قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رئيس المركزي الأميركي يتوقع تراجع التضخم ولكنه أقل يقينا    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن نماذج وتصاميم لمساجد وجوامع تحاكي هويّة مناطق المملكة    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    معرض الدواجن.. 20 اتفاقية ب4 مليارات    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    في الإعادة إفادة..    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك عنيفة لتأمين كربلاء بسد ثغرة جرف الصخر
القوات العراقية والبشمركة تستعيد عدة مناطق من «داعش»
نشر في اليوم يوم 26 - 10 - 2014

أكد وزير الداخلية محمد سالم الغبان، أمس السبت، "وضع خطة متكاملة لتأمين زيارة عاشوراء ولن يحدث أي خرق أمني"، معلناً شراء العراق أجهزة حديثة ومتطورة لكشف المتفجرات، أمريكية الصنع ستصل الأشهر القادمة.
وقال الغبان في مؤتمر صحافي في كربلاء مع محافظ كربلاء عقيل الطريحي، إن "العراق يحتاج إلى الخبرات الأجنبية لتدريب قواته، ويرحب بأي دعم دولي".
وأضاف الغبان، قائلاً: "يجب الحفاظ على أمن مدينة كربلاء في أجواء الزيارة التي ستشهد دخول الحشود إليها"، معرباً عن ترحيبه أيضاً "بتواجد قوات الحشد الشعبي التي سيكون لها دور فاعل في حفظ أمن كربلاء خلال زيارة عاشوراء".
داعش يخسر في المحافظات الشمالية
واصلت القوات العراقية وقوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان، أمس، تقدمها لاستعادة مناطق وقرى حيوية يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي في محافظات نينوى وصلاح الدين وديالى العراقية.
وأفاد مصدر أمني، أن قوات حرس الحدود في إقليم كردستان العراق واصلت تقدمها باتجاه مركز ناحية زمار شمال غرب الموصل تمهيدًا لاستعادتها، وذلك بعد فرض القوات سيطرتها على ثلاث قرى تقع في محيط مركز الناحية، صباح أمس.
وشنت القوات الأمنية العراقية عملية عسكرية واسعة لفرض سيطرتها على قرى حوض المنصورية شمال شرق بعقوبة، فيما باشرت القوات أيضاً هجوماً واسعاً لاستعادة قرية المزرعة التابعة لقضاء بيجي شمال تكريت.
ذكرت مصادر في قوات البيشمركة الكردية، أنها تمكنت، أمس السبت، من تحرير قرى من سيطرة تنظيم "داعش" في مناطق شمال غربي الموصل (400 كم شمال بغداد).
وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن قوات البيشمركة قامت اليوم، في محور زمار - عين زالة بشن هجمات مباغتة ضد عناصر "داعش" وتمكنت من تحرير قرى (كاني شيرين العليا وكاني شيرين السفلى وتل موس وكر فر وكر كافر ودبشية وكهريز السفلى بالإضافة إلى معسكر عين زالة - دوميز) من سيطرة المسلحين وكبدته خسائر فادحة.
وذكرت أن قوات البيشمركة مازالت تتقدم بقوة وأنها لن تقف إلا بعد الوصول إلى الأهداف المخططة لها هذا أمس.
طيران التحالف يقتل 76 من داعش
أفاد سكان محليون، أمس السبت، بأن 76 من عناصر تنظيم "داعش" قتلوا وأصيب 18 آخرون في غارات جوية مكثفة لطيران التحالف الدولي الذي استهدف معاقل التنظيم ومراكز التدريب في مدينة الموصل (400 كم شمال بغداد).
وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن مستشفى الطب العدلي في مدينة الموصل استقبل جثامين 76 من عناصر داعش و18 جريحا من جراء الغارات الجوية الكثيفة التي شنتها قوات التحالف الدولي الليلة الماضية الذي استهدف معاقل التنظيم ومراكز التدريب بالموصل.
وأشاروا إلى أن هذه الغارات تعد هي الأعنف لطيران التحالف الدولي.
الجيش العراقي يحرر قرى جرف الصخر
أفادت مصادر في الجيش العراقي بأن القوات العراقية بصحبة متطوعي الحشد الشعبي واصلت، أمس السبت، تقدمها لاستكمال تحرير جميع القرى المحيطة بناحية جرف الصخر من سيطرة تنظيم "داعش" وأوقعت 40 قتيلا في صفوف المسلحين وثمانية من القوات العراقية و20 جريحا.
وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن القوات العراقية برفقة الحشد الشعبي شنت أمس، هجوماً عنيفاً لاستكمال تحرير جميع القرى والمناطق التابعة لناحية جرف الصخر من سيطرة المسلحين وتمكنت من قتل 40 مسلحاً، فيما قتل ثمانية من القوات العراقية وأصيب 20 آخرون.
وحسب المصادر، لاتزال القوات العراقية تتقدم لاستكمال عمليات التحرير.
فيما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن مقتل ثمانية عناصر من القوات العراقية في معارك مع عناصر تنظيم "داعش" في منطقة جرف الصخر جنوب بغداد، يعد محاولة لتأمين هذه المنطقة القريبة من الطريق المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة.
وبدأت القوات العراقية الجمعة، مدعومة بعناصر من الحشد الشعبي، عملية في المنطقة لتأمين الطريق بين بغداد وكربلاء قبل أيام من ذكرى عاشوراء.
وقال نقيب في الجيش العراقي لوكالة فرانس برس: إن القوات العراقية بدأت الجمعة، هجوماً من المحاور الشرقية والجنوبية والشمالية على جرف الصخر، وهي منطقة زراعية تمتد على مساحة نحو 200 كلم مربع، وتقع على مثلث بين محافظات بغداد والأنبار (غرب) وبابل (جنوب).
وأوضح أن القوات العراقية وعناصر الحشد الشعبي "تقدمت من المحاور الثلاثة ووصلت إلى وسط جرف الصخر"، مشيراً إلى أن المعارك تدور حالياً في منطقة الفارسية غرب جرف الصخر.
وأضاف النقيب، الذي فضل عدم كشف اسمه: "خسرنا خلال هذه المعارك ثمانية من جنودنا، وسقط عدد من الجرحى"، مشيراً إلى عشرات المسلحين وتدمير عرباتهم والسيطرة على مخازن أسلحة تابعة لهم، فيما أكد مقدم في الجيش حصيلة القتلى حسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية التي عادت وأشارت إلى أنه لا يمكن التحقق بشكل مستقل من عدد القتلى في صفوف المسلحين.
وتعد جرف الصخر التي تضم حقولاً وبساتين وبحيرات أسماك من المناطق الساخنة التي تشهد معارك متواصلة بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" الذي يسيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا.
ويأتي هجوم القوات العراقية عشية بدء شهر محرم في العراق، اليوم الأحد، والذي يحيي الشيعة في العاشر منه ذكرى مقتل الإمام الحسين. وتتخلل الأيام العشرة الأولى من الشهر مسيرات وتجمعات دينية، تتوج بعد أربعين يوماً بمشاركة مئات الآلاف من الشيعة في مسيرة سيراً من بغداد إلى كربلاء (170 كلم جنوب) حيث مرقد الإمام الحسين.
وتسعى السلطات العراقية إلى دفع مسلحي تنظيم "داعش" بعيداً عن هذا الطريق لمنع استهداف الحشود بالقذائف أو الصواريخ.
وقال محافظ كربلاء، عقيل الطريحي في تصريحات للصحافيين، أول أمس، خلال زيارته جرف الصخر: "تأمين منطقة جرف الصخر هو تأمين لكربلاء والجنوب بأكمله، لأن بوابة الجنوب تبدأ من جرف الصخر"، وأكد رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي، أن "كربلاء آمنة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.