فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختفاء مبتعثين يفتح ملف معاناة السعوديين في الخارج
مقتل مواطن في تركيا والسفارة تفتح تحقيقا
نشر في اليوم يوم 12 - 10 - 2014

يبدو أن ظاهرة اختفاء السعوديين في الخارج أو تعرضهم للسجن وحوادث القتل خاصة الطلاب المبتعثين سيظل لغزا محيرا، فقد أوضحت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تركيا في أحدث قضية من هذا النوع أنها تتابع قضية مقتل المواطن فهد بن ابراهيم بن فهد الدويرج - رحمه الله - الذي قتل أمس الأول في مدينة ماردين التركية خلال وجوده صدفة وقت اندلاع المظاهرات في المنطقة.
وأفادت السفارة بأنها قامت على الفور بالتواصل مع السلطات التركية بطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق العاجل حول ملابسات مقتل المواطن السعودي وإفادة السفارة بالنتائج، كما طالبت السفارة بتقديم الجناة للعدالة بناء على ما تسفر عنه نتائج التحقيق.
وأضافت أنها وجدت تجاوبا فوريا من الحكومة التركيَّة وإيلاء القضيّة اهتماما كبيرا وإيفاد محققين إلى مكان الجريمة, وأن السفارة ستتابع هذه القضية مع السلطات التركية عن كثب وإحاطة السلطات المختصة في المملكة وذوي الفقيد بذلك.
وأردفت أنها تواصلت مع شقيق الفقيد وتقدمت له ولأسرته بخالص العزاء والمواساة في هذا المصاب الجلل، وأن يتغمد الله الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، وقامت بواجبها في تقديم المساعدة اللازمة لإنهاء الإجراءات لنقل الجثمان الى المملكة.
وأكدت السفارة على عموم المواطنين زائري تركيا ما سبق أن أصدرته بضرورة توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المشبوهة ومناطق التجمعات وتلك التي تشهد توترات بسبب الحرب الدائرة في سوريا، وعدم التردد في الاتصال بها أو القنصلية العامة في اسطنبول لطلب المساعدة عند الحاجة.
ولم تكن هذه القضية الأولى ولا الأخيرة التي يتعرض لها مواطنون في الخارج، فبعد بضعة أسابيع من إعلان اختفاء المبتعث عبدالله عبداللطيف القاضي في لوس أنجليس بالولايات المتحدة، أثار اختفاء مبتعث آخر هو مشعل عائش البلوي، الذي يدرس في ولاية سيدني بأستراليا، منذ أكثر من أسبوعين، في ظروف غامضة، قلق أهله وذويه الذين بدأوا البحث، وتبين أنه خرج من أستراليا الى ماليزيا، ثم اختفى .
وأكد أحد أصدقائه أن للبلوي «توجّهات دينية لم تصل لمرحلة التشدد» ما يثير شكوكاً في «التغرير به من قبل تنظيمات إرهابية».
وتسبب اختفاء مبتعث سعودي آخر بمدينة لوس أنجلوس في حالة من الاستنفار للجهات الأمنية ولمواقع التواصل الاجتماعي ولزملاء المفقود، خاصة بعد التغريدة التي تحمل معاني غريبة، التي غرد بها قبل اختفائه على "تويتر".
وأصدرت شرطة مدينة لوس أنجلوس الأمريكية بيانا لها تطالب فيه سكان المدينة بالمساعدة في عملية العثور على المبتعث المفقود عبدالله القاضي.
وقد نشرت شرطة لوس أنجلوس - عبر موقها الإلكتروني - آخر صورة لمواصفات المفقود، تم التقاطها للطالب، حيث ذكرت إن عبدالله من أصول شرق أوسطية، يزن 110 أرطال، له شعر أسود، بني العينين، وشوهد آخر مرة وهو يرتدي قميصًا أزرقَ، وسروال جينز أزرق.
وكانت آخر تغريدة نشرها "القاضي" على حسابه الخاص في تويتر بتاريخ 15 سبتمبر تقول: "اللهم أسعدني أكثر مما تألمت، وأرحني أكثر مما تعبت، ولا تخيب آمالي فأنت حسبي ونعم الوكيل".
ما اضطر السلطات إلى الاستعانة بجهود مكتب التحقيقات الاتحادي (إف. بي. آي) للمساعدة في البحث عنه، وتم اغتيال المبتعثة ناهد المانع قبل أشهر في أحد شوارع لندن نتيجة العنصرية.
كما تابعت الخارجية من قبل قضية وفاة واختفاء 3 مبتعثين في أمريكا ونيوزلندا وكندا، وأشار نائب رئيس شؤون السعوديين في القنصلية السعودية في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية حبيب بخاري إلى رغبة والد الطالب المبتعث سلطان العنايشة الدوسري بقصر تداول البحث في قضية اختفاء ابنه مع المفوضين من قبله شخصيًّا، مشددًا على عدم الإفصاح لأية جهة عن أي مستجدات في القضية.
وإلى جانب الدوسري، سجلت القنصلية السعودية في أوتاوا بكندا اختفاء الطالب حمزة الشريف، وأوكلت محاميًا لمتابعة قضيته التي مازالت طور البحث لدى الجهات الأمنية هناك.
بينما كانت تتابع السفارة في نيوزيلندا وفاة الطالب علي حسين الحلال غرقًا في شواطئ أوكلاند، وتسلم ذووه جثمانه في سيهات بعد أسبوع من التحفظ على جثته من قبل السلطات الأمنية للتأكد من أسباب الوفاة.
ولم يكن الحلال وحده المبتعث الذي قضى غرقًا، إذ طافت مروحيات الشرطة النيوزيلندية 11 يومًا على نهر ويكاتو في منطقة هنتلي بحثًا عن الطالب فهد بن إبراهيم، حتى انتشلت جثته وتسلمتها السفارة السعودية في غرة نوفمبر 2008م، وأشارت الشرطة إلى أنها كانت تطارده فهرب منها إلى أن انزلق على ضفة النهر.
وعلى النقيض، دفعت الشجاعة مشاري السريحي (23 عامًا) للوفاة غرقًا في بحيرة في ولاية أوهايو الأمريكية، أثناء محاولته إنقاذ طفل ووالده كانا في رحلة صيد، حيث وافته المنية بعد أن أفلح في إنقاذ الأول دون والده، وتم نقل جثمانه إلى جدة في أبريل 2011م.
وفيما همَّ الطالب محمد صالح الكثيري (23 عامًا) بمغادرة مطعم يجاور القصر الجمهوري في العاصمة اليمنية صنعاء اخترقت جسده رصاصة طائشة أردته قتيلاً على حافة شارع حدة، في أكتوبر 2011م بعد أسبوعين من عقد قرانه، فشرعت السفارة السعودية في إجراءات نقل جثمانه إلى جدة.
واستقبلت القطيف في نوفمبر 2011م جثمان الطالب حسين محمد الناصر (25 عامًا) بعد وفاته في حادث مروري بمدينة كوكفيل في ولاية تنيسي الأمريكية.
تابعت السفارة السعودية في واشنطن حقيقة وفاة مبتعث آخر، هو الطالب أحمد السعدي الغامدي، إذ تبين أن وفاته طبيعية، فأسرعت في نقل جثمانه إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة.
هذا غير عدد آخر من المبتعثين الذين زج بهم في غياهب السجون وأشهرهم حميدان التركي الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 28 عاما رغم ثبوت براءته.
الصلاة على جثمان المبتعثة ناهد المانع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.