الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    السعودية الخضراء    اختتام التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر «الموج الأحمر 7»    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    رَحِيلُ البَدْرِ    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    من الدكاكين إلى التسوق الإلكتروني    ستة مليارات ريال حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية عام 2030    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    شوارع الرياض.. روافد تنموية لنقلات حضارية    عثمان التركي.. الكريم الجواد    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    الأمير محمد بن ناصر يكرم 20 متميزًا ومتميزة من تعليم جازان في مبادرة "منافس"2023م    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف جوي يشتت قيادة داعش ومصير غامض للبغدادي
غارات الطيران ومدفعية البشمركة تصدان «التنظيم» في كوباني
نشر في اليوم يوم 09 - 11 - 2014

أصيب زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، بجراح خطرة في غارة أمريكية مساء أمس غرب العراق، حسبما أوردت مصادر إعلامية نقلت عنها "رويترز" أن مقاتلات أمريكية نفذت غارة جوية على مقر لقادة بارزين في تنظيم ما يسمى "داعش".
وأضافت أن الضربة الجوية استهدفت اجتماع زعماء التنظيم المتطرف في منطقة الرمانة في القائم غرب العراق، وتشير الأنباء إلى أن العملية أسفرت عن مقتل قيادات في التنظيم أبرزهم أبو مهند السويداوي "والي الأنبار"، بالإضافة إلى مقتل أبو زهراء المحمدي "والي الفرات".
وأكدت مصادر عشائرية إصابة زعيم داعش بجروح خطيرة، ومقتل عدد من قيادات التنظيم الدموي.
وأكد النائب عن محافظة الأنبار محمد الكربولي أن الطيران الدولي استهدف - مساء السبت - اجتماعا لقيادات داعش في القائم، وأوقع العشرات من القتلى والجرحى، ما سبب إرباكا شديدا بين صفوف عناصر التنظيم الذين قطعوا كل الطرقات في القائم من أجل نقل جرحاهم إلى مستشفى القائم الذي غصت ردهاته بالمصابين والأشلاء، ورجحت مصادر أمنية في الأنبار أن البغدادي كان من بين المجتمعين، ولا يزال مصيره مجهولا.
وفي الجبهة السورية لتنظيم داعش، وفي كوباني عين العرب، تحديدا ساد الهدوء صباح أمس المدينة.المحاصرة في شمال سوريا عند الحدود التركية، بعد أسبوع من وصول القوات الكردية العراقية (البشمركة) المدججة بالأسلحة الثقيلة في محاولة لإنقاذها من تنظيم "داعش"، حيث مكنت مدفعية البشمركة وعرباتها المدرعة المدافعين من قصف مواقع التنظيم المتطرف حول المدينة واستعادة السيطرة على بعض القرى، لكن الخطوط الأمامية في المدينة لم تتغير كثيرا حيث ما زال الجزء الشرقي منها تحت سيطرة داعش، فيما لا يزال الغرب إلى حد بعيد تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية السورية وحلفائها من مقاتلي الثورة الشعبية السورية.
ويوم الجمعة، دخل مقاتلو البشمركة كوباني لنصرة أشقائهم من أكراد سوريا المقاتلين، وذلك في أكثر من 12 شاحنة وسيارة دفع رباعي قادمين من تركيا وهللوا ولوحوا بعلامة النصر لدى دخولهم واستقبلهم أكراد تركيا واللاجئون السوريون الأكراد استقبال الأبطال واصطفوا في الشوارع حاملين الأعلام الكردية وشعروا بالتفاؤل بقدرة البشمركة على تحويل دفة القتال، بعدما غضبوا لرفض أنقرة ارسال قوات تركية الى كوباني.
وأوضحت حكومة اقليم كردستان العراق من البداية أن مقاتلي البشمركة التابعين لها والذين يصل عددهم إلى نحو 150 مقاتلا لن يخوضوا معارك مباشرة في كوباني وانما سيقدمون دعما مدفعيا للأكراد السوريين، وهم مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية وعلى رأسهم حزب الاتحاد الكردستاني.
وقام طيران التحالف العربي الغربي ليل الجمعة السبت بقصف مواقع تنظيم داعش في شمال سوريا وشرقها بينها حقل نفطي، بينما أقدم التنظيم الدموي على قصف مخيم للنازحين على مقربة من الحدود التركية ما اوقع قتلى وجرحى، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال: "دوت اربعة انفجارات في ريف دير الزور الشرقي ليلا ناجمة عن ضربات نفذها التحالف العربي الدولي على منطقة حقل التنك النفطي وحاجز لتنظيم داعش بين بلدة غرانيج وقرية البحرة في الريف الشرقي لدير الزور، ما أدى الى مقتل شخصين لم يعرف ما اذا كانا مدنيين أم من عناصر التنظيم". ويسيطر تنظيم داعش على عدد كبير من آبار النفط في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق، وتشكل هذه الابار موردا ماليا اساسيا له.
كما نفذت طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة "ضربة على تمركزات تنظيم داعش في المنطقة الواقعة بين مسجد الحاج رشاد وسوق الهال في مدينة عين العرب (كوباني)، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية وتنظيم داعش" في وسط المدينة.
في المقابل، افاد المرصد ان تنظيم داعش قصف صباح أمس "منطقة يقع فيها مخيم للنازحين بالقرب من تل شعير غرب مدينة عين العرب، ما أدى الى استشهاد مواطنين اثنين واصابة أربعة آخرين بجروح، بينهم طفل".
وكان داعش سيطر في مطلع تشرين الاول/اكتوبر على تل الشعير، قبل ان يستعيده المقاتلون الاكراد بعد تكثف غارات التحالف على المدينة. وهناك مئات النازحين الاكراد من منطقة كوباني الذين تجمعوا في مخيم مستحدث غرب المدينة قريب من الحدود التركية. وقد فر هؤلاء من اعمال العنف في عين العرب ومن منازلهم التي اصبحت تحت سيطرة داعش، الا ان السلطات التركية ترفض السماح لهم بدخول اراضيها؛ كونهم مصرين على ادخال سياراتهم ومواشيهم معهم.
ومنذ اسبوعين تقريبا، لم تتغير الخارطة بشكل حاسم على الارض في كوباني، حيث يتقاسم المقاتلون الاكراد والجهاديون مناصفة تقريبا المدينة. الا ان المقاتلين الاكراد في وضع ميداني افضل بعد دخول قوة صغيرة من مقاتلي المعارضة السورية واكثر من 150 مقاتلا كرديا عراقيا (بشمركة) بأسلحتهم ومدفعيتهم المتوسطة الى المدينة عبر تركيا للدعم.
وأصبحت كوباني اختبارا لقدرة تحالف تقوده الولايات المتحدة على وقف تقدم مقاتلي التنظيم المتطرف في هذه المدينة الحدودية التي تعد واحدة من مناطق قليلة في سوريا يمكن للتحالف أن ينسق فيها بين غاراته الجوية وعمليات تقوم بها قوات برية.
ضحايا من الأطفال
وتداول نشطاء في المعارضة السورية، على الإنترنت، صورة لطفلين قالوا إنهما قتلا في ضربات جوية أمريكية ليل الأربعاء، والتي قالت الولايات المتحدة إنها استهدفت فصيلا متشددا في سوريا. ولم تعلق المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي على صحة الصورة المتداولة أو ما إذا كان القتل ناجما عن القصف الأمريكي. وقالت: "نحن بالطبع نبذل قصارى جهدنا لتجنب الخسائر بين المدنيين حتى في بيئة عمليات بالغة التعقيد وندرك الخطر الملازم للضربات... وعندما تثار أي اتهامات أو تقدم أي معلومات فمن المؤكد أننا نبحثها ونتعامل معها بجدية"، ويظهر في الصورة -التي أرسلها لرويترز ناشط من محافظة إدلب- جثتا طفلين صغيرين تغطيهما الدماء والتراب. وقال الناشط الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته: إن أربعة أطفال قتلوا في الضربة التي استهدفت بلدة حارم. وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الطفلين قتلا في ضربة أمريكية استهدفت بلدة حارم، وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أمس الخميس: إن الضربات شنت ضد خمسة أهداف تابعة لجماعة خرسان قرب بلدة سرمادا الواقعة في محافظة إدلب التي تبعد 20 كيلومترا إلى الشرق من بلدة حارم والقريبة من الحدود التركية.
وأضافت: "قمنا بإجراء حاسم لحماية مصالحنا وحرمانهم من قدرتهم على التحرك"، وقالت: إن متشددي القاعدة "يستفيدون من الحرب السورية لتعزيز هجماتهم ضد المصالح الغربية".
وقالت جماعة أحرار الشام -وهي جماعة سورية مسلحة في بيان الخميس-: إن الضربات الجوية سوت بالأرض أحد قواعدها بمحافظة إدلب بالقرب من الحدود التركية، وإن مدنيين بينهم نساء وأطفال قتلوا في الهجوم، ولم تقل واشنطن إنها استهدفت جماعة أحرار الشام.
وتقول الأمم المتحدة: إن أكثر من 190 ألفا قتلوا في الحرب الأهلية السورية وأن أكثر من ألفي طفل دون التاسعة من بين القتلى.
نداء لطلب الدعم
في هذه الأثناء، اعتبرت زعيمة كردية محلية أن التحالف العربي الغربي يتعين عليه الاستعداد لمساعدة جيب كردي آخر يحاصره تنظيم جبهة النصرة على بعد 200 كلم إلى الغرب من كوباني. وقالت رئيسة المجلس التنفيذي لمقاطعة عفرين: إن عفرين التي يقطنها أكثر من مليون نسمة بينهم 200 ألف لاجئ ستواجه مصير كوباني على أيدي جبهة النصرة. وقالت هيفي مصطفى -أثناء زيارة للعاصمة التركية أنقرة للفت الانتباه لمحنة عفرين-: إن جبهة "النصرة تحاصر عفرين ونحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا"، وقالت لرويترز: "نحن ممتنون لجهود المجتمع الدولي في كوباني لكنه جاء متأخرا، نريد دعمهم كي لا يتكرر الوضع في كوباني".
وكان تنظيم داعش هاجم عفرين العام الماضي لكن تم صده، وتحتل جبهة النصرة مواقع قريبة من البلدة منذ شهور عديدة دون أن تشن هجوما كبيرا.
ووقعت جبهة النصرة مؤخرا اتفاقا مع جماعات مسلحة أخرى في المنطقة وتقدمت لمسافة 25 كيلومترا من بلدة عفرين، وتعتقد الحكومة الكردية أن جبهة النصرة تحشد قواها لشن هجوم.
ورغم أن وفد مقاطعة عفرين أجرى اتصالات بدبلوماسيين غربيين إلا أنه لم تتم الاستجابة إلى الآن لطلبات للاجتماع مع مسؤولين أتراك، وتعارض أنقرة بشدة الحكم الذاتي للأكراد في سوريا، وتتهم مناطق الحكم الذاتي الكردية بالتواطؤ مع الأسد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.