السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة المشتبه في إصابته ب«إيبولا».. و«الصحة» تتأهب
«الفيروس» ما زال محل استقصاء.. وفحوصات عيناته أكدت عدم إصابته بحمى الضنك

أعلن الفريق الطبي المعالج للمريض السعودي المشتبه في إصابته بفيروس «ايبولا بجدة» عن وفاته في تمام الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة صباح امس، إثر توقف قلب المريض رغم محاولات الفريق الطبي إنعاشه.
ويتخذ المستشفى الاستعدادات لدفن المتوفى «رحمه الله» مع الأخذ في الاعتبار المعايير العالمية في التعامل مع الحالات الوبائية، فيما تقدمت الوزارة بخالص العزاء لأسرة المتوفى، سائلة الله أن يتغمده بوافر رحمته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان، مؤكدة انها بدأت من خلال فريق الصحة العامة ومنذ الابلاغ عن الحالة بتتبع خط سير المريض منذ سفره وقدومه الى المملكة، ليتم حصر جميع الأطراف الذين كانوا على اتصال مباشر بالحالة منذ ظهور أعراض العدوى عليه لوضعهم تحت الملاحظة الطبية، وتم نقله حسب المعايير العالمية إلى مستشفى متخصص مجهز بوحدات العزل اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المشابهة منذ يوم الاثنين الماضي، بعد أن تم الكشف عن الحالة من قبل آليات للرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية التابع لنظام المراقبة التابع لمركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة، وظهرت على المريض أعراض الحمى النزفية بعد رحلة عمل إلى سيراليون، وما زال نوع الفيروس سبب العدوى محل استقصاء، بعد أن أثبتت الفحوصات التي أجريت على عينات المريض في مختبر متخصص عدم إصابته بحمى الضنك ومجموعة أخرى من فصيلة فيروسات الحمى النزفية، وأرسلت وزارة الصحة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية عينات المريض لعدد من المختبرات الدولية المعتمدة والمخولة لأداء مثل هذه الاختبارات في كل من الولايات المتحدة وألمانيا للكشف عن الإصابة بفيروس ايبولا.
الى ذلك وجهت وزارة الصحة الممارسين الصحيين في كافة مرافقها إلى ضرورة تفعيل البروتوكولات الطبية المتعارف عليها في التعامل مع الحالات المشتبهة اصابتها بفيروس «ايبولا»، وابلغت عبر شبكتها الالكترونية العاملين بالقطاعات الصحية بضرورة الالتزام بالمعايير الموصى بها من منظمة الصحة العالمية «who» في التعامل مع الحالات والاتصال المباشر معها، اضافة لتطبيق أي تحديثات او توصيات جديدة تضعها المنظمة، وذلك ضمن حزمة اجراءات اتخذتها الوزارة في اطار تأهبها لمواجهة ظهور حالات لمصابين بفيروس «ايبولا»، بدأت بالتنسيق المسبق مع وزارتي الخارجية والحج، ووقف منح تأشيرات الحج والعمرة لحجاج دولتي غينيا وسيراليون، اضافة لرفع درجة التقصي الوبائي والمراقبة والإجراءات الوقائية بمنافذ المملكة من خلال تشديد الرقابة الصحية بمنافذ الدخول ومناظرة جميع الحجاج والمعتمرين القادمين من البلدان الموبوءة بأمراض تخضع للمراقبة الوبائية الدولية مثل «ايبولا»، وعزل المشتبه فيهم ومراقبة مخالطيهم، اضافة لمباشرة الفرق الوقائية في مواقع عملها، ورصد ومتابعة الموقف الوبائي ل»ايبولا» وغيره من الأمراض المعدية بين الحجاج، كما شملت توجيهات الوزارة لمنسوبيها تعميم توصيات منظمة الصحة العالمية، التي ارجعت سريان عدوى فيروس ايبولا إلى الاتصال المباشر بالدماء وسوائل الجسم، وانتقال عدوى الفيروس لعاملين بمجال الرعاية الصحية في حالات لم يُراعى فيها اتخاذ ما يلزم من تدابير لمكافحة العدوى.
وشددت على العاملين في مجال الرعاية الصحية القائمين على رعاية مرضى يُشتبه في إصابتهم بالفيروس أو تتأكد إصابتهم به بتطبيق احتياطات مكافحة العدوى تلافيا للتعرض لدماء المرضى وسوائل جسمهم، أو الاتصال المباشر غير الآمن بالبيئة التي يُحتمل تلوثها بالفيروس، واتخاذ تدابير محددة لمكافحة المرض وتعزيز التحوطات المعيارية، ولا سيما نظافة اليدين الأساسية واستخدام معدات الوقاية الشخصية واتباع ممارسات مأمونة في ميدان حقن المرضى ودفن الموتى، كما يتعرض العاملون في المختبرات لخطر العدوى بالمرض، وضرورة تولي موظفين مدربين التعامل مع العينات المأخوذة من الأشخاص المشتبه في إصابتهم بحالات حمى الإيبولا البشرية أو الحيوانية المنشأ لأغراض التشخيص وفحص العينات في مختبرات مجهزة.
من جانبها، قالت أخصائية الأمراض المعدية المدير الطبي لمستشفى الملك سعود الدكتور بتول سليمان ل «اليوم»: ان اجراء فحوصات وتحاليل ل «10» امراض على الأقل تتشابه الاعراض بينها، حتى يمكن بعدها تأكيد الإصابة بفيروس ايبولا من عدمه.
وفي سياق، متصل أعلنت منظمة الصحة العالمية امس عن عقد اجتماع طارئ يستمر حتى غداً الجمعة، لتحديد مستوى الخطر العالمي بالنسبة لتفشي الفيروس المسبب لمرض إبيولا القاتل في غرب إفريقيا، وستقرر بعده ما إذا كان التفشي الحالي للفيروس يمثل خطرا على الصحة العامة من عدمه، وطبقا للأمم المتحدة فإن هناك «1603» إصابات بإبيولا توفي منها «887» شخصا في أربع دول افريقية هي غينيا وليبيريا وسيراليون ونيجيريا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.