السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك «كر وفر» في الأنبار وطائرات التحالف تحبط هجوما ل«داعش» على سد الموصل
«حرب رايات» بين القوات الأمنية العراقية والتنظيم المتشدد
نشر في اليوم يوم 28 - 11 - 2014

تواصلت معارك الكر والفر بين القوات المشتركة مدعومة بالعشائر في الأنبار ومقاتلي داعش، وأحكم مقاتلو التنظيم سيطرتهم على منطقتين جنوب كركوك وأسروا العشرات من عناصر البيشمركة، بينما شن التنظيم هجمات في نينوى وديالى، وأحبطت طائرات التحالف الدولي هجوما من ثلاث محاور مختلفة لداعش على سد الموصل، وقتل أبو شهاب السوري، والي الساحل الأيسر لمدينة الموصل، الواقع تحت سيطرة تنظيم "داعش" المتطرف بهجوم شنه مجهولون شمال المدينة، واستقبل مستشفى الموصل نحو 30 جثة تعود لمتطرفين قضوا بعد تعرضهم لقصف جوي من طائرات التحالف الدولي، وفي اشتباكات مع قوات البيشمركة قرب سد المدينة، وقصف التحالف تجمعاً للمتطرفين في جامعة الأنبار، وتدور في العراق حرب من نوع آخر، سلاحها الرايات التي تحمل رمزية دينية تعكس جوانب طائفية وقومية للميدان العراقي.
معارك
ميدانيا، أعلن قائد قوات الزيرفاني (النخبة) الكردية اللواء عزيز ويسي أن قواته أحبطت هجوماً كبيراً لإرهابيي "داعش" على سد الموصل، وكبّدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
وأشار اللواء ويسي إلى أن طائرات التحالف شنت هجوماً مكثفاً على مقرات "داعش"، بعد أن تراجعوا بسبب تصدي البيشمركة لهم، موقعة بهم خسائر جسيمة، حيث وصلت خسائرهم البشرية إلى أكثر من 200 قتيل تم تصويرهم جميعاً، مؤكداً "أن عدداً من الإرهابيين المهاجمين وقعوا أسرى بيد قوات البيشمركة".
وقال داعش: إن مقاتليه أحكموا سيطرتهم على منطقتين جنوبي مدينة كركوك، وأسروا العشرات من عناصر البشمركة، بينما شن التنظيم هجمات في نينوى وديالى.
وقالت المصادر للمراسل: إن التنظيم سيطر على منطقتي مكتب خالد وتل الورد، وأسر ثلاثين من عناصر البيشمركة في معارك جنوب مدينة كركوك الغنية بالنفط.
غير أن ضباطا أكرادا أكدوا لوكالة الصحافة الفرنسية أن مقاتلي تنظيم الدولة سيطروا مؤقتا على إحدى القرى، وتمكنت قوات البيشمركة من استعادتها بدعم جوي من التحالف الدولي.
وأكد الضباط ومصدر طبي مقتل شرطي وخمسة من البيشمركة أحدهم برتبة عقيد، ونجل أحد السياسيين في المعارك التي أوقعت كذلك 28 جريحا.
وفي محافظة نينوى، شن التنظيم هجوما على سد الموصل ومنطقة زُمار اللتين تقعان إلى الشمال الغربي من مدينة الموصل بالمحافظة شمال العراق، في محاولة لاستعادتهما من قوات البيشمركة. ويعتبر سد الموصل أكبر السدود المائية في العراق، بينما تضم منطقة زمار عددا من المواقع النفطية المهمة، وهي آخر منطقة يمر بها خط أنبوب تصدير النفط العراقي القادم من حقول نفط كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي.
وفي منطقة دوخيخة غربي هيت بمحافظة الأنبار، تم تدمير أربع عربات عسكرية تابعة للجيش العراقي عقب انفجار عبوات ناسفة زرعها تنظيم داعش، في حين سقط نحو عشرة من الجنود العراقيين بين قتيل وجريح بين بلدتي هيت والدولاب اللتين تمت استعادتهما من قبل الجيش العراقي قبل ثلاثة أيام بعد انسحاب تنظيم داعش منها باتجاه هيت.
وفي محافظة صلاح الدين شمال بغداد، شن مقاتلو داعش هجوما على القوات العراقية في منطقة كُبان التي تقع شمال الإسحاقي القريبة من مدينة سامراء، في محاولة للسيطرة على الطريق العام المار بالمدينة والذي يربط بغداد بالمناطق الشمالية التي تصل إلى مدينة بيجي حيث تقع أكبر مصفاة لتكرير النفط.
تفجير سجن
وأفاد سكان محليون امس بأن تنظيم داعش قام بتفجير مجمع سجن بادوش الاقليمي، بعد اخلائه من المعتقلين غربي مدينة الموصل.
وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية: إن عناصر داعش أخلت كافة المعتقلين الذين اعتقلتهم بعد سقوط مدينة الموصل في العاشر من يونيو الماضي، واقتادتهم الى جهة مجهولة وقامت بتفجير سجن بادوش الإقليمي وهو رابع اكبر سجون العراق من دون معرفة الأسباب.
وأوضحت أن غالبية المعتقلين حاليا في سجن بادوش هم من ضباط الجيش والشرطة والأجهزة الامنية العراقية ومسؤولين محليين ومدنيين.
العراق والإمارات
سياسيا، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أثناء استقباله وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد أن خطر الإرهاب الذي يواجهه العراق ودول المنطقة يتطلب تعاون الدول الشقيقة، وتضافر كل الجهود السياسية والأمنية.
ونقل بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء قول العبادي: تضم الحكومة العراقية جميع المكونات والكتل السياسية، وتعمل جاهدة لإعطاء إشارة أمل للشعب العراقي بوجود حياة طبيعية وإعمار، إلى جانب تحرير المدن، وسعينا الجاد لإعادة النازحين إلى ديارهم معززين مكرمين.
من جهته، قال وزير الخارجية الإماراتي: لا نستطيع إلا أن نكون مع العراق، وندعم حكومتكم التي أعطت أملاً كبيراً للعراقيين، ودفع المجتمع الدولي للوقوف معكم ضد "داعش" الإرهابي.
حرب الرايات
وتدور في خضم المعارك بين القوات العراقية ومن ضمنها البيشمركة الكردية وقوات موالية للحكومة وعشائر سنية، من جهة، وتنظيم داعش من جهة اخرى، حرب من نوع آخر، سلاحها الرايات التي تحمل رمزية دينية تعكس جوانب طائفية وقومية للميدان العراقي المتشعب.
وفي حين اقتصر دور الرايات في الحروب إجمالا على تحديد مناطق السيطرة والانتصار، تشكل في العراق دليلا على نزاعات دينية تعود الى قرون مضت، ووسيلة لإثبات الوجود، او حتى "فخا" للإيقاع بالخصم.
ويقول الخبير في "معهد دراسة الحرب" أحمد علي لوكالة فرانس برس: "في العراق حاليا ثمة حرب رصاص ورايات، والاثنتان لا تنفصلان".
ويضيف: "نفسيا، زرع العلم مهم جدا، ويخبر العدو انك موجود في منطقة معينة، ويطور شخصية وهوية مجموعتك".
ومنذ الهجوم الكاسح للتنظيم المتطرف وانهيار بعض قطاعات الجيش، لجأت السلطات العراقية الى مجموعات شيعية مسلحة للقتال الى جانب الجيش والشرطة وقوات البيشمركة الكردية، اضافة الى عدد من العشائر السنية، وتنضوي هذه المجموعات تحت مسمى "الحشد الشعبي"، وأبرزها "منظمة بدر" و"عصائب اهل الحق" و"سرايا السلام" و"كتائب حزب الله"، والتي اتهمتها منظمات حقوقية بارتكاب اساءات بحق السنة خلال الحرب المذهبية بين العامين 2006 و2008. وعاودت هذه المجموعات حمل السلاح للقتال الى جانب القوات الأمنية تلبية لنداء المرجع علي السيستاني.
ورغم مناشدة السيستاني للطرفين اعتماد العلم العراقي حصرا في المعارك، لا تزال الرايات الحسينية ترفع في ميدان المعركة وعلى الآليات العسكرية الرسمية، الى جانب العلم العراقي الذي يرفع بشكل اساسي فوق المباني الحكومية والمقرات الامنية ودوريات امنية محدودة.
في المقابل، يعتمد تنظيم داعش راية سوداء كتبت فيها أولى الشهادتين "لا إله إلا الله" باللون الابيض، فوق دائرة بيضاء كتب فيها بالأسود " رسول الله محمد"، فيما يعتقد انه "ختم" النبي.
ويقول مدير تحرير نشرة "انسايد ايراكي بوليتيكس" المتخصصة بالشؤون العراقية ناثانيال رابكين: "بعض الميليشيات الشيعية تحاول ان تستثمر التقليد الشيعي المتعلق برايات عاشوراء عبر استخدامها لتحديد الأرض، أو إظهار ان قضيتها امتداد لقضية الامام الحسين".
ويضيف: "بطريقة مشابهة، يستخدم تنظيم داعش علمه لإظهار نفسه مرادفا للدين، ويقول انه طالما ان علمه يحمل اسم الله، فإن كل من يحرقه او يحقره هو عدو لله".
ويقول أيمن التميمي، الباحث في "منتدى الشرق الأوسط" والخبير في شؤون الجماعات الجهادية: "العلم مهم بالنسبة لداعش، ويشكل علامة على هويته الفريدة".
الى ذلك، استخدم التنظيم رايته لنصب "فخ" عسكري للإيقاع بخصومه. وقتل ثلاثة عناصر من الشرطة نهاية سبتمبر بعد نزعهم راية مفخخة للتنظيم من موقع استعادوا السيطرة عليه جنوب غرب كركوك، وبحسب شهود عيان، اعتقل التنظيم في الشهر نفسه نحو خمسين شخصا بعد ازالة رايات له، واستبدلها برايات مفخخة لئلا يجرؤ احد على نزعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.