ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات العدامة
وفي الجعبة الكثير
نشر في اليوم يوم 20 - 12 - 2014

الذكريات وما أدراك ما الذكريات، وقبل ان اتنهد وأُخرجُ الآهات واطلقُ العنان لشريط الذكريات، أحب ان نقرأ القصيدة الخالدة للشاعر المصري احمد رامي، والتي غنتها السيدة ام كلثوم، حقا انها قصيدة مؤثرة عن الذكريات تلامس الوجدان فلنقرأ سويا بعضاً من ابياتها:
ذكريات عبرت افق خيالي بارقا يلمع في جنح الليالي
نبهت قلبي من غفوتة وجلت لي ستر ايامي الخوالي
ذكريات داعبت فكري وظني لست ادري ايها اقرب مني
هي في سمعي على طول المدى نغم ينساب في لحن اغنى
كيف انسى ذكرياتي وهي في قلبي حنين
كيف انسى ذكرياتي وهي في سمعي رنين
كيف انسى ذكرياتي وهي احلام حياتي
انها صورة ايامي على مرآة ذاتي
ثم تبقى لي على مر السنين
وهي لي ماض من العمر وآتي
لقد أبدع وأجاد الشاعر، فالذكريات شريط تمر صورته في اذهاننا كالبرق مضيئة بالرغم اننا في ظلمة الليل وفي اسماعنا كالنغم، ونحن في قمة السكون وتُدخل في قلوبنا الحنين بالرغم اننا منهمكون في اعمالنا، صدق والله الشاعر حين قال: ان الذكريات هي مرآة حياتنا التي تبقى على مر السنين. والدي «رحمة الله عليه» في السنين الاخيرة من حياته كان يعشق البر ولا يمر اسبوع «صيفاً او شتاء» إلا وهو في البر وكنا نجلس الساعات الطوال نتسامر تحت ضوء القمر وهو يستمتعُ بسرد ذكريات حياته، وكان يقول لي: "اكذب عليك لو قلت لك اني معك الآن، انني مع ذكريات طفولتي في البر وذكرياتُ صباي". من منا لا يشتاق ويحن للماضي، بل اننا نستمتع بالذكريات عندما نجتمع بأقراننا ويُذكرُ بعضنا البعض بذكريات قضيناها سوياً حلوها ومُرها.
انني اعتبر ان الرجوع لشريط الذكريات من علامات التقدم في العمر، ففي مرحلة الشباب ينسى المرء اقرانه وينشغل بعمله وبما يسمى ببناء مستقبله وتكوين عائلته، وما ان يتقدم به العمر او يصل الى مرحلة ما قبل التقاعد من الوظيفة إلا وتجده يبحث عن أحبائه القدامى لتجديد العهد بهم واعادة شريط الذكريات معهم. مسقط رأسي كان في مدينة الخبر وعشت طول حياتي في مدينة الدمام - ما عدا سبع سنوات اثناء تخصصي الطبي في بريطانيا - الدمام هذه المدينة المالحة التي اعشقها وأتضايق جداً عندما اسمع ان احداً من الاصدقاء قد انتقل سكنه من مدينة الدمام الى مدينة الخبر، وأكبر من يُدين بالولاء لمدينته الدمام مثل العم سعد المعجل «رحمه الله» عندما طلبت منه اقامة مركز خيري لغسيل الكلى على نفقته في مدينة الخبر بعد ان اقام مركزاً في مدينة الجبيل، فرد علي «رحمه الله» قائلاً: لك ما تريد في الدمام، اما الخبر فلها رجالها، ودائماً أُذكر اصحابي ممن يريد اقامة بعض الفعاليات في مدينة الخبر بأن العاصمة الادارية للمنطقة الشرقية بعد انتقالها من الهفوف هي مدينة الدمام، وهذا ليس تعصباً لمدينتي بل تذكير بأن الدمام هي العاصمة الادارية ومقر إمارتها. الدمام بمجالسها المعروفه لا تدع لك وقتاً فارغاً طوال ليالي الأسبوع وفي كل مجلس يكون لشريط الذكريات جزء من الحديث، وكما قال فرانكلين روزفلت: "لا يستطيع إنسان أو قوة في الوجود أن تمحو الذكريات تماما". بل ازيد على ذلك خصوصاً اذا كانت الذكريات لها ارتباط بمكان ما وللأسف هناك بعض الاماكن اختفت من الوجود ولا ادري ما السبب؟؟ لقد كنت في مدينة الرياض مؤخراً وسألت سائق الاجرة السعودي عن حي "ام سليم" الذي كانت لي فيه ذكريات، فلم يعرفه وسألته عن حي " شلقا" فلم يعرفه، وسألته عن حي "معكال" فلم يعرفه، وأخاف ان يأتي اليوم الذي نسأل أبناءنا عن حي العدامة الذي نعشقه فلا يعرفونه!! نعم قد لا يعرفون الحي الذي نشأ فيه آباؤهم و تغنى به الأولون "مشيت انا في العدامة سمعت ونة حمامة" و"متى يرجع لنا ظبي العدامة"، ويا نسيم الصباح.. حد يحب العدامة".. وقبل ان تسرقنا الكلمات ولا اجد مجالاً للكتابة عن شباب العدامة، دعوني اقول ان وسائل التواصل الاجتماعي أضافت الكثير الى شريط ذكريات هذه الحياة، وجمعتنا بمن فقدنا التواصل معهم لسنين طويلة، ومكنتنا ان نجتمع معهم بعد ان فرقتنا مشاغل الحياة، وهذه ميزة حسنة تُحسب لوسائل الاعلام الجديدة.
هذا الاسبوع في حي العدامة كان الاجتماع السنوي للخريجين القدامى من المدرسة الابتدائية الثانية (القادسية) بالدمام، والذي عقد في نفس المدرسة وميزها حضور المربي الفاضل الأستاذ أحمد بن محمد بن عبدالرحمن النعيمي، أحد رجالات التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الأوائل الذين عملوا في هذه المدرسة، وبالرغم من تقدمه في العمر وكف بصره الا انه حضر اجتماعنا وهو يرتدي مشلحه وبأحسن هيئة، ويلقي علينا كلمة رائعة ويدعو لنا بالاجتماع سوياً في جنات النعيم، اما بائع البليلة والذي كان يبيع لنا البليلة امام المدرسة فلقد اقعده المرض ولم يستطع الحضور كما كان يفعل في اجتماعاتنا السابقة، لكن لم يغب قدر البليلة عن اجتماعنا. نعود لشباب العدامة كما يحلو لهم ان يسموا انفسهم، بالرغم من ان بعضهم اصبح في عداد الشياب، لكن يبدو ان المجال لا يتسع للحديث عنهم وفي الجعبة الكثير مما يجب ان يقال... وللحديث بقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.