البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غدا .. انطلاق البرنامج الوطني للتوعية عن سرطان الثدي
نشر في اليوم يوم 01 - 10 - 2014

شخصت الجهات الطبية في المملكة 1497 حالة إصابة بسرطان الثدي خلال عام واحد فقط في كافة المدن والمحافظات، مؤكدة أن 50% من الحالات تصل في مراحل متأخرة مما يقلل نسبة الشفاء عند النساء المصابات، وتأتي هذه الإحصائية المرتفعة بالتزامن مع بداية البرنامج الوطني للتوعية عن سرطان الثدي الذي ينطلق، غداً الخميس، في جدة من خلال فعاليات حملة " المملكة وردية " التي تنظمها جمعية السرطان بالمنطقة الشرقية ومركز الشيخ محمد العمودي للتميز بالرعاية الصحية لسرطان الثدي والشؤون الصحية وبرنامج روش لتثقيف الأطباء وتوعية مرضى السرطان .
وأوضحت رئيسة حملة "الشرقية وردية " ورئيسة لجنة الكشف المبكر بجمعية السرطان السعودية الدكتورة فاطمة الملحم، أن الحملات التوعوية ساهمت خلال السنوات الأخيرة في تثقيف النساء والمجتمع بشكل عام بأهمية الكشف المبكر وهو ما أدى إلى إنقاذ آلاف من الحالات بعد اكتشاف إصابتها في مراحل مبكرة ومساعدتها على الشفاء، مشيرة إلى إعلان السجل الوطني عن إحصائيات حديثة كشفت عن إصابة 1497 حالة بسرطان الثدي بالمملكة خلال عام 2010 حيث احتل هذا النوع من الأورام المرتبة الأولى بين أكثر عشرة أورام انتشاراً بين الجنسين بواقع 15 بالمائة فيما لايزال هناك حالات كثيرة تشخص في مراحل متأخرة وتصل نسبتها إلى أكثر من 50% بالمائة من إجمالي الحالات المصابة.
وأوضحت المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز ومشرفة حملة المملكة وردية بمحافظة جدة، الدكتورة سامية العمودي أن امرأة واحدة من بين كل ثماني سيدات معرضة للإصابة بسرطان الثدي في فترة ما من حياتها، حيث إن اكتشافه مبكراً يرفع فرص الشفاء الكامل بنسبة 97 بالمائة فيما يتسبب في وفاة العديد من السيدات نتيجة التأخر في التشخيص، مبينة أن الكشف المبكر يعتمد على ثلاث وسائل تتمثل في فحص المرأة الذاتي شهرياً والفحص عند الطبيب والفحص الإشعاعي بتقنية الماموجرام المعتمدة في كثير من الدول المتقدمة طبيا .
وأشارت استشارية طب الأسرة وصحة المرأة ومنسقة برنامج مكافحة السرطان بوزارة الصحة بمحافظة جدة، الدكتورة عبير الأحمدي إلى أن هناك عوامل عديدة تزيد من احتمالات حدوث سرطان الثدي، منها العوامل الوراثية والهرمونية والبيئية، موضحة أن أعراض المرض لا تستوجب في أول ظهوره أي ألم أو مشاكل ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن تظهر كتل أو تجمعات مع كثافة المنطقة المحيطة بالثدي وتحت الجلد مع إفرازات من الحلمة وألم وثقل في الثدي إضافة إلى تغير جلد الثدي لمثل قشرة البرتقال.
يذكر أن فعاليات البرنامج الوطني للتوعية بمرض سرطان الثدي ستنطلق، غداً الخميس، في كافة المدن والمحافظات تحت شعار " المملكة وردية " حيث ستتضمن أنشطة عديدة تستهدف التوعية بمخاطر مرض سرطان الثدي وسبل الوقاية منه بالكشف المبكر ، وستكون الفعاليات في مدينة جدة من 1 – 13 أكتوبر وفي الدمام والخبر، حيث يقدم البرنامج فحوصات مجانية بتقنية الماموجرام من خلال عيادات قافلة المملكة وردية ومركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في الرعاية الصحية لسرطان الثدي بجامعة الملك عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.