حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



68 مشروعا استراتيجيا لمستشفى الملك فهد بالهفوف
العبدالعالي ل: اجتماع غد لاختتام أعمال التخطيط
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2014

كشف مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف الدكتور محمد العبدالعالي ل "اليوم" عن 68 هدفا ومشروعا استراتيجيا ضمن التخطيط الاستراتيجي للخطة الخمسية المقبلة "1436 1440ه" التي تأتي موائمة للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة مع استمرارية شعار "المريض أولاً" في حين سيعقد غدا الاثنين اجتماع عام لإدارات المستشفى لاختتام أعمال التخطيط في هذه المرحلة.
وأشار العبدالعالي إلى أن هذه الخطة تأتي إنفاذا لقرارات مجلس إدارة المستشفى التي اعتمدها رئيس المجلس المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور صالح الصالحي، إنفاذا لإجراءات الخطة الزمنية للتخطيط الاستراتيجي للمستشفى. مضيفا أنها جاءت - بفضل الله - ثم بجهود فريق العمل المتميزة، لافتا الى أن الخطة تم العمل عليها منذ 6 شهور، وبدأت بخطوات جمع البيانات وتحليل البيئة الداخلية والخارجية وعملية التحليل الرباعي (SWAT analysis) تم بإشراك كافة الإدارات والأقسام ومنسوبي المستشفى.
حيث تم جمع نقاط العمل وتحويلها إلى 68 هدفا ومشروعا استراتيجيا ستكون قيد اعتماد مجلس الإدارة لتنطلق - بإذن الله - أعمال التخطيط التكتيكي والتشغيلي لها لتنفيذها وفق الخطة الاستراتيجية العامة للمستشفى، بتحديد محاورها وأهدافها الذكية المقيسة ومددها الزمنية المحددة وجهات وفرق العمل المسؤولة عن تنفيذها وآليات متابعتها، وستكون ملامح الخطة متاحة للجميع بشفافية بإذن الله.
وأبان أن أبرز ملاحها استكمال نسبة 11.5% المتبقية من الخطة السابقة، واستقطاب وتطوير الكوادر البشرية وفق خطط التوظيف لتلبية احتياجات نطاق الخدمات، تجديد الاعتمادات المحلية CBAHI والدولية JCIA، ومواصلة رفع مؤشرات الأداء والجودة وسلامة المرضى لبلوغ مستويات عالمية مقارنة.
وتدشين وحدة تنظير الجهاز الهضمي الجديدة، وتدشين مباني العزل الجديدة، وتدشين قسم العمليات الطارئة، وتطوير قسم العمليات الكبرى، وإتمام مشروع تطوير البنية التحتية الذي سيحمل عددا من التطورات التي ستحقق رضا المستفيدين.
وتطوير الخدمات الصيدلانية آليا وإلكترونيا، وتطوير سلسلة إدارة الإمداد والتخزين، وتحسين بيئة إسكان المستشفى، وإتمام مشروع توسعة مركز الجبر للكلى، وإتمام مشروع توسعة وتطوير العنايات المركزة، وتوسعة وتطوير خدمات وحدات الحروق وغسيل الكلى الطارئ.
كما تضمنت تطوير خدمات العلاج التنفسي واضطرابات النوم، وتطوير خدمات علاج الألم، وتطوير واستحداث مركز لرعاية الجروح والقدم السكرية، وتطوير خدمات التأهيل الطبي، وتفعيل وتعزيز الأدلة والمخططات والبروتوكولات العلاجية للأمراض الأكثر شيوعا، وتعزيز الخدمات التعاونية في مجال معالجة الأورام بالتعاون مع المستشفيات والمراكز التخصصية بالمملكة، وإنجاز خطة التعاملات الالكترونية، وتطوير العيادات الخارجية والمختبر الرئيس.
وتدشين عيادات الحالات غير الحرجة، وتدشين عيادات رعاية الموظفين، وتدشين وحدة إجراءات اليوم الواحد، وكذلك توسع نطاق خدمات التشخيص الإشعاعي، وتعزيز وتطوير برامج بطاقات الأداء الموزون لتقييم أداء الإدارات والأقسام الفنية والإدارية والمساندة.
اضافة لعدد من البرامج التي ستشمل جميع الوحدات الإدارية بالمستشفى سعيا لتحقيق رسالة المستشفى وبلوغ الرؤى لنوال رضا المستفيدين في مجتمعنا الكريم وفق رؤية وتوجيهات مقام وزارة الصحة ممثلة في صحة الشرقية وصحة الأحساء ولتحقيق بيئة عمل منتجة مهنية ذات جودة عالية.
ولفت إلى أنه تم إنجاز 88.5% من أهداف ومشاريع الخطة الاستراتيجية 1433-1435ه، التي شملت 6 محاور ركزت على رفع مستويات الجودة وسلامة المرضى وتحقيق الاعتماد الدولي JCIA ومستويات التواصل مع المجتمع وتطوير الكوادر البشرية وتوسيع نطاق الخدمات الطبية وإتمام المشاريع التطويرية التي كان من أبرزها تدشين مركز السكر بالأحساء والمختبر المتخصص ضمن إدارة المراكز المتخصصة وأقسام الطوارئ وعمليات اليوم الواحد والعزل بالبرج الجديد والبدء بمشاريع البنية التحتية، وتوسعة العمليات المركزة بسعة إضافية 54 سريرا، وتوسعة مركز الجبر لأمراض الكلى، والمستودعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.