وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوادر «المربعانية» تقدم موعدها الشتوي 10 أيام
انحسار الأمطار اليوم والبرودة تكسو أجواء الشرقية
نشر في اليوم يوم 27 - 11 - 2014

يؤثر هبوب الرياح الشمالية على المنطقة الشرقية اليوم الأربعاء بانخفاض ملموس في درجات الحرارة، وتسبق مربعانية الشتاء المعتادة في بداية ديسمبر من كل عام، وذلك قياساً إلى متغيرات الطقس الحالية في مستويات حرارة متراجعة بشكل كبير، إضافة الى برودة الأجواء بعد انتهاء الحالة الممطرة، فيما تندفع كتلة هوائية باردة حاليا نحو المنطقة، ومن شأنها المزيد من انخفاض الحرارة بشكل تدريجي نهاية الاسبوع الحالي ومطلع شهر ديسمبر المقبل، حيث تبلغ 20 درجة نهاراً ومتوسط 10 مئوية ليلاً، الذي يمثل معدلات متدنية قبل البداية الفعلية لفصل الشتاء، وعلى الرغم من ذلك تستمر الرطوبة الجوية مرتفعة نسبياً بالساحل الشرقي خلال عدة أيام مما يعكس إحساساً ببعض الدفء.
وفي التوقعات يشير خبراء الطقس إلى انقشاع سحب الامطار اليوم في الشرقية وبقية المناطق، ويعقب ذلك شمولية الانخفاض في درجات الحرارة، خاصة في الأطراف الشمالية والمناطق الوسطى والغربية، تحت سيطرة الضغط المرتفع، ثم تعود الاجواء للاستقرار بعد موجة الأمطار المتتالية خلال الأيام الماضية، مصحوبة بكثافة السحب والعواصف الرعدية والغبار، وجريان الأودية والشعاب، ومتأثرةً بمنخفض جوي ساعد على تدفق كبير للرطوبة نحو أجزاء واسعة من أرجاء المملكة، وتتحول الرياح اليوم إلى شمالية وشمالية غربية، مع تواجد بعض السحب الخفيفة في مواقع محدودة، ومن المتوقع حدوث متغيرات جوية في بعض المناطق خلال الأيام المقبلة.
وفي سياق متصل، أشار الدكتور عبدالله المسند خبير الطقس والفلك الاستاذ بجامعة القصيم إلى انتهاء الحالة المطرية والاضطرابات الجوية حالياً، فيما تسود الرياح الشمالية بشكل عام، وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي اعتباراً من الأربعاء، وحول اختلاف وقت دخول المربعانية في الحسابات الفلكية (تقويم أم القرى 7 ديسمبر)، وحسابات أخرى تجعلها في الأول من ديسمبر، وكذلك الاختلاف في وقت الأنواء -وفقاً للدكتور المسند- يعد من الأمور المقبولة؛ لأن الطوالع عبارة عن نجوم يؤقت بها عند رؤيتها لأول مرة فجراً جهة الشرق، وقد تختلف الرؤية البصرية من شخص لآخر، ومنها ظهر الاختلاف في التوقيت.
ورجح دخولها في 1 ديسمبر وبما ينسجم مع التغيرات الجوية، وتكون مع مشاهدة نجم (النسر الواقع) قبل طلوع الشمس جهة الشمال الشرقي، ويستدل به العرب قديماً على دخول المربعانية، ووفقاً للاستقراءات المناخية فإن طالع (الشولة) يعد فترة من الايام الأبرد من بين جميع أنواء العام، وفي المربعانية أيضاً يحدث الانقلاب الشتوي، وفيه أقصر نهار وأطول ليل في العام، وتواصل الشمس انحدارها إلى الجنوب حتى 21 ديسمبر، وينجم عن ذلك -بمشيئة الله- توغل الكتلة السيبيرية الشمالية الباردة، التي تؤثر على أجواء المملكة بالبرد الشديد والصقيع وجفاف الرطوبة النسبية في الهواء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.