الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبتعثو المملكة: المعرض اختصر الطريق والخبرة هي العائق الوحيد

استقبلت الشركات المشاركة بالمعرض العديد من المبتعثين السعوديين الباحثين عن فرصة عمل بالمملكة وتجاوز عددهم 400 شاب من مختلف الفئات العمرية.
الخبرة الوظيفية
ومن ضمن الشباب المبتعثين الذين حرصوا على التقدم للعديد من الشركات- الشاب يوسف المعيبد خريج الكلية التقنيه والحاصل على بكالوريوس من إحدى جامعات كوريا الذي أكد أن التقديم على الوظائف في مثل هذه المعارض أفضل بكثير من التقدم عبر الانترنت، مشيراً إلى أن المبتعثين المستجدين يواجهون مشكلة الخبرة الوظيفية والتي يطلبها كثير من الشركات، فهي تمثل عائقا كبيرا في بداية طريقنا للحصول على وظيفة مناسبة، ومنذ 4 أشهر وأنا أبحث عن وظيفة تناسب مؤهلي العلمي، وقدمت للمعرض لأجد فرصة مناسبة.
متفائل وبلادي أولى
وقال المتقدم محمد حمزة- مبتعث من أمريكا وخريج سنة 2012م تخصص هندسة صناعية-: في البداية بحثت كثيرا بعد عودتي من الخارج على وظيفة عن طريق الانترنت ولكن للأسف واجهت مشكلة، وهي أن أغلبية الشركات تطلب خبرة وحاولت أن أعمل في أي شركه لاكتساب الخبرة، واستمرت مدة بحثي عن وظيفة 8 أشهر، وبعدها قبلت في إحدى شركات المقاولات لمدة شهرين ومن ثم انتقلت لشركة كورية، فابتُعثت أيضا إلى كوريا لمدة سنة و6 أشهر لاكتساب الخبرة، ثم قررت العودة لبلادي فهي أولى بخبرتي وتخصصي والاستفادة منه، وأنا متفائل جدا في مثل هذه المعارض التي طرحت وظائف كثيرة في جميع التخصصات، وبإذن الله سنحصل على ما نريد.
البحث عن الأفضل
ويسرد عبد العزيز العوض- مبتعث وخريج من أمريكا- قصته مع سوق العمل قائلاً: أكملت أيضا البكالوريوس في مجال الادارة الهندسية وحاليا أنا موظف في إحدى الجهات الحكومية، واليوم وجودي هنا للتقديم للأفضل في إحدى الشركات التي طرحتها هذه المعارض، ومتفائل جدا بتقديمي لها.
وقال المتقدم يحيى سامي- خريج الكلية الصناعية في عام 2010م بالجبيل ومن ثم تقدّم للبعثة بأمريكا لمدة سنتين-: بعد عودتي ولله الحمد حصلت على وظيفة خلال 4 شهور، وهي وظيفه نوعاً ما مناسبة كبداية، وأنا اليوم هنا في معارض الظهران، وأشكر جميع المنظمين لإتاحة مثل هذة المعارض للبحث عن وظيفة أفضل.
الراتب لا يكفي
وقال المبتعث عبدالمجيد حميد- متخرج من أمريكا في أغسطس الماضي بتخصص منظم معلومات الحاسب-: إنه حضر 3 معارض للتوظيف، منها معرض في واشنطن، وتم الاتصال به من إحدى الشركات لتوظيفه براتب 5000 آلاف ريال، ولم يوافق بسبب أنه متزوج والراتب لا يكفي لقضاء احتياجاته.
وأضاف حميد، إن أكثر صعوبة تواجهه في التقديم للوظائف هي الخبرة، وقال: خلال ثلاثة أشهر والبحث في تواصل مع الشركات، والإجابة متكررة، يحتاجون إلى خبرة.
احتياجات السوق
وقال المبتعت سامي الذيابي- متخرج من 4 أشهر-: إن التقديم عن طريق الانترنت غير جاد بنسبة كبيرة، وأشار إلى أن معرض وظائف 2014 اختصر مسافة طويلة على جميع طالبي العمل، وجمعهم في مكان واحد بتواجد أغلب الشركات والتقديم بشكل سريع ومباشر للعديد من الشركات ومقابلة المسؤولين وجهاً لوجه والتعرف على احتياجات السوق بشكل فعلي وحقيقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.