الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش النيجيري يؤكد مقتل زعيم جماعة "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2014

أكد الجيش النيجيري مقتل زعيم جماعة "بوكو حرام" أبوبكر شيكاو كما أعلن مقتل شخص ينتحل شخصيته. وعرض المتحدث بإسم الجيش النيجيري في مؤتمر صحفي شريط فيديو يظهر جثة رجل قال إنه "الشخص الذي يظهر في الأشرطة المصورة" لبوكو حرام.
أكد الجيش النيجيري للمرة الأولى الأربعاء مقتل زعيم جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة أبو بكر شيكاو بدون توضيح تاريخ أو مكان مقتله، معلنا أيضا أنه قتل مؤخرا زعيما إسلاميا انتحل شخصيته.
وكانت مصادر أمنية أعلنت مرتين مقتل أبو بكر شيكاو منذ العام 2009 لكنها المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش مقتله رسميا.
وأعلن المتحدث الوطني باسم الجيش الجنرال كريس اولوكولادي ان زعيما إسلاميا "يتصرف أو يظهر في شرائط فيديو على انه الراحل أبو بكر شيكاو الشخصية الغريبة الأطوار المعروف بأنه زعيم جماعة بوكو حرام، قتل في معارك مع العسكريين في شمال شرق نيجيريا".
وأوضح المتحدث خلال مؤتمر صحافي في ابوجا أن سكانا محليين "اكدوا المعلومات حول هوية بشير محمد المعروف باسم ابو بكر شيكاو".
ولم يعط المتحدث باسم الجيش أي توضيحات حول مقتل أبو بكر شيكاو الحقيقي، مؤكدا أن اسمه أصبح مثل "علامة رمزية" لبوكو حرام.
وأكد أن الجيش النيجيري "مصمم على معاقبة اي شخص يدعي الإدلاء بتصريحات حاملا هوية شيكاو أو اسمه".
وعرض خلال المؤتمر الصحافي شريط فيديو صوره هاو يظهر المعارك في كوندوغا بولاية بورنو بحسب الجيش وجثثا في الشوارع.
وأشار الجنرال اولوكولادي إلى شخص ملتح على الأرض بين القتلى قائلا انه "الشخص الذي يظهر في الأشرطة المصورة" لبوكو حرام. وتم أيضا عرض صورة لوجه الرجل نفسه مع الإشارة إلى أوجه الشبه بين جبهة هذا الشخص وجبهة الزعيم الإسلامي.
ومنذ أيام عدة، سرت شائعات في نيجيريا عن مقتل ابو بكر شيكاو، وخصوصا بعدما أعلن الجيش عبر موقع تويتر ان "زعيما إرهابيا رفيعا أصيب بجروح بالغة" تم القبض عليه خلال مواجهات في كوندوغا.
ونشرت على الانترنت صورة لشخص ملتح قتل في كوندوغا ساهمت في تصاعد التكهنات حول فقدان الزعيم الإسلامي رغم عدم التعرف على هوية صاحبها.
وفي يوليو 2009، أعلنت شرطة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو أن شيكاو هو بين 200 عنصر في بوكو حرام قتلوا خلال مواجهات.
وفي أغسطس 2013، رجح مصدر في الأجهزة الأمنية أن يكون شيكاو "قد قتل" بالرصاص بعد مواجهة مع جنود في نهاية حزيران/يونيو من العام نفسه.
ولكن في كل مرة، كان شيكاو أو شخص يدعي انه هو يظهر في شريط مصور.
وفي بداية هذا العام، صرحت المتحدثة باسم أجهزة الاستخبارات النيجيرية ماريلين اوغار للصحافة بان شيكاو "قتل"، لافتة الى ان الشخص الذي يظهر في الأشرطة التي يبثها المتمردون الإسلاميون ليس زعيم هؤلاء.
لكن أي مصدر مستقل لم يؤكد مقتل شيكاو.
وتشن جماعة بوكو حرام منذ 2009 تمردا مسلحا في شمال شرق نيجيريا أسفر عن أكثر من عشرة آلاف قتيل. ونفذت أيضا العديد من الاعتداءات في كبرى مدن البلاد وخصوصا في العاصمة الإدارية أبوجا.
ويبدو الجيش عاجزا عن وقف حركة التمرد هذه التي تسيطر على أجزاء واسعة من الأراضي في شمال شرق البلاد.
وتبنى زعيم بوكو حرام في شريط فيديو بث في نيسان/ابريل الفائت خطف أكثر من مئتي تلميذة من مدرسة في شيبوك (شمال شرق)، ما أثار موجة استياء دولية. وفي شريط آخر في أغسطس، أعلن شيكاو "دولة الخلافة" في نيجيريا.
ورصدت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة سبعة ملايين دولار (5,3 ملايين يورو) لمن يساعد في اعتقاله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.