أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الثقافة والإعلام»: الانتهاء من استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب والتطرف
لمحاربة الأفكار المنحرفة والمفاهيم المغلوطة ضمن خطاب إعلامي متجدد
نشر في اليوم يوم 17 - 12 - 2014

خلف الخميسي - الرياض
أفصحت وزارة الثقافة والإعلام عن اقتراحها قبل عامين في اجتماع وزراء الإعلام العرب إعداد استراتيجية إعلامية مشتركة لمكافحة الإرهاب، وكلفت المملكة - آنذاك - بإعداد الاستراتيجية، وأن الوزارة قامت بالتعاون مع جامعة نايف بإعدادها .
مبينة أن وزراء الإعلام العرب أقروها العام الماضي، وأرسلت مسودتها النهائية إلى الدول الأعضاء من أجل تقديم مرئياتهم قبل التصديق عليها من قبل قادة الدول العربية .
وقال نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر : تلك الاستراتيجية تعتبر نقطة توعية لمنظومة العمل المشترك في مجال التصدي للإرهاب إعلامياً، بما يتناسب مع التطورات المذهلة في عالم الإعلام، خاصة الإعلام العربي الذي يشهد في عصرنا هذا حراكاً ديناميكياً، لا ينحصر في الإعلام الحكومي الرسمي فقط، بل يتعدى ذلك إلى الإعلام الخاص .
وأشار خلال افتتاح مؤتمر : "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب" - الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، صباح أمس في الرياض - إلى أن الإعلام الخاص بات يشكل حضوراً متميزاً إلى جانب الإعلام الحكومي في التصدي لهذه الظاهرة، وكشف زيف الإرهابيين ومن يقف ورائهم .
مبيناً أن وسائط الإعلام المختلفة والمتعددة لا بد أن يكون لها دور فاعل في مجال التوعية الأمنية ورفع مستوى الحس الأمني لدى الناس .
وبين الدكتور الجاسر أن الاستراتيجية الإعلامية تضمنت عدة مبررات ومنطلقات وأهدافا لتكوين رأي عام مناهض للتطرف والغلو، ومحاربة الأفكار المنحرفة والمفاهيم المغلوطة ضمن خطاب إعلامي متجدد، يتناول مفهوم الجهاد وأطروحاته بشكل علمي وموضوعي، ويميز بين الإرهاب والمقاومة المشروعة في إطار قيم الشريعة الإسلامية وغيرها من الشرائع السماوية، وكذا المواثيق الخاصة بحماية حقوق الإنسان .
واعتبر نائب وزير الثقافة والإعلام أن الاستراتيجية العربية المشتركة تصدى لظاهرة الإرهاب بكل منطلقاتها ووسائلها وأهدافها وآلياتها، وسداً منيعاً ضد الإرهاب وضد التطرف من خلال الدور الفاعل والمؤثر لوسائط الإعلام العربية. متمنياً أن تحقق جلسات المؤتمر مناقشات جادة ومثمرة، وأن ترفع من خلالها توصيات من شأنها مكافحة هذه الظاهرة إعلامياً، وأن تقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برفعها إلى مجلس وزراء الإعلام العرب.
من جهتها، بينت الدكتورة هيفاء أبو غزالة - الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشؤون الإعلام والاتصال - أن الإرهاب أصبح من الموضوعات الهامة التي تحتل مكانة بارزة في اهتمامات المجتمع الدولي نظراً لما تمثله هذه الظاهرة من مخاطر في ضوء تفشيها على الساحة الدولية، فظاهرة الإرهاب ظاهرة دولية وليست مرتبطة بدين أو عرق أو منطقة معينة .
وأشارت إلى أن الإسلام لعب دوراً كبيراً في التصدي لهذه الظاهرة الغريبة على ديننا وعلى مجتمعنا العربي والإسلامي المسالم .
فالإسلام دين لا يجيز الإرهاب ولا يؤيده ولا يدعو إليه، بل على العكس يدعو للتسامح والتعامل بالحسنى كما قال تعالى: ( ادفع بالتي هي أحسن)، ولمواجهة ذلك الفكر الضال وهذه الظاهرة يقع على الإعلام عبء كبير خصوصاً في عالمنا العربي، لما له من تأثير على توجهات الرأي العام واتجاهاته، فالإعلام أصبح لغة عصرية وحضارية لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها.
إلى ذلك، قال الدكتور جمعان بن رقوش رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: إن فكرة المؤتمر نبعت من مجلس وزراء الإعلام العرب وتشرفت الجامعة بتنفيذ المؤتمر بالتعاون مع المجلس.
مؤكداً أنهم في جامعة نايف يؤمنون إيمانا عميقا بأهمية الإعلام، ودوره البارز في عدد من المجالات، ولعل الأمن أهمها، حيث يبرز دور الإعلام فيه بشكل قوي للغاية.
وأضاف : "إن انعقاد المؤتمر يأتي كذلك في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية عمليات إرهابية لم تعهدها من قبل، حيث ازدادت معدلاتها واتسعت دوائرها وتعددت أهدافها، واستغل منفذوها وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري الحديثة لتنفيذ نشاطاتهم الإجرامية وتجنيد الشباب العربي وإطلاق الشائعة والحرب النفسية لزعزعة الأمن والاستقرار في دولهم، وصولاً لتنفيذ مآربهم المتطرفة وأهداف الجهات التي تقف خلفها".
عقب ذلك، بدأت أعمال المؤتمر بمشاركة 500 مشارك ومشاركة من 16 دولة عربية، لمناقشة الخبراء العرب الاستراتيجية الإعلامية العربية في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى الاطلاع على تجربة الإعلام السعودي في تسليط الضوء على الضربات الاستباقية ضد الإرهاب التي عملتها السلطات السعودية خلال الفترة الماضية .
ويناقش على مدار ثلاثة أيام عدداً من الأوراق العلمية المهمة من خلال عدد من المحاور ، هي: استخدام الجماعات الإرهابية والمتطرفة وسائل الإعلام والاتصال الحديثة، والإرهاب في الإعلام العربي والأجنبي، والمسئولية الاجتماعية والقانونية والأمنية لوسائل الإعلام في الوقاية من الإرهاب .
ويهدف المؤتمر إلى دعم التواصل بين المؤسسات الإعلامية والأمنية للتصدي للإرهاب، وكشف طرق استخدام الإرهاب لتكنولوجيا الإعلام الحديثة في التجنيد والتمويل وتنفيذ العمليات .
وترسيخ قيم التسامح والوسطية والاعتدال، والاستفادة من تجارب الدول في مجال استخدام الإعلام للتصدي للإرهاب، إضافة إلى تفعيل الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمواجهة الإرهاب .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.