الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللغة العربية في مصر» ندوة بمناسبة مرور 41 عامًا على الاعتراف بالعربية لغة عالمية
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2014

أشاد المشاركون في ندوة (اللغة العربية في مصر)، التي نظمها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية؛ بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية بالقاهرة، الأربعاء الماضي، بجهود المملكة في خدمة اللغة العربية، مؤكدين على أن اللغة العربية تواجه مؤامرات لهدمها بالعمل على نشر اللغة العامية بجانب اللغات الأجنبية، مطالبين بتكوين وعي ثقافي يتماشى مع الوعي الحضاري؛ حتى تعود للغة العربية مجدها باعتبارها مكونا ثقافيا أسست حضارة شامخة.
كما دعا المشاركون إلى أهمية إنشاء مواقع على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) باللغة العربية؛ حتى نعبر عن الهوية العربية عالميا.
وفي كلمته، أكد الدكتور سالم بن وصيل السميري ممثل مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- لم يدخر جهدا في خدمة اللغة العربية وعلومها، لافتا إلى أن المركز يستعد لإطلاق ملتقاه الدولي تحت شعار (اللغة العربية في المنظمات الدولية)، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين.
وأردف قائلا: تتكامل الأنشطة والبرامج في مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية، فيما يحقق رؤيته العامة في دعم الأفراد والمؤسسات العاملة في خدمة اللغة العربية، وايجاد حالة ايجابية من العمل المشترك والتواصل البرامجي والمعرفي؛ تحقيقا لأهدافه وسياساته العامة، وتمثيلا للاسم الكريم الذي يتشرف بحمله، واللغة الكريمة التي يخدمها.
وأضاف قائلا: وبدعم من وزير التعليم العالي المشرف العام على المركز ونائبه ورؤية أعضاء مجلس أمنائه، يجتهد المركز في العمل ضمن دوائر دولية متعددة منها: تفعيل الجهود المؤسساتية السعودية؛ لمواكبة الحدث الدولي في الاحتفاء، الذي يأتي في الثامن عشر من ديسمبر في كل عام.
وفي كلمته، أكد خالد الوهيبي المستشار الثقافي السعودي بالقاهرة، على أهمية الدور الفعال الذي ينهض به مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، ورعايته لبحوثها وطلابها، وإقامة الندوات، والجوائز الدولية. وأضاف أنه من منطلق اهتمام المملكة بخدمة اللغة العربية؛ لارتباطها بالقرآن الكريم، فقد توسعت في جمع مخطوطاتها ودعم البرامج التعليمية التي تعنى باللغة العربية، وانه ليس أدل على اهتمام المملكة باللغة العربية، من قيامها بتخصيص جائزة عالمية للغة لخدمة اللغة العربية، هي جائزة الملك فيصل العالمية، مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- قد أيقن بضرورة بذل الجهود في رعاية اللغة العربية، فأصدر المرسوم الملكي عام 1429 هجرية بالموافقة على إنشاء مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية؛ ليكون حصنا منيعا للدفاع عن اللغة العربية. واختتم قائلا: أرفع إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي العلم والعلماء، بفيض من الشكر والامتنان؛ على ما يقدمه للعروبة والاسلام من طيب الفعل.
من جانبه، دعا الدكتور محمد أبو ليلة الأستاذ بجامعة الأزهر في كلمته، إلى إنشاء مواقع على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) باللغة العربية؛ حتى نعبر عن الهوية العربية عالميا، ولإبراز قيمة اللغة العربية في الإبداع والعلم خلال العصور الوسطى فى أوروبا، حيث تم نقل العلوم والحضارة إلى أوروبا عن طريق اللغة العربية، التي تعد مكونا ثقافيا وحضاريا يعبر عن حضارة شامخة سادت العالم في عصور سابقة.
وقد تم في الحفل تكريم كل من الدكتور سالم بن وصيل السميرى ممثل مركز الملك عبدالله، والدكتور خالد بن محمد الوهيبي الملحق الثقافي بالقاهرة، والأستاذ فاروق شوشة الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، والدكتورة وفاء كامل عضو مجمع اللغة العربية كأول امرأة في مجمع اللغة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.