تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الثقافة البحرينية تدشن مهرجان «صيفنا ألوان»
نشر في اليوم يوم 31 - 07 - 2014

افتتحت وزارة الثقافة البحرينية مدينة نخّول ونخّولة أمس الخميس بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، وأعلنت خلاله إطلاق مجموعة واسعة من الفعاليّات والأنشطة التي تشارك فيها العديد من بلدان العالم، التي تتقاسم مع البحرين تجاربها ومختبراتها الثقافية التي تتخذ أشكال تجارب فنية، ورش عمل، عروضاً مسرحيّة، حكايات ولقاءات ثقافيّة وعائليّة مكثّفة، حيث يعود «نخّول ونخّولة» في موعدهما السنوي لصياغة الفرح والجمال في مملكة البحرين، بمفاجآتهما إلى كل الأصدقاء والعائلات عبر مدينتهما كل صيف، وذلك كأولى فعاليّات مهرجان صيف البحرين في نسخته السادسة والذي يحمل عنوان «صيفنا ألوان».
وتستمر مدينة نخّول ونخّولة، لشهر متواصل حتى 30 أغسطس الجاري، وتبدأ أولى فعاليّاتها برفقة فرقة الأطفال للرّقص الشّعبيّ التي تقّدم للأطفال من أربع سنوات فما فوق سلسلة من العروض الحية والجميلة لجمعية أطفال الشمال من تركيا التي تُبرِز مختلف أنواع الرّقصات الشّعبيّة ومدى تنوع الثقافة التركية.
ويتواصل المرح أيضًا مع سابين شكير من لبنان التي تقضي مع الزّائرين ساعة من المتعة والفرح برفقة المهرج. وسيتمّكن المشاركون في مساحة سابين من تعلم فن التهريج ومختلف الحركات البهلوانيّة وعروض السّيرك.
ومن المملكة المتحدة، يجيء جون غولدن بفكرته التي تحمل اسم «اجعل مجتمعكَ جميلاً»، ويسعى من خلال هذه الفكرة إلى دعوة الصّغار وعائلاتهم للاعتناء بالتّفاصيل والجماليّات من خلال ورشة فنّيّة فريدة لإنتاج أعمال تجميليّة باستخدام تقنيّة الفسيسفاء.
إلى جانب ذلك، تنضمّ من المملكة المتّحدة إيلين في ورشة «تخيّل» وتهدف إلى تطوير لغة بصريّة مشتركة لتعلّم قيمة الذّات والآخرين، ومعرفة القواسم المشتركة ما بين الجميع بالإضافة إلى ملامح الاختلاف، وتجمع الورشة الصّغار من سنّ سبع سنوت فما فوق.
وشهد اليوم الأول من مدينة نخّول ونخّولة انطلاق أنشطة وألعاب يوميّة منوّعة، تشمل مجموعة من الألعاب التّفاعليّة المسلّية لتنشيط الجسم والذّهن وقضاء وقتٍ ترفيهيّ سعيد، مثل: الرّقص التّفاعليّ، تسلّق الجدران وألعاب إلكترونيّة حديثة من خلال شاشات اللّمس. كذلك تنطلق ورش وأنشطة ألعاب (الليغو) التي تُقَدّم في إطار ورشٍ ممتعة ومسليّة لتحريك المخيّلة وإطلاق الإبداع. ويوازي تلك الفعاليّات برنامجٌ مخصّصٌ للرّقص والموسيقى، يندمج فيه المشاركون في سلسلة من الحصص التّفاعليّة لتعليم الأطفال مختلف الرّقصات، وسيتمّ في هذا البرنامج تصوير المشاركين وإعادة بثّ العرض أمام الجمهور.
ليس الصّغار وحدهم من يتقاسمون التّجارب الفنّيّة داخل مدينة نخّول ونخّولة، فالكبار أيضًا لهم مساحات الاختبار والتّجريب مع عروض رسمٍ حيّة، يلتقون من خلالها بنخبة من الفنّانين لتعلّم مختلف أنواع الرّسم والتّلوين. وستكون هذه الورشة فرصةً للتّقارب والتّفاعل مع فنّانين تشكيليّن من البحرين، قطر، السّعوديّة، الكويت، الإمارات، مصر، تونس، تركيا والمملكة المتّحدة.
كما ستقدّم مجموعة أخرى من الفنانين البحرينيين والسعوديين عرضاً لرسم الغرافيتي في ذات الفضاء.
يذكر أنّ شخصيّة نخّول تمثل أيقونة جميلة لفكرة النخلة البحرينية، باعتبار نخّول حفيدَ بلدِ المليون نخلة، وقد ارتبطت هذه الشّخصيّة بمهرجان صيف البحرين منذ انطلاقه في العام 2009، واتّسعت عائلته لاحقًا حينما انضمّت إليه نخّولة في صيف البحرين 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.