رجال وسيدات أعمال يتنافسون على مقاعد اللجان القطاعية في غرفة أبها    الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة منيره بنت محمد بن تركي بن عبد العزيز    المملكة ترحب بتبنّي مجلس الأمن الدولي الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "إنفاذ" يُشرف على 26 مزادًا لبيع 351 عقارًا    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    توفير الوقت والجهد    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    للمعلومية    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر ترحب بغلق «الجزيرة مباشر».. وسياسيون يعيدون الفضل للمملكة
إقرار قانون الدوائر وتقسيم البلاد إلى 237 دائرة انتخابية

تواصلت في القاهرة، أصداء قرار غلق فضائية الجزيرة مباشرة مصر، وسط ترحيب سياسي وشعبي واسع، بالخطوات الجادة التي انتهجها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، للمصالحة بين مصر وقطر، والتي أفضت إلى قيام الدوحة بوقف بث قناة الجزيرة. في الوقت ذاته اعتبر مراقبون القرار ب «الصفعة القوية» لجماعة الإخوان وتنظيمها الدولي الذي كان يعول كثيرًا على «مباشر مصر» في فعالياته، وأقرّت الرئاسة المصرية رسميًا، قانون الدوائر النتخابية، تمهيدًا لفتح باب الترشح لمجلس النواب.
وتترقب مصر، بدء الخطوات الإجرائية لتنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير، من خريطة الطريق التي أقرتها القوات المسلحة المصرية، في 3 يوليو قبل الماضي، والمتمثل في الانتخابات البرلمانية، عقب إقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، الليلة قبل الماضية قراراً بقانون بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب.
قانون الدوائر
ووفق القرار، فإن القانون الذي قسم البلاد إلى 237 دائرة انتخابية بالنظام الفردي، و4 دوائر بنظام القوائم، ينص على سريان أحكامه على أول انتخابات لمجلس النواب، تجرى بعد العمل بأبهحكامه، وعلى كل انتخاب تكميلى لها، ويلغى كل ما يخالفه من أحكام.
كما نص كذلك على أنه يحدد نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة، بما يراعى التمثيل العادل للسكان، والمحافظات، والتمثيل المتكافئ للناخبين.
ووفق ما أوضحه، المتحدث باسم الرئاسة، السفير علاء يوسف، فإن القانون الذي قال إن الرئيس السيسي وقعه ضمن قرارات أخرى، قبيل سفره مباشرة إلى الصين راعى عدة ضوابط من بينها أن يمثل النائب في أية دائرة من الدوائر الانتخابية ذات العدد من الناخبين الذى يمثله باقى النواب فى الدوائر الأخرى لإعمال التمثيل المتكافئ للناخبين فى مجلس النواب، فضلاً عن انضباط تقسيم الدوائر بحيث يتناسب عدد السكان فى كل دائرة، بالإضافة إلى عدالة تمثيل المحافظات بضمان تمثيل كل محافظات الدولة فى مجلس النواب بصرف النظر عن عدد سكانها.
تداعيات «الجزيرة»
ووسط غياب أي رد فعل رسمي، على إعلان قناة الجزيرة، إغلاق قناتها «مباشر مصر» عدا تصريح مقتضب لرئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، الذي اكتفى بالقول «كله خير إن شاء الله»، رحب سياسيون وإعلاميون مصريون بالقرار، الذي جاء عقب 48 ساعة من زيارة المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ومبعوث أمير قطر لمصر، معتبرين أنه «ثمرة» للجهود السعودية في المصالحة بين مصر وقطر، مشيرين إلى أن نجاح المملكة في إقرار خطوات عملية للمصالحة، يدعم مكانتها الكبيرة في العالم العربي والإقليمي.
وقال وزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل، إن «غلق قناة الجزيرة مباشر مصر، يأتي في إطار المصالحة التي دعا لها خادم الحرمين الشريفين لتحقيق صلح بين مصر وقطر وإنهاء الخلافات».
خسارة وتقليل
وبينما قال القيادي الإخواني السابق، د. كمال الهلباوي، إن إغلاق الجزيرة، يعني خسارة جماعة الإخوان آخر معاقلها وأذرعها الإعلامية، وصف القيادي الجهادي المنشق، الدكتور أمل عبدالوهاب، القرار بالخطوة الإيجابية لتحقيق المصالحة مع مصر والعودة للصف العربي.
وأشار إلى أن الخطوة التالية للحكومة المصرية هى المصالحة مع تركيا، وهو ما سيضع الإخوان وحلفاؤها في نفق أكثر ظلاما، حيث ستعيد هذه التطورات تجربة التسعينيات أثناء حرب الدولة على الإرهاب، حيث سيتكرر نفس السيناريو، مؤكدا أن الخاسر الأكبر هم الإخوان وحلفاؤهم وأن الدولة ستنتصر فى النهاية لا محالة.
إرباك حسابات
ويبدو أن قرار الغلق، قد أربك حسابات الإسلاميين، والقوى الموالية لجماعة الإخوان، ما اعتبره مراقبون صفعة قوية للجماعة وتنظيمها الدولي، وخسارة معنوية كبيرًا جدًا على اعتبار أن الجزيرة كانت أحد الأذرع الإعلامية الأساسية المساندة لهم.
وثمن أمين عام حزب النور المهندس جلال مرّة، خطوات المصالحة التي قامت بها المملكة العربية السعودية بين مصر وقطر، تمنى أن تكون خطوات المصالحة صادقة من جانب قطر، وأن تأخذ الأمر بجدية لأن ذلك يعود على مصلحة قطر في المقام الأول، ويعود بالخير على كل شعوب المنطقة.
مرافعة دفاع مرسي
قضائيًا، أرجأت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و14 آخرين، بالقضية المعروفة إعلامياً ب«أحداث الاتحادية»، التى دارت في 5 ديسمبر 2012، بين أعضاء جماعة الإخوان والمتظاهرين، أمام قصر الاتحادية الرئاسي، وأسفرت عن مقتل 10 أشخاص وإصابة العشرات؛ إلى جلسة الأحد 28 ديسمبر، لاستكمال سماع مرافعة الدفاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.