بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش العراقي يحاصر تكريت .. والعفو الدولية تتهم تنظيم البغدادي ب «التطهير العرقي»
عائلات جنود خطفهم «داعش» يقتحمون البرلمان ويحطمون محتوياته
نشر في اليوم يوم 03 - 09 - 2014

أفاد شهود عيان امس الثلاثاء بمقتل 32 شخصا وإصابة 14 آخرين من النازحين في قصف طائرات عراقية مدرسة تؤوي لاجئين جنوبي محافظة صلاح الدين، فيما بدأ الجيش العراقي، الليلة قبل الماضية هجوما على تكريت، من ثلاثة محاور، من جهتها، واتهمت منظمة العفو الدولية "داعش" المتطرف بشن "حملة تطهير عرقي ممنهجة" في شمال العراق.
كما قالت الشرطة ومسؤولون من قطاع الصحة: إن 18 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 50 آخرين عندما انفجرت سيارتان ملغومتان في اثنين من الاحياء الشيعية في بغداد مساء أول أمس الاثنين.
وكانت جماعة "داعش" التي أعلنت الخلافة في مناطق شاسعة تسيطر عليها في العراق وسوريا، وتهدد باجتياح بغداد قد أعلنت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات السابقة في العاصمة العراقية في السابق.
وقالت الأمم المتحدة أول أمس الإثنين: إن 1420 شخصا على الاقل قتلوا في العراق في أغسطس مع تصاعد العنف الطائفي في وسط وشمال البلاد.
وأضافت أن 1370 عراقيا آخرين أصيبوا واضطر 600 ألف شخص للفرار مع توغل مقاتلي تنظيم "داعش" في أراض تسيطر عليها قوات كردية واستهدافهم لأبناء الأقليات الدينية.
وقالت المنظمة الدولية: إن الخسائر في الأرواح قد تكون أكبر بكثير لكنها لم تستطع التحقق بشكل مستقل من تقارير عن مئات الحوادث في مناطق تقع تحت سيطرة "داعش".
وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن 1737 شخصا معظمهم مدنيون قتلوا جراء العنف في العراق في يوليو تموز وأن العدد بلغ 2400 قتيل في يونيو.
تحطيم البرلمان
وقال شاهد في البرلمان العراقي لرويترز إن أكثر من مائة من أفراد عائلات جنود مفقودين خطفهم تنظيم "داعش" في يونيو اقتحموا مبنى البرلمان وعبثوا بمحتوياته أمس الثلاثاء.
وكان من المقرر أن يتحدث أقارب للجنود المخطوفين من تكريت شمالي العاصمة العراقية بغداد أمام البرلمان للسؤال عن مصير ذويهم. لكن شهودا قالوا إن احتجاجاتهم اخذت طابع العنف أمام البرلمان وبعد ذلك اقتحموا المبنى.
وقال شاهد من داخل البرلمان: "اقتحموا البرلمان وتعاملوا بخشونة مع بعض الحراس والمسؤولين وحطموا المعدات (داخل قاعة المجلس)".
قصف اللاجئين
وأفاد شهود لوكالة الأنباء الألمانية: إن طائرات عراقية قصفت الليلة قبل الماضية مدرسة تقع في ناحية العلم تؤوي لاجئين من منطقة العوجة ما أدى إلى مقتل 32 شخصا وإصابة 14 آخرين وإحراق 10 سيارات.
من جهة أخرى ذكرت مصادر أمنية عراقية أن اشتباكات متقطعة اندلعت الليلة قبل الماضية بين القوات العراقية ومسلحي "داعش" في محيط مدينة تكريت بعد أن حاول المسلحون التعرض للقوات العراقية المرابطة على أطراف المدينة.
وذكرت مصادر في الشرطة العراقية امس الثلاثاء أن 14 من قوات البيشمركة الكردية ومسلحي "داعش" قتلوا وأصيب ثلاثة من قوات البيشمركة بجروح في حادثين منفصلين في مدينة بعقوبة شمال شرق بغداد.
وأوضحت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن مسلحي "داعش" أطلقوا عددا من قذائف الهاون على مركز أمني تابع لقوات البيشمركة في حي التجنيد وسط ناحية جلولاء ما أسفر عن مقتل ستة من قوات البيشمركة بينهم ضابط برتبة مقدم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.
وأضافت المصادر أن الطائرات العراقية تمكنت من قصف وكر للمسلحين في جبال حمرين التابع لناحية السعدية شمال شرقي بعقوبة ما أسفر عن مقتل ثمانية من المسلحين.
معارك كركوك
من جهته، قال قائد كبير في الجيش العراقي امس الثلاثاء: إن القوات العراقية تمكنت من تحرير مناطق جديدة كانت تحت سيطرة "داعش" جنوبي مدينة كركوك شمال بغداد.
وقال الفريق الركن عبدالأمير الزيدي قائد عليات دجلة العسكرية، في بيان صحفي: "طهرنا الآن منطقة مفتول وسرحة الواقعة بين آمرلي وجبال حمرين، والآن تمت إعادة فتح الطريق بشكل كامل بعد قطعه منذ العاشر من يونيو الماضي جنوبي كركوك".
الهجوم على تكريت
وبدأ الجيش العراقي، الليلة قبل الماضية هجوما على تكريت، بعد فشله سابقا في اقتحامها. وشن الجيش هجومه الجديد هذا انطلاقا من ثلاثة محاور.
وكانت مصادر عسكرية عراقية أفادت بأن القوات المشتركة للجيش والبيشمركة شنت هجوما مباغتا على القرى الواقعة جنوب وشمال سليمان بيك ضد تجمعات لعناصر تنظيم "داعش".
كما كانت القوات المشتركة قد استعادت بلدتي سليمان بيك وآمرلي خلال يومين من المعارك العنيفة ضد تنظيم داعش، وذلك بمساعدة الضربات الجوية للطائرات الأمريكية والعراقية. وأجبر هذا الأمر مقاتلي "داعش" على الفرار إلى منطقة الزركة قرب تكريت.
يذكر أن قوات الجيش العراقي تشن عمليات عسكرية متواصلة منذ أشهر في محاولة لإعادة السيطرة على تكريت التي وقعت في أيدي داعش في منتصف يونيو الماضي، والمدن الواقعة في شمالها. وقد ارتكب عناصر داعش مجزرة مهولة في قاعدة سبايكر حيث قضى فيها ما يقارب ال1700 جندي عراقي، معظمهم من جنوب العراق.
تطهير عرقي
من جهتها، اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير نشر امس تنظيم "داعش" المتطرف بشن "حملة تطهير عرقي ممنهجة" في شمال العراق، وبتنفيذ إعدامات جماعية. وأكدت أن لديها أدلة تثبت فظاعة ما ارتكب من جرائم. كما نقلت عن شاهد عيان قوله إن مقاتلي داعش جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث أعدموهم.
وقالت المنظمة الحقوقية في تقريرها: إنها حصلت على شهادات "مروعة" من ناجين، متهمة مسلحي التنظيم المتطرف بارتكاب "جرائم حرب، خصوصا إعدامات تعسفية جماعية وعمليات خطف" تستهدف "بشكل ممنهج" أبناء الأقليات في شمال العراق، ولاسيما منهم المسيحيين والتركمان الشيعة والإيزيديين.
وكانت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، نافي بيلاي، اتهمت في 25 أغسطس التنظيم المتطرف بشن "حملة تطهير عرقي وديني" في شمال العراق، ودعت الأسرة الدولية إلى محاسبة مرتكبي هذه الجرائم.
وفي تقريرها وعنوانه "تطهير عرقي بمقاييس تاريخية" أكدت العفو الدولية أن لديها "أدلة" على حصول العديد من "المجازر الجماعية" في أغسطس في منطقة سنجار، حيث يقيم الكثير من الإيزيديين، وهم أبناء أقلية غير مسلمة ناطقة بالكردية.
وبحسب الشهادات التي أوردها التقرير فإن "داعش" جمعوا عشرات الرجال والصبية في شاحنات ونقلوهم خارج قراهم حيث أعدموهم.
حقول القتل
إلى ذلك، قالت المنظمة في تقريرها: إن التنظيم "حول مناطق سنجار الريفية إلى حقول للقتل في إطار حملته الوحشية الرامية لمحو أي أثر لكل من ليس عربياً ومسلماً سنياً" في هذه المنطقة.
وأضافت: إن الاعتداءين الأكثر دموية من بين تلك الاعتداءات حصلا في قرية قينية في 3 أغسطس، وفي قرية كوشو في 15 أغسطس، حيث سقط في هاتين القريتين وحدهما "مئات" القتلى.
كما أكدت المنظمة أن "مئات، وربما آلاف" النساء والأطفال من الأقلية الإيزيدية تم خطفهم على أيدي التنظيم، بينما فر "آلاف" الأشخاص الذين "أرهبتهم" هذه الفظائع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.