محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركتا اتصالات جديدتان تؤجلان دخول السوق السعودي
بسبب متطلبات الأمن وغياب التعاون من جانب المشغلين الحاليين
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2014

قال المديران التنفيذيان لشركتين جديدتين لاتصالات الهاتف المحمول إن متطلبات أمن الدولة وغياب التعاون من جانب مشغلي الاتصالات الحاليين في المملكة أخر إطلاق خدمات الشركتين إلى وقت لاحق من هذا العام.
وكانت الهيئة العامة للاتصالات، في محاولة منها لتعزيز المنافسة، طلبت من مشغلي خدمات الهاتف المحمول الثلاثة في المملكة أن يستضيف كل منها مشغل شبكة محمول افتراضية.
وتحالفت شركة فيرجن موبايل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا المملوكة جزئيا لمجموعة فيرجن التابعة للمستثمر البريطاني ريتشارد برانسون مع شركة الاتصالات السعودية المحتكر السابق لقطاع الاتصالات بينما أقامت شركة جوهرة شراكة مع شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ثاني أكبر مشغل في المملكة.
وقالت فيرجن موبايل في مارس إنها تأمل إطلاق خدماتها في النصف الأول من عام 2014 بينما قالت موبايلي إنها تستهدف إطلاق خدمات جوهرة بنهاية مارس ولم تصل الشركتان بعد الى تحقيق هدفيهما.
وقال ياسر العبيدان الرئيس التنفيذي لجوهرة في مؤتمر في دبي هذا الأسبوع إن معظم التحديات تتعلق بشبكات الربط مع المشغلين الآخرين.
ويدفع مشغلو شبكات المحمول الافتراضية في العادة للمشغل المضيف نسبة مئوية من إيراداتهم بالإضافة إلى الرسوم مع السماح في الوقت نفسه للمضيف أيضا باستهداف قطاعات خارج سوقهم الرئيسية. وفي حالة الاتصالات السعودية وموبايلي ستتمثل هذه القطاعات في العمال الأجانب ذوي الدخول المنخفضة في السعودية.
ويصل معدل الاشتراكات في خدمات الهاتف المحمول في السعودية 1.8 اشتراك لكل فرد في المتوسط ويعني هذا أنه يتعين على الشركات الجديدة أن تجتهد في اجتذاب العملاء من المشغلين الحاليين وأن هذا الخطر قد يفسر إعراضها الواضح عن التعاون.
وقال العبيدان وميكيل ونتر الرئيس التنفيذي لفيرجن موبايل للمؤتمر إن مشغلي شبكات المحمول الافتراضية يواجهون أيضا صعوبات في تلبية متطلبات أجهزة الأمن في السعودية للسماح بما يسمى الاعتراض القانوني للاتصالات.
وقال ونتر «يصدق الأمر نفسه على كل مشغل.» ويتيح الاعتراض القانوني المراقبة الإلكترونية للفرد.
وقال ونتر «كل هذه العوامل تكاتفت ويجب على الهيئة التنظيمية أن تعطي موافقتها النهائية حتى يمكننا بعد ذلك إطلاق خدماتنا».
واضاف قوله «نحن الآن قريبون جدا وسأصاب بخيبة أمل شديدة إذا لم يحدث ذلك هذا العام». وقال العبيدان ان جوهرة تهدف إلى إطلاق خدماتها بنهاية العام.
يشار الى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذكرت في تقرير لها أمس الأول أنها وفرت خلال العام المالي 1434 / 1435ه أكثر من 500 مليون مورد ترقيمي جديد، وذلك من خلال رصد إنجازاتها والدراسات التي قامت بها خلال العام المالي 1434 / 1435ه (2013) وأبرزها تعزيز المنافسات وتطوير القطاع، حيث قامت الهيئة في هذا المجال بإصدار تراخيص جديدة لعدد من الخدمات المختلفة إذ بلغ إجمالي التراخيص الصادرة (309) تراخيص بنهاية عام 2013م وبدئ في الإجراءات الخاصة بإصدار تراخيص تقديم خدمات مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية التي تهدف إلى تحسين مستوى خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وزيادة الاستثمار في هذا القطاع المهم بالإضافة إلى زيادة إسهامه في إجمالي الناتج المحلي، إلى جانب القيام بإعداد الدراسات الخاصة بإصدار تراخيص تقديم خدمات الأقمار الصناعية ذات النطاق العريض والبدء في مشروع دراسة سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وتحديث إرشادات الربط البيئي وإعداد مؤشرات الأداء لسوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وإرشادات المشاركة في البنية التحتية لشبكات الألياف البصرية.
وفي إطار سعي الهيئة لتعزيز المنافسة أوضح التقرير أنه تم تطوير إجراءات وضوابط جديدة لنقل الأرقام وتنفيذ الخطة الوطنية للترقيم المحدثة وتحديث خطط استعادة الخدمات في حالات الكوارث والطوارئ، كما واصل المركز السعودي لمعلومات الشبكة القيام بالعديد من النشاطات في مجال تسجيل أسماء النطاق السعودية على شبكة الانترنت وإداراتها والعمل على رفع جاهزية المملكة للانتقال إلى الإصدار السادس لبروتوكول الانترنت ( IPv6 ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.