 2011 بعد معلومات قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتمريرها إلى السلطات الفرنسية، إلا أن الأخيرة لم تقم بمراقبة حواسيب الأخوين أو هواتف زوجاتهم التي من الممكن أن تكون قد استخدمت من قبل المشتبه بهم للتواصل، وأكد رئيس الوزراء الفرنسي ان عبارة "انا شارلي" "ليست رسالة فرنسا الوحيدة الى العالم".
وفي السياق، اكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس امس ان عبارة "انا شارلي" التي باتت رمزا لدعم حرية التعبير بعد هجمات فرنسا ولا سيما استهداف صحيفة شارلي ايبدو "ليست رسالة فرنسا الوحيدة الى العالم".
واوضح "ينبغي عدم اختصار فرنسا في رسالة واحدة. ففرنسا تحمل حرية التعبير في كل مكان، لكنها تدافع ايضا عن قيم اخرى غالية علينا مثل السلام واحترام المعتقد وحوار الاديان".
حملة ألمانية
وفي سياق قريب، شنت سلطات الأمن والادعاء العام في برلين صباح امس الثلاثاء حملة مداهمات وتفتيش جديدة ضد خلية دعم لوجستي لمتطرفين.
وأعلنت الشرطة أن الحملة شملت 11 منزلا في ولاية برلين ومنزلا في مدينة بوتسدام عاصمة ولاية براندبورج وآخر في مدينة نوردهاوزن بولاية تورينجن.
وتهدف الحملة إلى العثور على مزيد من الأدلة على تورط المشتبه بهم في أنشطة إرهابية في سوريا.
وقال متحدث باسم الشرطة إنه لا يوجد حتى الآن أدلة على تخطيط الخلية لشن هجمات إرهابية في ألمانيا.
وشارك في الحملة 200 شرطي ووحدة عمليات خاصة.
وكانت سلطات الأمن الألمانية اعتقلت يوم الجمعة الماضي رجلين يدعيان عصمت دي. وأمين إف. /41 و43 عاما/ في برلين بتهمة تزعّم خلية دعم لوجستي لإسلاميين متطرفين.
ويتهم عصمت دي. الملقب ب"الأمير" في حي موابيت ببرلين بتجنيد داعمين لتنظيم «داعش» في احدى مدارس تعليم القرآن.
وتواجه الخلية تهمة تخطيط ودعم جرائم تعرّض أمن الدولة لخطر جسيم في سوريا وبحسب بيانات الشرطة، قامت الحملة الأمنية هذه المرة بتفتيش منازل داعمين ل"الأمير"، ولم يتم توجيه اتهامات إليهم حتى الآن.
الى ذلك، بدأت امس الثلاثاء وقائع محاكمة شخص يشتبه في صلته بالإرهاب أمام محكمة مدينة ميونيخ الألمانية تحت إجراءات أمنية مشددة.
ويتهم الادعاء العام "هارون" المنحدر من ميونيخ "27 عاما" بالمشاركة كعضو في جماعة "جند الشام" الأصولية المتشددة في عمليات إرهابية في سوريا.
وسيحاكم بتهمة القتل الجماعي ومحاولة التحريض على القتل والإعداد لجرائم تعرض أمن الدولة لخطر جسيم في سوريا.
وارتدَت قوات الأمن عند البوابات الأمنية سترات واقية من الرصاص. واستعانت الشرطة بكلاب بوليسية للتأكد من خلو قاعة المحكمة من أي مواد متفجرة قبيل بدء المحاكمة.
وأخفى المتهم وجهه خلف مغلف لدى دخوله قاعة المحكمة قبل أن يدير ظهره للمصورين ويضع قلنسوة متصلة بسترته على رأسه ليخفي به وجهه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.