مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن مستعدة لاستقبال كاسترو وغضب في الكونغرس
الجمهوريون يسعون لتعطيل تطبيع العلاقات مع كوبا
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2014

اعلنت الولايات المتحدة استعدادها لاستقبال الرئيس الكوبي راوول كاسترو وذلك بعد ان اثار الرئيس الاميركي نفسه امكان سفره الى الجزيرة الشيوعية لتكريس التقارب بين البلدين، فيما يبحث الجمهوريون في الكونجرس الأمريكي عن استراتيجية لافشال خطة الرئيس الديمقراطي باراك أوباما لتطبيع العلاقات الأمريكية مع كوبا او ابطائها على أقل تقدير وهو ما قوبل باستهجان من البيت الأبيض.
اتصالات للتطبيع
وستلي اعلان الرئيسين المفاجئ الاربعاء عن الرغبة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية بعد نصف قرن من التوتر اتصالات رسمية اعتبارا من يناير. وكانت الحكومتان قامتا طيلة 18 شهرا باتصالات سرية للغاية لطي صفحة الحرب الباردة.
وصرح المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست "لا استبعد زيارة للرئيس (راوول) كاسترو".
وكانت الرئاسة الاميركية اشارت الاربعاء الى زيارة محتملة لاوباما الى كوبا. وصرح اوباما لشبكة "ايه بي سي" "ليس لدي مشاريع محددة في الوقت الحالي لكن لنر كيف تتطور الامور".
الا ان اعلان المصالحة واجه غضب الكونغرس الذي يعارض رفع الحظر الاقتصادي المفروض على كوبا منذ 1962.
واقر الرئيسان بان هذه المسالة الشائكة لم تتم تسويتها بعد.
وطالب اوباما باجراء نقاش مع الكونغرس من المتوقع ان يكون عاصفا من اجل رفع "اقدم حظر في العالم"، وهو اجراء عقابي "مدرج في نص قانون" اميركي.
وطرح الجمهوريون أفكارا للتصدي لتحركات أوباما لإقامة علاقات مع الجزيرة الخاضعة لحكم شيوعي وتوسيع الروابط التجارية معها بعد عداء مستمر منذ نصف قرن. وكان من بين الافكار منع الاموال لاعادة فتح السفارة الأمريكية في هافانا وتعطيل تعيين السفير الأمريكي.
وقال السيناتور الجمهوري ماركو روبيو وهو من أصل كوبي يقود الحملة ضد تطبيع العلاقات خلال مؤتمر صحفي في ميامي "سندرس كل الخيارات" ولم يقدم أي تفاصيل.
وقال خبراء قانونيون والبيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي يملك سلطات تنفيذية واسعة لتخفيف القيود على التجارة والنقل والتعاملات المصرفية حتى لو اعترض الكونجرس.
وقال جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين "الخطوات التي أعلنها الرئيس هي خطوات في نطاق سلطته التنفيذية كرئيس للولايات المتحدة"‬‬ ‬‬وأضاف انه غير قلق "بشكل خاص" من معارضة الجمهوريين. وقال ايرنست أيضا إن البيت الأبيض سيكون مستعدا للنظر في زيارة لم يسبق لها مثيل يقوم بها الرئيس الكوبي راؤول كاسترو. وقال ايرنست يوم الاربعاء إن أوباما مستعد لزيارة كوبا.
وحذر الجمهوريون الذين سيتمتعون بالغالبية في مجلسي الكونغرس اعتبارا من يناير ان "هذا الكونغرس لن يرفع الحظر"، بحسب ماركو روبيو السناتور عن فلوريدا.
وحتى من الجانب الديموقراطي، فان النائب ايليوت اينغل اعتبر بان "الكونغرس يجب ان يكون له انفتاح سياسي اكبر على كوبا قبل رفع الحظر".
الا ان اجراءات التقارب الاولى ليست بحاجة في الوقت الحالي لموافقة الكونغرس وهي تشمل بعض المرونة الاقتصادية والمحادثات قبل تطبيع العلاقات الدبلوماسية المقطوعة منذ 1961 وخصوصا مع فتح سفارات تحل محل شعبتي رعاية المصالح الحاليتين.
واوضحت مساعدة وزير الخارجية لشؤون اميركا اللاتينية روبرتا جيكوبسون ان الاتصالات الرسمية الاولى بين الحكومتين ستجري في كوبا في يناير. وسيستفيد البلدان من محادثاتهما المنتظمة والمقررة منذ زمن حول حركة الهجرة بينهما. وستتولى جيكوبسون رئاسة الوفد الاميركي.
والخميس، اشادت الاسرة الدولية في اسيا واميركا اللاتينية واوروبا ب"القرار التاريخي" و"المبادرة الشجاعة" وحتى ب"نهاية الحرب الباردة". ورحب الرئيس الفرنسي بهذا "الانفراج" مشيرا الى "ضرورة انتهاء الحرب الباردة اخيرا".
واشاد رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي بمبادرة "ذات اهمية تاريخية".
ورحبت الصين ب"تطبيع" العلاقات بين واشنطن واحد اخر الانظمة الشيوعية، ودعت الولايات المتحدة الى رفع الحظر "باسرع وقت".
ورحبت دول اميركا اللاتينية المشاركة في قمة اقليمية في الارجنتين ب"بدء نهاية الحرب الباردة على القارة الاميركية".
واشارت مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي ب"اللحظة التاريحية لمجموعتنا وللاسرة الدولية". كما ان رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر اعتبرت ان اوباما سيذكره التاريخ على هذا الاجراء "الاهم" في ولايتيه الرئاسيتين.
وكان اوباما اعلن الاربعاء بالاسبانية "نحن كلنا اميركيون"، وهي عبارة من المرجح ان تصبح مرجعا في كتب التاريخ.
وحتى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والذي يعتبر من الاكثر انتقادا لواشنطن، اشاد ب"عملية التصحيح التاريخية" وب"مبادرة شجاعة لاوباما وضرورية للتاريخ" والتي تعتبر "انتصارا لمبادئ .. فيديل" كاسترو.
وكان البابا فرنسيس احد مهندسي هذا التقارب مع كندا، اشار الى "قرار تاريخي". بينما اعتبر الاتحاد الاوروبي الذي يسعى الى التقارب مع كوبا منذ 2003 انه "منعطف تاريخي... وجدار جديد يهوي"، بحسب وزيرة الخارجية فيديريكا موغيريني.
وارادت الولايات المتحدة بمبادرتها وضع حد لعزلتها حول الملف الكوبي الذي باتت البلد الوحيد تقريبا المتمسك به.
وبرر اوباما الذي ولد في العام 1961 انه "لا الشعب الاميركي ولا الشعب الكوبي سيستفيد من سياسة متعنتة موروثة عن احداث وقعت قبل ان يولد معظمنا". واضاف مستعيدا ما قاله وزير الخارجية جون كيري "ان كوبا ليست من يعيش العزلة بل الولايات المتحدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.