الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسواق النسائية ملاذ آمن للمرأة وحاضنة استثمارية للراغبات في العمل و الإنتاج
نشر في اليوم يوم 06 - 09 - 2014

خصصت أسواق القرية الشعبية في مدينة المبرز الفرصة لسيدات الأحساء لعرض منتجاتهن في السوق النسائي داخل أسواق القرية, والتي تعد من أكبر الأسواق التجارية في المنطقة الشرقية، حيث انطلقت عدد من سيدات الأحساء لبيع منتجاتهن وإبراز مهاراتهن اليدوية والفنية لما يمتلكن من إبداع فني ومهاري بالإضافة الى عمل بعض المنتجات الغذائية من الحلويات والأطباق الحديثة و الشعبية المتنوعة، وصناعة الخبز اليدوي، وبيع المستلزمات النسائية وفنون تغليف الهدايا، بالإضافة إلى تواجد المشاغل النسائية واستديو التصوير ويتضمن السوق الفتيات من جميع الأعمار حتى السيدات المتقدمات في العمر ، وذلك رغبة من أسواق القرية على أن يستهدف السوق جميع الأعمال وأن يلبي جميع رغبات المتسوقات في أجواء من الأريحية والخصوصية العالية .
حيث أوضحت نورة السعيد أن السوق النسائي في تطور مستمر, وهناك إقبال كبير من قبل المتسوقين نحو السوق النسائي، وخصوصاً أن السوق يتميز بأريحية عالية وخصوصية تلائم طبيعة المرأة السعودية، كما أن مجتمع الأحساء يتميز بعادات وتقاليد مختلفة عن باقي الدول الأخرى، موضحاً بأنها تقدم العديد من الجلابيات الشعبية ذات التطريزات المتنوعة، ونوهت السعيد بأن استثمارها لمحل الملابس النسائية جاء ليلبي رغبة المرأة السعودية التي تفتقد في كثير من الأحيان إلى خصوصية التسوق، ولإشعارها بشيء من الراحة والخصوصية مشيرة إلى أن الأسواق النسائية المغلقة تغطي نوعاً من الحرية للمرأة وعدم التقيد لحد ما.
السوق النسائي فرصة لسيدات في التوظيف والاستثمار
وأضافت أم خالد أن السوق النسائي اقتحمه عدد من الفتيات الاحسائيات المبدعات وأصبحوا يقدمون أعمالا مميزة تنافس المحلات التجارية, مبينة بأنها تقدم العديد من المستلزمات النسائية التي تطلبها من الانترنت من دول الخارج، ونشرها في صفحتها في الانتسجرام، مؤكدة بأن أسعار إيجار المحلات بسيطة جداً مقارنة بالأسواق الأخرى، مؤكدة أنه رغم المشقة بوقت العمل وخروجها من بيتها إلا أنها فخورة بإنجازها ولها زبائنها الذين يترددون عليها إضافة إلى الزبائن للقرية نفسها.
موضحة بأن إيجابيات هذه الأسواق تعد كثيرة جداً، ومن أهمها إتاحة فرصة جديدة للنساء على الصعيدين الاستثماري والوظيفي, أما السلبيات فهي موجودة في أي نشاط ولكن ليس بالدرجة المخلة، مشيرة إلى أن الإقبال على هذه الأسواق يزداد يوماً بعد يوم، مبينة أن الأسعار تعد عادية ومشجعة، حيث تبدأ على سبيل المثال أسعار الملابس من خمسة ريالات فما فوق للقطعة الواحدة، وفق نوعية المنتج.
وفي السياق ذاته، قالت إيمان المطيري بأن الأسعار في هذه الأسواق لا تختلف عن الأسواق الأخرى بينما تنخفض في بعض الأحيان خاصة في مواسم الأعياد، وأوضحت أن السوق يحتوي على كافة المستلزمات التي تلبي رغبة المتسوق، وأن عميلات السوق من مختلف فئات النساء، حيث الإقبال يرتفع أكثر أثناء العطلات الأسبوعية.
ورغم أجواء الطقس الحارة تقدم الخبازة أم أحمد، خابزة خبز الصاج بالسوق النسائي بالقرية الشعبية، حيث تقدم الخبز بنكهاته المتعددة، منه بالجبن و باللبنة والنوتلا والمربي والفلافل والشاورما وعش البلبل. هذا ماجعل روادها كثرا، مبينة استمتاعها في صنع الخبز رغم أجواء الأجواء الحارة. ومن جهة أخرى تقدم أشواق العيسى " البرياني والشورما والكوشري، والهريس والكبسة " موضحة بأن أصبح لديها زبائن يأتون إلى السوق من أجلها.
ركود السوق
وكشفت لطيفة صالح الجهني بأن لديها بضاعة متنوعة تلبي رغبات جميع الزوار، ولكن السوق هذه الايام يعيش في ركود بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى تقديمها بعض الاشغال اليدوية التي تقوم بصنعها بأناملها، مبينة بأن معظم السيدات يقبلن على السوق باعتقاد أنه سوق شعبي فقط وعدم معرفتهن بمحتوياته، حيث يضم السوق ما بين الأزياء الشعبية والحديثة.
في حين تتصاعد رائحة البخور والعطور في احد المحلات، وبدورها أوضحت أم ناصر وهي تقوم بعمل خلطات من دهن العود وبعض العطور الفرنسية, بأنها تشتهر بعمل خلطات العطور التي امتعنت عن ذكر طريقة صنعها, مبينة بأن أسعار العطور تتراوح ما بين 50 إلى 60 ريالاً والذي يعد مبلغا بسيطا مقارنة بباقي محلات العطور.
وأوضحت المتسوقة مريم الفهيد بأن الأسواق النسائية تعد منفعة وراحة نفسية لا تجدها في الأسواق العامة، بما تتميز به هذه الأسواق من طابع يراعي خصوصياتها الإسلامية.. فنحن السيدات نتعامل داخل هذه الأسواق مع طاقم نسوي يضطلع بعمليات البيع والشراء والإشراف وتقديم الخدمات المختلفة التي تزدهر بها هذه الأسواق, مؤكدة بأنه في السابق لم نكن بدراية كافية عن السوق، ولكن في أثناء زيارتنا لأسواق القرية لفت انتباهنا تواجد السوق النسائي والذي يحتضن عددا هائلا من سيدات الاحساء المبدعات.
تفتقد الحيوية والديكور الجذاب
ومن جهة أخرى.. على الرغم من مجمل الإيجابيات التي وفرتها هذه الأسواق للمرأة إلا أن عدداً من المتسوقات يرى أن بعض الأسواق النسائية تفتقر إلى الحيوية والديكور الجاذب والبضاعة ذات الجودة العالية والموضة.
فيما امتدح عدد من المستثمرات والمشرفات في هذا النشاط تجربة الأسواق النسائية، حيث أكدن أنها من التجارب الرائدة والناجحة بكل المقاييس كونها لبّت رغبات واهتمامات كثير من القطاعات النسوية، وقلن: إن الأسعار في هذه الأسواق تعد عادية ومشجعة بل تنافس في بعض الأحيان الأسواق التجارية العامة.
وأوضحت البائعة سمر الفرحان: إن البيع في هذه الأسواق محدود وتأتي أيام لا يوجد فيها بيع، وسبب محدودية البضائع وعدم تنوعها، ولكن بالمقابل في أثناء توافر بضائع جديدة يزداد إقبال المتسوقات. ومن الملاحظ بأن معظم السيدات يقدمن بضائع ومنتجات متشابهه مما أدى إلى حدوث جو من التنافس بين السيدات. وفي جانب المتسوقات، قالت أم عبد الله: إن البضاعة في هذه الأسواق عادية ولا يوجد تجديد.. كما أن البائعات يرفضن تنزيل الأسعار مثل الأسواق العامة التي تصل نسبة التخفيضات بها إلى أكثر من 50%.
وقالت أم سلطان، وهي من زبائن هذه الأسواق: إن الأسواق النسائية تعتبر ملاذاً آمناً لأي امرأة تبحث عن الخصوصية بعيداً عن عرض البائعين الذين قد يخدشون خصوصية المرأة وحياءها بعرضهن لكثير من المنتجات الخاصة.
وأضافت بالنظر لإيجابية التسوق بحرية دون التعرض لأي نوع من الخدش والإخلال بالسلوكيات سواء من البائعين أو الشباب في الأسواق العامة.. فهذا يجعلنا نقبل على السوق أكثر.
يفضلن السوق النسائي
في حين أشارت سمية السماعيل بأنها تفضل الأسواق النسائية لأن فيها راحة أكثر خاصة مع الملابس الخاصة بالنساء, قائلة: "لكنّي أشعر أن هناك عدم اهتمام بمثل هذه الأسواق من ناحية تعدد البضائع، ومستوى الأسعار، والأذواق" وتضيف بأن الأسواق النسائية تصون المرأة من الاحتكاك بالرجال والاختلاط، مبينة بأن السوق النسائي قد نتعرف على الكثير من الأصدقاء والمعارف ونستطيع محاورة البائعات بأريحية وبدون قيود.
السوق النسائي مكسب للأسر المنتجة
وبدوره أكد مدير أسواق القرية يوسف المظفر بأن السوق النسائي يعد مكسبا للأسر المنتجه, حيث تهدف اسواق القرية من خلاله إلى دعم هذه الأسر من خلال فتح منافذ بيع لها وتسويق منتجاتها للحضور الكبير المتوقع للمهرجان وأوضح المظفر ان أسواق القرية تُقام بها العديد من الفعاليات الجديدة التى تهدف لجذب المتسوقين ورسم الابتسامة على محياهم، موضحاً بأن أسواق القرية تقدم لدى السيدات ثقافة تجارية من خلال تواصلهم مع إدارة السوق النسائي.
وفي السياق نفسه ذكرت مسؤولة السوق النسائي مها عبد الرحمن الحبك بأن السوق يستهدف الفتيات من جميع الاعمار، ويشتمل السوق على 127 محلا تجاريا ما بين مستلزمات نسائية ومشاغل وأستديو تصوير، ومحلات تغليف هدايا ومشغولات يدوية، مؤكدة بأن أسواق القرية تقدم دورات تدريبية في فنون الجمال للمرأة, إلى جانب استضافة وفاء العويسي من الغرفة التجارية لتقدم محاضرة لسيدات الاعمال في داخل السوق النسائي والتي تحدثت من خلالها عن تجارب سيدات الاعمال وكيفية تطوير منتجاتهم.
وأوضحت الحبك بأن هناك دورة مستقبلية تنظمها اسواق القرية في فن الكروشيه، كما يتم في خلال فصل الشتاء سوق اسبوعي يتيح المجال لدى الاسر المنتجة لعرض منتجاتهم، بالإضافة إلى المهرجانات التي تقام في أسواق القرية ومن أهمها عيش جوك، مبينة بأن السوق النسائي قد يتعرض إلى تنافس ما بين السيدات وركود في بعض الاوقات، ومشاكل الترخيص ولكن معظم السيدات ذوات وعي كاف في هذه الجوانب، مبينة بأن أسعار الإيجارات في السوق النسائي لا تتعدى 5000 في السنة، والذي يعد مبلغا بسيطا جداً مقابل المحلات التجارية، مضيفة، أن من باب الحرص على السوق النسائي نقدم مخالفات على السيدات اللاتي يقفلن محلاتهن باستمرار.
إحدى المشتريات في السوق النسائي
 السوق النسائي يحتضن عددا هائلا من سيدات الاحساء المبدعات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.