الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



290 حالة وفاة وإصابة يستقبلها مستشفى الملك فهد بالهفوف شهريا
الشباب أكثر الفئات تعرضا لها والكبار يظهرون في بعض المواسم
نشر في اليوم يوم 01 - 11 - 2014

بلغ متوسط الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية التي يستقبلها مستشفى الملك فهد بالهفوف ما يقارب 40 حالة شهريا، فيما يستقبل قسم الطوارئ بالمستشفى حوالي أربعة أضعاف عدد الوفيات من المصابين الذين يتم تصنيفهم حسب شدة الإصابة.
وارجعت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى من خلال تقرير (حصلت "اليوم" على نسخة منه)، أن استقبال المستشفى لهذا العدد الكبير من الحوادث، يأتي نتيجة لموقع محافظة الأحساء التي تعتبر ملتقى طرق سريعة تربط المناطق والمدن الداخلية وبعض الدول المجاورة.
وأورد التقرير بيانات وتوصيات إدارة الخدمات الطبية وقسم الطوارئ بالمستشفى، أن مستشفى الملك فهد يستقبل العدد الأكبر من الحوادث مباشرة عن طريق الهلال الأحمر السعودي، أو ما يتم احالتهم إلى المستشفى من المراكز الصحية الطرفية من خريص وحرض، أو المستشفيات الأخرى في سلوى والجفر والعيون. كما يتم تحويل بعض الحالات من مستشفى الأمير سعود بن جلوي والتي تكون بحاجة الى تخصصات نادرة مثل جراحة المخ والأعصاب وجراحة الصدر وجراحة الاوعية الدموية، كما يتم استقبال الحالات من المستشفيات الخاصة وبالتالي تكون هناك ضغوط شديدة على طوارئ مستشفى الملك فهد، على اعتبار أنه المستشفى المرجعي الوحيد لهذه الحالات المتعددة ضمن منظومة وزارة الصحة بالأحساء، مشيرا إلى أن متوسط حالات الحوادث التي تصل إلى المستشفى شهريا تصل إلى حوالي 250 حالة، ويتم تصنيف الحالات بحسب شدة الاصابة، إذ يتم وضع الشديدة منها في غرفة الانعاش بالطوارئ، وقد يحتاج المريض الى عملية تنبيب ووضعه على جهاز التنفس الصناعي.
وأفاد التقرير بأن أغلب الحالات تكون في الرأس والصدر ونزيف البطن وكسور متعددة، ويوجد في غرفة الانعاش عدد من الممرضين وأطباء مقيمين وأخصائيين واستشاريين للجراحة وغيرها من التخصصات العامة والدقيقة عند الاحتياج، ويتم إجراء الفحوصات اللازمة للمريض على الفور من تحاليل وأشعة تلفزيونية وأشعة مقطعية، وذلك بحسب حالة المريض وبعد الانتهاء من الفحوصات تجرى للمريض الاسعافات الاولية من خياطة للجروح وجبائر للكسور وضماد للجروح وإعطاء المحاليل والأدوية المسكنة والمضادات الحيوية ونقل الدم عند الحاجة، إذ يوفر بنك الدم بالمستشفى الدم لحالات الاصابات والنزيف وفي بعض الاحيان يحتاج بعض المرضى الى تدخل جراحي فوري وعاجل، وفي هذه الحالة يتم نقل المريض من الطوارئ الى غرفة العمليات مباشرة، وأحيانا يكون وضعه مستقرا وحالته قد تستدعي تدخلا جراجيا، ولكن ليس بشكل عاجل مثل الكسور وغيرها وفي هذه الحالة يتم ارساله الى قسم العمليات من داخل أقسام التنويم.
وبين التقرير ان مستشفى الملك فهد بالهفوف يستقبل ايضا حالات الوفاة الناجمة عن الحوادث المرورية، وأن متوسط هذه الحالات ما يقارب 40 حالة شهريا، ويتم وضع هذه الحالات في ثلاجة المستشفى، ويقوم أطباء الطوارئ كذلك بالكشف عليها وكتابة التقارير الطبية لها.
وقال: "لوحظ زيادة أعداد الحوادث المرورية اثناء فترة الاجازات وكذلك بعض المواسم من العام، مثل ايام الحج والعمرة والتي تكون فيها اعمار المصابين في الحوادث من كافة الفئات، إلا أن الاغلبية تكون من سن الشباب، وفي بعض الاحيان يكون الحادث كبيرا ويتم ابلاغنا من قبل ادارة الطوارئ بوجود عدد كبير من المصابين، ويتم تأمين فرق طوارئ طبية لاسعافهم في موقع الحدث، بالاضافة الى الفرق الاخرى بالتعاون مع إدارة الطوارئ والأزمات بصحة الأحساء وهيئة الهلال الأحمر والجهات الأمنية المعنية حسب نوع الحدث، وفي هذه الحالة قد يتم تفعيل خطة الطوارئ من قبل الادارة الطبية والإدارات المعنية بالحالات الطارئة وحضور جميع الاطباء المناوبين من جميع التخصصات والتمريض والفنيين والاداريين الى قسم الطوارئ ويكونون مستعدين لاستقبال الحالات والتعامل معها بشكل منظم".
واختتم التقرير برسالة من مدير المستشفى الدكتور محمد العبدالعالي ذكر فيها أن قسم الطوارئ بالمستشفى يقوم بعمل كبير وجاد مع باقي أقسام المستشفى لاستقبال الحالات بمختلف أنواعها وتخصصاتها على مدار الساعة. وبالرغم من زيادة عدد الحالات فيه إلا أن منسوبي المستشفى دوما يستشعرون قيمة (المريض أولا) ويسعون دوما لبلوغ ما ينشده مجتمعنا الكريم من تطلعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.