ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية    تقارير.. لاعب ريال مدريد يقترب من الاتحاد    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    «الداخلية» تعلن اختتام «طريق مكة» في 5 دول    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    لم يكن الأفضل !    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديميةُ الإبداع
ما يلفظ ُمن قولٍ إلا لديه رقيبٌ عتيدٌ
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2015

الملتقياتُ الهاتفيةُ وهي ما تسمى حديثاً «بالقروبات» جاءت كاحدى وسائلِ التواصلِ الاجتماعي، ومعها ظهرَ التباين واضحاَ بين مجموعةِ وأخرى سواءَ في المحتوى أو المنتسبين إليها، بعضُها في غايةِ الفائدة والآخر هراء ومضيعة للوقت وضياع لساعاتٍ من العمر فيما لا فائدة فيه، وهذا ما دعا المشرف التربوي الدكتور / مسفر بن ناصر القحطاني إلى أن يتخذَ لنفسه قروباً خاصاً به يغذيه بما ينفع (ديناً ودنيا وآخرة)، يتحاورُ كلَ يومٍ مع من معه في علمٍ نافعٍ ومفيد، فأشرك معه بعضاً من كبارِ التربويين والتربويات وشرحَ لهم بالتفصيل عن خطتِه الفريدةِ من نوعِها والتي اختلفت عن المجموعاتِ الهاتفيةِ المنتشرةِ بين الناس، وطلب من الأعضاء: جربوا القروب شهراّ واحداً، فإن لم يعجبكم فأنتم في حلٍ من أمرِكم لا إلزام ولا مجاملة، فقط أعطوا أنفسَكم فرصة! سألوه: وماهي قوانين القروب؟ فأوضح لهم قائلاً:
لا للمعلباتِ المستوردةِ من باقي القروبات التي ليس لكم فيها أي جهد.
لا للخوضِ في الأمورِ السياسيةِ والرياضيةِ وإضاعة الوقتِ فيما لا فائدة فيه.
لا لاجترار مواضيع مستهلكة ليس فيها من جديد.
ونعم لكل طرحٍ تربوي جيد وتجربةٍ حياتيةٍ ذات مغزى هادف ومفيد.
ونعم للحوارِ الهادف والمشاركة الفعالة.
ونعم للإبداعِ بكلِ صوره وللتحفيز الإيجابي لكل طرحٍ ومناقشة.
ثلاث لاءات تقابلها ثلاث من النعم، تحمسَ البعض ودخلَ الآخرُ مجرباً وبدأَ الجميعُ العملَ كلٌ من مقرِه البعيد فهم لا يجتمعون أجساداً ولا يتكلمون أصواتاً، الوسيلةُ كلها كتابية، والمشاركةُ متاحةٌ للجميع، الكلُ بإمكانه المشاركة في رأي أو تعليقٍ على موضوعٍ طرحَهُ مشرفُ المجموعة أو أحدٌ من الأعضاء
ولعله من المناسب أن أذكرَ بعضاً من مواضيع المناقشة:
مواصفاتُ القائد الحقيقي في العمل والتدريب، أدبُ الاختلاف، إدارةُ وتطويرُ الذات، مفهومُ العلاقات الإنسانية، جمالياتُ التربيةِ ولعب الأدوار، معاناتنا مع أبنائنا في التربيةِ والحلولِ المناسبة، هندسةُ العلاقاتِ البشرية، التفكيرُ الإيجابي في حياتنا، مهاراتُ الإقناع، التدريسُ الإبداعي في الصف، كتاباً قرأتُه، كيف أصنعُ لنفسي بصمةً خاصةً ومتميزة، الحسدُ وصفته المذمومة؟ لماذا نخشى الجواب الخطأ؟
بعد شهرٍ بدأَ التقييمُ على ضوءِ خمسةِ أسئلة:-
س1- ما الذي أضافه إليك هذا القروب؟
س2- شيء ( ما ) أعجبك فما هو؟
س3- شيء (ما ) لم يعجبك فما هو؟
س4- لديك فكرةٌ مضيئةٌ تريد اضافتَها فما هي؟
س5- أمنيةٌ تريد أن تحققَها في القروب ماهي؟
وجاءَ التقييمُ لصالحِ القروب وأعضائه الذين زادت أعدادهم إلى ( 30) عضواً مشاركاً نذكرُ بعضاً منهم:- من دولة قطر:- د . حصه صادق عميدة كلية التربية بجامعة قطر، ريما أبو خديجه: مديرة مكتب المعايير بالمجلس الأعلى. مريم المهندي بقسم السياسات بالمجلس الأعلى، د. ماجدة مصطفى، د. أمل البوعينين، مدراء ومديرات مدارس: (يوسف العبدالله، جميل الشمري، حسن الباكر، محمد المراغي، لولوه الكعبي، منى القاسمي، أمينة المحمود، مريم العوضي، شيخه المنصوري، زينب عادل، نهى عادل) نائبات أكاديميات: ( لطيفة السعدي، آمنة السيد، د . منى حمدان، فاطمة المفتاح، سهير شفيع) ومن المملكة العربية السعودية: ( لطيفة القرشي وشمسة البلوشي من تعليم الشرقية، وداد اللحيدان ونورة العمري من تعليم جدة، نجلاء بن مصري من تعليم الطائف، منيرة الحديثي من تعليم القصيم).
في الختام :
القروبُ الصغيرُ تحولَ إلى (أكاديميةِ الإبداع) مرتكزاً في عمله على أهم 10 قيم:
1- التواصل الفعال 2- الحوار البناء 3- المشاركة الفعالة 4- احترام الرأي والرأي الآخر 5- المصداقية 6- الموضوعية 7- التعاون 8- التحفيز الإيجابي 9- الطرح الهادف 10- جمالية العرض والطرح.
ومازالت طموحاتُ المشرفِ تتطلعُ إلى أعلى مستوياتِ العطاءِ التربوي، ويسعى جاهداً ليصبح كلُ عضوٍ قائداً لقروبٍ يؤسِسُه لينشرَ فكرةَ الحوارِ الهادفِ الذي تُطرحُ فيه القضايا التربوية والفكرية والشرعية.
نصيحة:
ليتَنا جميعاً -على اختلافِنا- نعيدُ النظرَ في الكثيرِ من القروبات التي ننتسبُ إليها لنجعلَ حديثَنا فيها مفيداً نافعاً فننتقي من الثمارِ أطيبه.
* خبيرة إدارية - تربوية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.