الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرير الصفحات الثقافية: يومٌ لكَ وعشرةٌ عليك!
نشر في اليوم يوم 13 - 12 - 2014

ارتبطت صحافتنا المحلية في بداياتها بالأدب ارتباطا وثيقا. كان الرواد المؤسسون من الأدباء والمثقفين. لكن لجريدةِ اليوم مع الثقافة علاقةً مختلفة، حيث عُرفت بصفحاتها الثقافية المتألقة المميزة، من ملحق (المربد) إلى (اليوم الثقافي). وقد اضطلعت بدور بارز في تنمية الوعي الفكري والجمالي، وبلورة شكل من أشكال التفاعل الثقافي، والتعريف بالنتاج الأدبي والفكري المحلي والعربي والعالمي، وتغطية فعاليات ونشاطات المؤسسات الثقافية الفاعلة.
لكني سأقتصر الحديث -في هذه العجالة- عن علاقتي الخاصة بصفحات الثقافة في هذه الجريدة، التي تحتفل بمرور خمسين عامًا على نشأتها.
بدأت علاقتي بصفحات الثقافة منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي كقارئ ومتابع لما ينشره ملحق (المربد)، بعد ذلك وبالتحديد عام 1985م زرت القسم الثقافي، لأول مرة؛ كي ألتقي برئيس القسم آنذاك صديقنا الراحل شاكر الشيخ. كان محاطا بالأساتذة عبدالرؤوف الغزال وأحمد سماحة ومحمد الدميني ومحيي الدين محسب.
وفي عام 1987م انضممتُ والأستاذ أحمد بوقري للقسم الثقافي كمحرّرَين متعاونَين باقتراح من رئيس القسم الثقافي في تلك الفترة الصديق عبدالرؤوف الغزال. وقد نشر الغزال خبر انضمامنا في الصفحة الأولى من (اليوم الثقافي) على النحو التالي: "انضم إلى أسرة تحرير (اليوم الثقافي) الزميلان أحمد بوقري وحسن السبع وذلك سعيا من التحرير إلى تدعيم أقسام الجريدة بالكفاءات السعودية القادرة على العطاء والابتكار". ثم ذيَّل الخبر بما يشبه السيرة الأدبية للعضوين الجديدين.
كان رئيس التحرير آنذاك الأستاذ خليل الفزيع. وكان القسم الثقافي والفني صاخبا بالنكات والقفشات ونقاشات الزملاء المحررين. وكان العملُ لصفحات الثقافة مزيجاً من العذوبة والعذاب، ومن الفرح والانكسار. وقد كانت، في مجملها، يوماً لنا وعشرةً علينا، فكانت النكتة والضحكة التي نهندسها معا صمَّامَ الأمان، أو الفلتر الذي يصفّي ما يعلق في النفس من شوائب. شكلت الفترة الممتدة من بداية الثمانينيات إلى نهايتها حراكا ثقافيا نشطا ومتحولا، بل منعطفا هاما في التجربة الثقافية المحلية على المستويين النقدي والإبداعي.
كانت الساحة الثقافية خلال ذلك العقد (ورشة عمل ثقافية) أكثر ضجيجا وحركة وتحولا وعطاء من السنوات السابقة أو اللاحقة. وقد رافق ذلك الحراك الثقافي حملة ضارية ضد إبداع الأصوات المجددة. قاد تلك الحملة أنصار التقليد الذين لم يستطيعوا الفصل بين ما هو إبداعي وأيديولوجي.
ثم.. وعلى طريقة ابن الأثير في كتابه (الكامل في التاريخ)، دخلت سنة 1990وفيها حدث غزو واحتلال الكويت. وبسبب ظروف الحرب التي عاشتها المنطقة آنذاك تمَّ (تسريحنا) أو إنهاء تعاوننا مع الجريدة. وبعد عام على ذلك تلقيت اتصالا من الجريدة يقترح علي العودة؛ للإشراف على الصفحات الثقافية، فاشترطت أن يعود معي الزميلان أحمد بوقري وغسان الخنيزي، وقد تمت الموافقة على ذلك. واستطعنا بمشاركة الزميلين أحمد سماحة وسمير الفيل أن نعيد للصفحات الثقافية ألقها السابق.
بعد تعيين الأستاذ سلطان البازعي رئيسا للتحرير (1993) عاد الزميل شاكر الشيخ مرة أخرى لرئاسة القسم الثقافي، ليرتفع عدد صفحات الملحق الثقافي إلى ثماني صفحات، وكان القسم يزدحم بالمحررين في مجال الأدب والفن والتشكيل.
بعد انضمام سمير الفيل لحديقة الثقافة، لاحظ الصديق الراحل عبدالعزيز مشري كثرة أسماء الحيوانات في القسم. وكان قد طلب مني نسخة من قصته (العنز) فكتب في (عكاظ) مقالا يرشح بالدعابة ضمَّنه خوفه من وجود (العنز) في ضيافة (السبع). فقال: "ولو أنك علمت الخوف الذي كان يساورني طيلة وجودها في حوزتك.. ذلك أن الماعز لا يؤمن له عيش بجانب (السبع) لولا وجود صديقنا (الغزال) وصديقنا (بوقري) والبقر أكثر ألفة من الغزال الشارد الهارب، وينافسه في العطاء وصفاء العيون ووفرة البدن. ثم جاء الأستاذ (الفيل) ووقع بينكما (أحمد سماحة) سامحه الله على غيابه وبياته الصيفي الطويل. لن أتحدث عن هذه المجموعة العجيبة الظريفة وسأترك للقارئ أن يسميها كما شاء"!
كانت الصلات الأدبية أكثر متانة وحميمية. لم يكن يضايقنا، آنذاك، سوى ميزانية القسم المتواضعة، والخطوط الرديئة لبعض المراسلين، وأخطاء النساخ، ومماطلات بعض المثقفين، وتعثر إجازة بعض المشاركات الإبداعية، والإعلان التجاري حين يتربع على نصف الصفحة، أو يبتلع الصفحة بأكملها. والإعلان قوة ضاربة لا يستطيع أحد أن يناطحه. وكانت صفحات الثقافة، آنذاك، هي الحلقة الأضعف. لذلك يستطيع الإعلان أن يغزوها بسهولة.
وبعد: فقد ساهمت صفحات الثقافة في إبراز نتاج بعض الأصوات الشابة آنذاك. مع ذلك يمكن القول إن الأديب، سواء كان شاعرا أم قاصا، لا يصنع، وإنما يوجد بالفعل، الموهبة أولا. ومن كانت تنقصه الموهبة لم يستطع الصمود والاستمرار، لذلك انسحب بعضهم، فأراح واستراح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.