هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان الشاعرة الكويتية هدى أشكناني
«العمى.. يدان ترسمان عينين في الهواء»
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2014

تكاد لعبة "الغميضة" أن تندرج ضمن ما يمكن تسميته اصطلاحا بالفطرة الثقافية، حسب رأي الحكيم أوشو. فالعالم بجميع أعراقه وتنوع مكوناته الثقافية وكذلك منذ طفولة أفراده المبكرة، يشترك في مفهوم التواري من جهة، وفي مهمة أخرى يواصل بحثه عن حقيقة ماثلة أمامه ويتعامى عنها بقصدية يحتمها تكوينه الثقافي والأيدلوجي.
إنها حقيقة وجوده على هذا الكوكب بما يستتبعها منطقيا من أسئلة من قبيل المآل والمبتدأ، الخير والشر.. وموضع الإنسان وكينونته بعد تجريده من كل تلك المفاهيم وقياس مدى سعادته.
ففي اختراق أنثوي لمساحة احتكرها الذكور طويلاً، يأتي الديوان الثاني للشاعرة الكويتية هدى أشكناني "كُنتَ أٓعمى"، ليقرأ الوجود ويعيد تأويله بنظرة نسوية تطال الفكر والفلسفة في اخراج انعطافاتها وهو الوعي البشري.
إنها مغامرة البحث عن الضوء.. أحجية ثقافية تهمس الشاعرة من خلال نصوص ديوانها بأن الضوء لا يكمن في آخر النفق، إنما هو ما تراه عندما تنزع قطعة القماش التي تغطي ناظريك، ثم تتجه بفكرك ناحية الحقيقة القابعة في ناحية أخرى لا يتسنى لبصرك استشعارها وأنت تقاد بفكر الآخرين..
لعبة غميمة موجهة هذه المرة. لذلك يصبح العمى في تأويل الشاعرة، ليس باعتباره قدرا وحتمية لا يمكن الخروج منها، فهي كلعبة الغميمة تماما حيث يشترك العمى المؤقت في اللعبة مع العمى الثقافي في قصدية الفعل برمزية "اليد" كما هو المعنى في نصوصها: (العمى: يدان ترسمان عينين في هواء، يتبع طريق الهاوية..). هنا هي تقودنا إلى استكناه ظروف المصاب بالعمى الثقافي بوصفه: (الأعمى الذي أطفأ يديه آخر المساء.. لأنه مثلك مثقل بالمعجزات/ بالخلاص/ الوداع/ اليقين/ الفقد/ الغيم/ السماء/ المشهد/ الدهشة/ السقوط.. أزاح الضباب عن عينيه ومات..). فهذا الموت والذي أتى كنتيجة لفقدان الوعي الثقافي هو ما تشرحه في أحد نصوصها (قلبي مات حسرة، فأصبحت أعمى)، لهذا تستتبع القيامة حادثة الموت، ويأتي الضوء كحقيقة معبرة لفعل الخلاص، فهو نقيض العمى والظلام (خلف النافذة التي تحرسها العتمة.. نحرر البصر الذي نريد، وعلى بياضها نوقظ الغيم، هكذا تحضن السماء غيمتها الثامنة.. كمن أرهقه حلمه الملطخ بالمستحيل.. وهو يعبر صفحة بيضاء ..).
في تساوق مع معنى العمى، يأتي الضوء في نصوص هدى أشكناني كحالة فعل قصدي آخر مع فارق مهم وهو أن محاولة الوصول إلى الضوء تحتاج إلى العديد من المرشحات الثقافية؛ لانتقاء الصحيح منه والسماح للأفكار الصالحة فقط بالمرور، وان عدم إمرار الأفكار من خلال هذه المرشحات سيكون مآله العمى كأشعة الليزر تماما، وبالتالي سيعزز من الارتهان إلى الوصاية والانقياد كما يتضح من رمزية اليد (بعدستين معطلتين، تقف منتظرا ألاعيب الضوء وهي تبحث بين قصاصات الفراغ عن يد، اعتزلت وجوه العابرين وأنكرت أحجية الموت التاسعة..).
إذن، مسيرة البحث عن الضوء في نصوص الشاعرة هدى، تبدو شاقة بطبيعتها، وكرحلة البحث عن الحقيقة، فهي محفوفة بمخاطر السقوط في العتمة (صعدت.. صعدت.. لأبحث عن نافذة نهار فما استطعت.. هدني ظلي، المتعثر بورق الاعتراف، غزير سقوطك بينهم..). فالسقوط هو ما تخشاه الشاعرة ويؤجج مشاعر الغضب والحسرة فيها، لكنها تعاود الصعود بعد كل سقطة حيث تقتفي تباشير النور القادم من شرفة الضياء التي تقع خلف النافذة (في كل مرة أسقط.. يسقط قلبي مني، في المرة الأخيرة كنت في منتهى هشاشتي، هل بقي من القلب متسع للسقوط..؟. ستبتلع البرودة جسدي وتمنح الموت شكلا يعيد لعيني كل شيء.. الصباح، توازن المطر الأبيض، وضوء يعترش نافذتي). لكن ماذا يكمن خلف النافذة؟ الشاعرة في نص آخر تجيب عن هذا التساؤل بقولها: (خلف النافذة التي تحرسها العتمة.. نحرر البصر الذي نريد، وعلى بياضها نوقظ الغيم، هكذا تحضن السماء غيمتها الثامنة.. كمن أرهقه حلمه الملطخ بالمستحيل وهو يعبر صفحة بيضاء نحو القيامة).
عندما أشرنا في البداية إلى الطابع الفلسفي والفكري والذي طبع جميع نصوص ديوان الشاعرة اشكناني، واتخذ ذلك الطابع من ثنائية العتمة والنور كإحالة إلى زوال غشاوة عدم اليقين ومن ثم الوصول إلى الحقيقة، فنحن في الواقع لا نمارس أي تعسف في القراءة والتأويل على النصوص الشعرية، بل هي نفسها من تدفع قارئها في نص يحمل عنوان "مربع أرسطو" إلى التعالق مع هاجسها الفكري؛ لاستكشاف معانٍ جديدة لمفردات مثل المثالية والواقعية، الصدق والكذب.. وهي تصر على تبسيط المعنى وشرح المفهوم إلى درجة تكرار استخدامها للكلمة الشارحة (فمعناه) والتي أعقبت كل مفردة (أن تكون كاذبا فمعناه أن تبيع مبدأك بلا مقابل باسم العدم.. من ذا يفسد صورتك أمامنا..؟!). فعندما يحضر أرسطو تحضر الفلسفة بأوضح صورها، وتدخلنا الشاعرة إلى عالم شعري أنثوي مغاير، حيث تتبدل في هذا العالم هوية الخنساء الشاعرة "بهيباتيا" الفيلسوفة الإسكندرانية، لكن بحلتها الجديدة.. شاعرة كويتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.