المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثوار يتمددون بريف حلب وداعش يبث فيديو للطيار الأردني بلباس «الإعدام»
معارضة الداخل والخارج تقترب من تفاهمات لحوار موسكو
نشر في اليوم يوم 31 - 12 - 2014

سيطر الثوار السوريون على خمس نقاط في منطقة الملاح القريبة من حريتان في ريف حلب، بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 10 عناصر من قوات النظام والميليشيات المساندة لها، حسب ما أفادت الهيئة العامة للثورة، فيما تقترب قوى المعارضة السورية الرئيسية في الداخل والخارج، وبالتحديد الائتلاف المعارض وهيئة التنسيق ، من توقيع ورقة تفاهمات تتيح لها التوجه إلى مؤتمر الحوار المرتقب في موسكو بين النظام والمعارضة بوفد موحّد يطرح رؤية مشتركة لحل سياسي للأزمة السورية، ونشر داعش فيديو لحوار مع الطيار الأردني الأسير بلباس "الإعدام" في وقت تشير فيه بعض المصادر إلى وجود اتصالات سرية لإطلاقه مقابل الإفراج عن عناصر تابعة للتنظيم في السجون الأردنية، ويشكل ظهور الكساسبة بلباس الإعدام في هذا الوقت ورقة ضغط للتنظيم على السلطات الأردنية قصد إنضاج هذا السيناريو أو غيره وفق ما يرى محللون.
مقبرة جماعية
وأفاد ناشطون بأنه تم العثور على مقبرة جماعية تضم 75 جثة في بادية الشعيطات في ريف دير الزور الشرقي في سوريا.
وأضاف الناشطون، أن الجثث هي لأشخاص من عشيرة الشعيطات، قائلين إن تنظيم داعش قتل الضحايا بعد معارك مع عشيرتهم في أغسطس الماضي.
وهذه خامس مقبرة جماعية يكتشفها أهالي الشعيطات منذ سماح تنظيم داعش لهم بالعودة إلى منازلهم في قريتي غرانيج والكشكية بريف دير الزور.
وكانت تقارير حقوقية وثقت اكتشاف ثلاث مقابر جماعية تضم جثث نحو 710 من ضحايا المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش ضد أبناء عشائر الشعيطات.
ووفقاً لمعلومات وإفادات شهود عيان، فقد ارتكب تنظيم داعش ما سمتها هذه التقارير الحقوقية "جرائم إبادة جماعية" بحق أبناء قرى وبلدات غرانيج والكشكية وأبو حمام من أبناء عشيرة الشعيطات.
ووثَّقت التقارير الحقوقية اكتشاف ثلاث مقابر جماعية، الأولى بتاريخ 16 ديسمبر وضمت رفات 450 ضحية، والثانية تم اكتشافها في اليوم التالي وضمت رفات 235 ضحية، والثالثة ضمت رفات 25 ضحية، وبلغت الحصيلة النهائية 710 قتلى.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن تنظيم داعش قتل 1878 شخصاً في سوريا خلال الأشهر الستة الماضية، غالبيتهم مدنيون. وأشار إلى أن نصف المقتولين من عشيرة الشعيطات.
مظاهرات ضد النصرة
وتشهد بلدة بيت سحم بريف دمشق الجنوبي توتراً شديداً، وذلك بعد قتل أحد عناصر جبهة النصرة داخل البلدة من قبل أقارب بعض المعتقلين لدى النصرة بتهمة "التلفظ بالكفر".
وانتشر العديد من مسلحي جبهة النصرة في شوارع البلدة، وأغلقوا جميع مداخلها، فيما دار اشتباك بينهم وبين مسلحين من بيت سحم. وأعقب ذلك خروج المئات من مدنيي بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم في مظاهرات حاشدة تنديداً بممارسات جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.
وفي قرية الرامي بجبل الزاوية بريف إدلب، خرجت مظاهرات حاشدة من النساء والأطفال، طالب المشاركون فيها جبهة النصرة بالإفراج عن الرجال والمقاتلين الذين اختطفهم، حيث لاتزال جبهة النصرة تعتقل عشرات الأشخاص من قرية الرامي بريف إدلب، ومن بين المعتقلين عدد من الرجال المسنين والروائي عارف الخطيب، وهو عضو اتحاد الكتاب العرب.
غارات واشتباكات
ميدانياً، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بمقتل خمسة وستين شخصاً بنيران النظام السوري، معظمهم سقط في دير الزور.
واستهدف قصف مدفعي مدينة الرحيبة في ريف دمشق، كما استهدفت قوات النظام حي الوعر في حمص بالأسطوانات المتفجرة.
وأفادت شبكة "سوريا مباشر" بإلقاء طيران النظام ستة عشر برميلاً متفجراً على مضايا والزبداني والقلمون في ريف دمشق.
وفي حماه، ألقى طيران النظام برميلين متفجرين على قرية عطشان في ريفها وقصف بالمدفعية والرشاشات الثقيلة حاجزين في مدينة اللطامنة في الريف الشمالي. وفي درعا، قصفت قوات النظام أحياء درعا البلد ومدينة انخل.
وفجرت قوات الأسد جسر جنان القديم، فيما تصدى الجيش الحر لمحاولتها التقدم في تل صخر في ريف حماة. واستهدف الثوار بالهاون والصواريخ محلية الصنع تجمعات النظام في محيط مدينة مورك وتل الحماميات في الريف الشمالي، كما قصفت القوات النظامية حي الوعر في حمص بالبراميل المتفجرة، وشن طيران الأسد خمس غارات في محيط مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب الشرقي.
معارضة الداخل والخارج
سياسياً، تقترب قوى المعارضة السورية الرئيسية في الداخل والخارج، وبالتحديد الائتلاف المعارض وهيئة التنسيق، من توقيع ورقة تفاهمات تتيح لها التوجه إلى مؤتمر الحوار المرتقب في موسكو بين النظام والمعارضة بوفد موحّد يطرح رؤية مشتركة لحل سياسي للأزمة السورية المستمرة من آذار/مارس من عام 2011 .
وقال قاسم الخطيب ممثل الائتلاف في القاهرة في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الثلاثاء: إن الائتلاف وهيئة التنسيق توصلا بعد لقائهما في القاهرة إلى "رؤية واضحة للحل وخريطة طريق تحت مظلة /جنيف 1/ تتحدث عن هيئة انتقالية، وتوكل إلى المجتمع الدولي مهمة طرد الكتائب المتطرفة من سورية التي تقاتل إلى جانب المعارضة والنظام على حد سواء".
من جهته، قال أمين سر هيئة التنسيق الوطنية ماجد حبو للصحيفة: إن الورقة التي تم التداول فيها مع الائتلاف تحظى بموافقة نحو 24 حزباً سورياً ومجموعة سياسية سورية، لافتاً إلى أنّها "تضم بنوداً أبرز ما جاء فيها اعتبار جنيف 1 المرجعية، والدعوة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وترك المسائل المصيرية لمؤتمر وطني سوري عام، والتشديد على أن مهمة محاربة الإرهاب مهمة مشتركة لهيئة السلطة السياسية القادمة".
الطيار الأردني
وفي سياق آخر، ظهر الطيار الأردني معاذ الكساسبة في فيديو نشره تنظيم داعش وهو يرتدي حلة برتقالية اللون تشير إلى زي "الإعدام" -وفق معاملات التنظيم- وتحدث عن ظروف إسقاط طائرته واعتقاله. ويأتي نشر الفيديو وسط أنباء عن مفاوضات سرية لتحريره.
ونشر التنظيم الفيديو على مجلته الرسمية الإلكترونية "دابق" مساء الإثنين، ويتضمن حواراً مع الكساسبة الأسير منذ الأربعاء الماضي، لدى التنظيم بعد سقوط طائرته في مهمة قتالية ضمن قوات التحالف فوق مدينة الرقة السورية.
وتحدث الطيار الأردني خلال الحوار عن بعض التفاصيل الخاصة به، وأدلى بمعلومات حول المهام التي كلف بها من قبل القوات المسلحة الأردنية، وكيف تم إسقاط طائرته إف 16 بصاروخ حراري، وقفزه بالمظلة بعد تأكده من تعطل المحرك، حيث جرى اعتقاله من قبل عناصر تنظيم داعش.
وقال الكساسبة -الذي ظهر باللباس البرتقالي الذي سبق أن لبسه رهائن غربيون ذبحهم التنظيم- إنه يتوقع قتله من قبل التنظيم عندما سأله محاوره عن مصيره وهو بين أيدي تنظيم داعش.
ونشر التنظيم فيديو الحوار مع الطيار الأردني بلباس "الإعدام" في وقت تشير فيه بعض المصادر إلى وجود اتصالات سرية لإطلاقه مقابل الإفراج عن عناصر تابعة للتنظيم في السجون الأردنية.
ويشكل ظهور الكساسبة بلباس الإعدام في هذا الوقت ورقة ضغط للتنظيم على السلطات الأردنية قصد إنضاج هذا السيناريو أو غيره وفق ما يرى محللون.
وتدور أحاديث بالأردن عن سيناريوهات محتملة للتفاوض مع آسري الطيار، من ضمنها أن يتم ذلك عبر وسطاء من العشائر بالرقة، أو عن طريق بعض الإسلاميين بالأردن، كما يجري الحديث عن سيناريوهات محتملة لإطلاق معتقلين بسجون الأردن، مقابل إطلاق تنظيم الدولة الطيار الكساسبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.