«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40 مستفيدًا بمركز كلى القطيف المركزي يوميًا
3939 جلسة غسيل ب8 شهور
نشر في اليوم يوم 22 - 07 - 2014

استقبل مستشفى القطيف المركزي 5 آلاف مراجع في عيادات أمراض الكلى، وبلغ عدد جلسات الغسيل الكلوي الدموي التي أجريت 3939 جلسة غسيل خلال الأشهر الثمانية الماضية.
وقال مدير مستشفى القطيف المركزي الدكتور كامل العباد: إن عدد المراجعين لمركز الكلى 40 مستفيدًا يوميًا، مشيرًا إلى أنه يتم غسيل الكلى للمرضى 3 مرات أسبوعيًا على فترتين صباحية ومسائية.
وأضاف: المركز يقوم بتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن والمشتملة على عمليات غسيل الكلى وعلاج الأمراض الباطنية المختلفة، لافتًا إلى أن عدد الأسرّة الموجودة بالمركز حاليًا 13 كرسيًا للرجال والسيدات.
وأشار إلى أن المملكة تسعى إلى تقليل أعداد المصابين بالمرض بتفتيت الحصوات بالأجهزة المفتتة لها مع أهمية الكشف المبكر عنها، وقبل قصور وظائف الكلى وفشلها منوهًا إلى أن أكثر الأعمار التي تصاب بالفشل الكلوي ما بين 20 إلى 40 عامًا.
وعن المشروع الخيري الخاص ب«مركز السيهاتي لأمراض الكلى» أشار العباد إلى تعثر في المشروع بنسبة تصل إلى 30 %، منوهًا إلى وجود مفاوضات جادة مع الشركة المنفذة بواسطة رجل الأعمال المتبرع الدكتور عبدالله السيهاتي لدفع العمل بالمشروع الذي كان مقررًا الانتهاء منه في 11 ربيع الأول من عام 1433ه الماضي ليدخل مرحلة التشغيل واستقبال المرضى، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز بالمشروع الذي تبلغ تكلفته 10 ملايين ريال لم تتجاوز 70 %.
وأشار إلى أن المركز واجه العديد من المشاكل منها على سبيل المثال حدود الأرض المخصصة للمشروع، وتم التغلب عليها ليعاود الانطلاق. وبين أن المركز الجديد يحتوي على مبنى مكون من 3 أدوار، ويضم الدور الأرضي قسم الاستقبال و7 عيادات تشخيص وأربع وحدات غسيل بريتوني، وصيدلية، والسجلات الطبية، ومصلى، وقاعة محاضرات، ومكاتب إدارية، وغرفة اجتماعات، وغرف الخدمات، فيما يحتوي الدور الأول على المركز الرئيسي للمعالجة، ويتشكل من 21 كرسيًا للرجال، ومثلها للنساء، بالإضافة إلى ثمانية كراسي للأطفال وكرسي عزل للرجال، وكرسي عزل للنساء، وغرفة مختبر، وغرفة علاج، وغرف الخدمات، وقسم استقبال، وغرف انتظار للرجال وللنساء.
ولفت الدكتور العباد إلى أن قسم الكلى اختتم مؤخرًا فعالية الكلى استهدفت المراجعين في المستشفى، وتضمنت 6 أركان شملت، أمراض الكلى ومسبّباتها وعلاجها وطرق الوقاية منها، والتثقيف الغذائي «أهمية الغذاء الصحي بشكل عام على صحة الجسم ومقاومته للأمراض»، بالإضافة إلى فوائد الماء للكلى، والأمراض المزمنة «قياس الضغط والسكر»، وتعريف الزائرين بطرق الوقاية والعلاج، وأهمية التبرع بالأعضاء «الكلى».
وأشار إلى أن الهدف من إقامة هذه الفعاليات تعزيز أهمية الجانب الوقائي وزيادة التوعية الصحية في المجتمع، وتفعيل الدور التثقيفي والتوعوي لمرضى الكلى من خلال البروشورات التوعوية والكتيبات التثقيفية، والإجابة عن التساؤلات المطروحة من قبل الزائرين. لافتًا إلى أن شعار هذا العام ركز بشكل كبير وواضح على كبار السن، وما يرافق هذا العمر في غالب الأحيان من فشل كلوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.