75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا: العقوبات الغربية تؤجج النزاع في أوكرانيا
نشر في اليوم يوم 21 - 12 - 2014

صرحت وزارة الخارجية الروسية السبت، أن العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وكندا على روسيا تعرقل جهود تسوية النزاع في اوكرانيا.
وقالت الوزارة في بيان: ان "العقوبات تهدف الى زعزعة العملية السياسية". واضافت: "ننصح واشنطن واوتاوا بالتفكير في عواقب مثل هذه التحركات".
وحظرت الولايات المتحدة الجمعة، المبادلات التجارية مع القرم احتجاجا على ضم موسكو لشبه الجزيرة في وقت تتعثر جهود السلام في اوكرانيا، حيث قتل خمسة جنود في الشرق الانفصالي رغم دعوة وزير الخارجية الالماني الى استئناف محادثات السلام الأحد، في مينسك.
وقال الرئيس باراك اوباما: ان المرسوم الرئاسي يحظر اي تبادل "للسلع والتكنولوجيات والخدمات" من القرم وإليها، وذلك غداة عقوبات مماثلة فرضها الاتحاد الاوروبي.
وأضاف في بيان: "أدعو مجددا روسيا إلى وقف احتلالها ومحاولاتها ضم القرم والكف عن دعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا".
ولم يتوصل ممثلو كييف والانفصاليين الى الاتفاق مساء الجمعة، على موعد لعقد اجتماع في مينسك بهدف استئناف العملية السلمية وإنهاء النزاع الذي اوقع اكثر من 4700 قتيل في نهاية مؤتمر بالفيديو عبر الانترنت.
من جهتها، اعلنت كندا الجمعة، فرض عقوبات جديدة على موسكو في قطاعي النفط والغاز.
واعتبر رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر ان "نظام بوتين عمد في شكل دائم الى انتهاك سيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها واستقلالها. كندا لن تقبل الاحتلال غير القانوني للقرم".
وقبل ذلك بساعات، وأثناء زيارته لكييف، شدد الوزير الالماني فرانك فالتر شتاينماير الذي تعد بلاده الوسيط الاوروبي الرئيسي في الازمة الاوكرانية، على ضرورة بذل اقصى الجهود لعقد اللقاء في مينسك بين المتمردين ومجموعة الاتصال التي تضم ممثلين عن كييف وموسكو ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا.
واضاف في مؤتمر صحافي بعد لقاء مع الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو: "أتمنى عقد لقاء مباشر بينهم الأحد، على الأرجح".
وتابع الوزير الألماني: "علينا أن نبذل جهوداً في هذا الاتجاه وهناك مؤشرات جيدة على ذلك".
وبعد محادثة هاتفية مع المستشارة انغيلا ميركل، اقترح الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين، وبوروشنكو هذا الاسبوع، يوم الأحد، كموعد محتمل.
ويعقد الجميع آمالا على صيغة مينسك للتوصل الى حل للنزاع الذي تسبب بأخطر تدهور للعلاقات بين موسكو الغرب منذ نهاية الحرب الباردة.
ولكن المسؤولين الانفصاليين في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد واللتين قطعت عنهما كييف كل تمويل قبل شهر، اعلنوا مساء الجمعة، انه لم يتم تحديد موعد لاستئناف المحادثات.
وقال فلاديسلاف دينيغو ممثل جمهورية لوغانسك لفرانس برس: "لم يتم بعد تحديد موعد لقاء مينسك".
من جانبه، قال دنيس بوشيلين، ممثل جمهورية دونيتسك في تصريح نقلته انترفاكس: "لا يزال ينبغي التوصل الى تسوية".
وكان من المقرر أن يعقد اللقاء الجديد في مينسك حيث وقعت اتفاقات السلام في الخامس من سبتمبر، في التاسع من ديسمبر، يوم دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ.
لكن عملية السلام تراوح مكانها مع ان طرفي النزاع يريان ان الهدنة محترمة بشكل عام على الرغم من سقوط 15 قتيلا في صفوف الجيش الاوكراني حتى الآن.
وقبل هذه المحادثات، اعلن الناطق باسم الجيش الاوكراني اندري ليسينكو الجمعة، ان خمسة جنود اوكرانيين قتلوا وجرح سبعة آخرون في الشرق الانفصالي في الساعات ال24 الماضية.
واتهم المتمردين بإعادة نشر اسلحة وقوات، كما اتهم روسيا بإرسال تعزيزات جديدة الى الانفصاليين.
وتنفي روسيا باستمرار اتهامات السلطات الاوكرانية والغرب بتسليح الانفصاليين وإرسال قوات تقدر كييف عديدها بعشرة آلاف رجل.
وردا حول عدد العسكريين الروس الذين يقاتلون في صفوف الانفصاليين والذين قتلوا في اوكرانيا، اكتفى بوتين الخميس، بالتحدث عن "الذين لبوا نداء ضميرهم ولبوا واجبهم أو الذين تطوعوا للقتال في شرق اوكرانيا".
وروسيا التي سبق ان فرضت عليها عقوبات اقتصادية غربية شديدة مهددة بمزيد من الاجراءات الاميركية بحق شركاتها العسكرية وفي مجال الطاقة.
وكان اوباما وقع الخميس، القانون الذي يجيز له فرض عقوبات جديدة على روسيا، ما دفع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى التحذير من ان هذا الامر قد "يقوض لفترة طويلة" العلاقات بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.