استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة عين العرب «كوباني» توحّد شعبا قسمته الحدود
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2014

اصطف الآلاف وهم يتشحون بالأعلام الكردية في شوارع اربيل؛ لتشجيع قافلة عسكرية متجهة الى بلدة سورية حدودية لم يكن اسمها شائعا من قبل، وهي الآن محور حرب عالمية ضد داعش.
كان رجال قوات البشمركة العراقية في طريقهم الى مساندة اخوانهم الأكراد في الدفاع عن عين العرب "كوباني" السورية، في معركة اكتسبت أهمية كبيرة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة "لإضعاف وتدمير" التنظيم المتشدد.
ولم يتضح ما اذا كانت فرقة البشمركة الصغيرة هذه والمسلحة جيدا ستكون قادرة على تغيير ميزان المعركة، لكن إرسال هذه القوات العراقية الى ساحة المعركة هو إبراز لوحدة الجماعات الكردية التي حرصت في احيان كثيرة على اضعاف بعضها البعض.
وتشكلت هذه الجبهة المتحدة بعد ان ظهر الأكراد كأكثر شريك يثق فيه الغرب، وله فاعلية على الارض في كل من العراق وسوريا.
لكن الحفاظ على هذه الوحدة قد يكون صعبا؛ نظرا للتنافس على زعامة أكراد العالم الذين يزيد عددهم عن 30 مليونا، غالبيتهم مسلمون سنة، لكنهم يميلون الى تحديد هويتهم على أساس العرق لا الدين.
وعمدت حكومات الدول الأربع التي يتوزع فيها الأكراد وهي العراق وسوريا وتركيا وايران الى استغلال التناحرات الكردية الداخلية لإجهاض تطلعهم الى الاستقلال.
وقال أيوب شيخو الذي فر من كوباني الشهر الماضي ويعيش الآن في مجموعة من الخيام نصبت مؤخرا في معسكر للاجئين في اقليم كردستان العراق: "كلنا نريد للشعب الكردي ان يتحد. اذا لم نتحد سيدوسنا الجميع".
وقال فؤاد حسين كبير الأمناء في مكتب رئيس كردستان العراق مسعود البرزاني لرويترز: ان داعش أسقطت الحدود.
وأضاف: "إنها نفس المنظمة الإرهابية التي تهاجم خانقين وجلولاء في الموصل وكركوك (العراقيتين)، وأيضا كوباني (السورية)، وهذا ولد شعورا بالتضامن بين الأكراد".
ويبرز ارسال البشمركة العراقية الى كوباني السورية مستوى من التعاون غير المسبوق تجلى بين الجماعات الكردية متخطيا الحدود، بعد ان اجتاح داعش ثلث أراضي العراق هذا الصيف وأعلن قيام الخلافة الاسلامية في المناطق التي سيطر عليها هناك والمناطق التي سيطر عليها في سوريا مسقطا الحدود.
وحين استهدف داعش كردستان العراق في اغسطس هبط مقاتلون من حزب العمال الكردستاني التركي من قواعدهم في الجبال الواقعة على الحدود التركية العراقية للمساعدة في صد الهجوم.
وفي نفس الوقت تقريبا عبر مقاتلون من جماعة كردية سورية بزغ نجمها خلال الحرب الأهلية في سوريا - هي وحدات حماية الشعب - الحدود ودخلوا العراق لإنقاذ آلاف من الاقلية اليزيدية من الموت على ايدي مقاتلي التنظيم الإسلامي المتشدد، الذي اخترق دفاعات البشمركة العراقية.
كما حارب أيضا أكراد ايران الى جانب قوات البشمركة العراقية داخل اقليم كردستان العراق.
وقال هنري باركي المسؤول السابق بالخارجية الامريكية الذي يدرس الآن في جامعة ليهاي الامريكية: "الاكراد الآن متحدون أكثر من أي وقت، وحتى لو تراجعوا بضع خطوات سيظل وضعهم أفضل مما كانوا عليه قبل ستة اشهر. خلاصة كل هذا هو تعزيز الهوية الوطنية الكردية". وإذا قُدّر لكوباني ان تسقط، يقول المسؤولون في كردستان العراق: انهم يخشون من سقوط متتابع لمنطقتين كرديتين أخريين في سوريا، وهو ما سيؤدي الى موجة نزوح جديدة للاجئين الى أراضي الإقليم العراقي شبه المستقل الذي يجاهد بالفعل لاستضافة أكثر من مليون نازح شردهم العنف داخل العراق.
كما سيرفع سقوط كوباني من الروح المعنوية لمقاتلي داعش في العراق، حيث بدأت قوات البشمركة تكسب أرضا في الشمال منذ ان بدأت الولايات المتحدة تشن غارات جوية في اغسطس.
ورغم ذلك يتساءل البعض لماذا تحارب قوات البشمركة في الخارج وهي ما زالت تعاني ضغوطا في الداخل، وعليها ان تستعيد كل هذه الاراضي التي فقدت السيطرة عليها؟
وأحبط حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب محاولات البرزاني المتكررة لمد نفوذه عبر الحدود الى داخل الأراضي السورية، وبدت الأحزاب الكردية السورية الأخرى المنافسة لحزب الاتحاد الديمقراطي التي يدعمها البرزاني خارج السياق.
وقالت وحدات حماية الشعب: انها تنسق الغارات الجوية مع الجيش الامريكي خلال حملة كوباني، لكن العلاقات بين الأكراد العراقيين والسوريين حساسة. فبعد ان تدرب مئات الأكراد السوريين تحت رعاية البرزاني في شمال العراق، رفض حزب الاتحاد الديمقراطي السماح لهم بالعودة الى سوريا، قائلا: إن جناحه العسكري - وحدات حماية الشعب - هو القوة المسلحة المشروعة الوحيدة.
وفي المقابل منع زعماء حزب الاتحاد الديمقراطي من دخول كردستان العراق. وفي وقت سابق من العام حفرت حكومة الإقليم خندقا بطول الحدود مع سوريا، قائلة: انها تخشى تسلل مقاتلي داعش.
لكن حزب الاتحاد الديمقراطي قال: ان هذه محاولة واضحة لإحباط ادارته الناشئة التي لم يعترف بها أكراد العراق رسميا إلا الشهر الجاري فقط.
لكن في مؤشر آخر مفاجئ على الوحدة، أبرم حزب الاتحاد الديمقراطي السوري الذي يقول البعض: ان علاقته بحزب العمال الكردستاني التركي تشوه سمعته اتفاقا لاقتسام السلطة مع فصائل سورية اخرى الأسبوع الماضي، في خطوة تهدف في جانب منها على الأقل الى تحسين صورته في الخارج.
وتركيا هي من أقرب حلفاء كردستان العراق السياسيين والاقتصاديين، لكن أنقرة تخشى من ان يحذو أكراد سوريا حذو أكراد العراق ويعلنون قيام دولة مستقلة في شمال سوريا، وأن يُجرّئ ذلك بدوره الأكراد الاتراك ويخرج عملية سلام متعثرة عن مسارها. وترى ماريا فانتابي محللة شؤون العراق لدى مجموعة الأزمات الدولية أن صلة الجماعات المتناحرة بقوى اقليمية مختلفة يشكل خطرا على وحدة الأكراد.
وقالت: «أرى هذا مجرد تلاق مؤقت للمصالح، لا اتحادا دائما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.