وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 % نسبة المدخنين بالمملكة..20 % منهم مدمنو شيشة
29 % من العائلات أحد أفرادها مدخن
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2014

كشفت المثقفة الصحية أمل السيهاتي ضمن برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة أن نسبة المدخنين بالمملكة تجاوزت ال 11.4 % للسنة الحالية، 80 % منهم من مدخني السجائر في حين 20 % منهم من مدخني الشيشة.
وذكرت السيهاتي في ندوة (مكافحة التدخين) لمنسوبي المجمع الصحي الاجتماعي التابع لجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية -لتمكينهم من الانخراط في مجال مكافحة التدخين- أن التدخين القسري لغير المدخنين أخطر من التدخين نفسه، مبينة أن29 % يعيشون في منازل أحد أفرادها من المدخنين فيما يتعرض37 % لدخان السجائر في غير المنازل سواء في المطاعم، والمجمعات التجارية، لافتة إلى أن أكثر من 6 % أصدقاؤهم من المدخنين ويتلقون كمية السموم التي يتلقاها المدخن بالتأثيرات نفسها.
ولفتت إلى أن المدخنين على وعي بما يمكن أن يحدثه التدخين في الأماكن المغلقة لذا فإن 76 % يدخنون في الأماكن المفتوحة لمعرفتهم بالمخاطر التي تخلفها سيجارة واحدة داخل المنزل ولا يزول أثرها إلا بعد شهر، مشددة على إبعاد السجائر عن الحوامل والرضع لأن مخاطرها قد تودي بحياة الأجنة والمواليد لما تسببه من التهابات رئوية حادة وتشوهات في فترة النمو وغيره.
وتطرقت السيهاتي لأنواع التبغ والسجائر المتداول استخدامها في المملكة، وبعض الأنواع التي تدخل بصورة غير شرعية من قبل العمالة الوافدة التي تغرر بالصغار، مشيرة إلى أن السيجارة الإلكترونية أحد المقالب المصنعة من قبل شركات التدخين ولها مخاطر السيجارة العادية وأكثر كونها تحوي سموماً تدخل للجسم مباشرة، مستعرضة مكونات السجائر، وأسباب التعلق بها وإدمانها بقولها ان النيكوتين يتغلغل للمخ في عشر ثوان وهناك مستقبلات المخ تفرز هرمون السعادة، وحين تنتهي هذه النشوة فهو يحتاج للنيكوتين مرة أخرى ويلجأ للتدخين مرة بعد أخرى.
وقالت "يحتاج المدخن لنفس السنوات التي قضاها مدخناً ليتخلص جسمه من السموم"، لافتة إلى أن المدخنين تبدو أعمارهم أكبر بعشرين عاماً، كما أن خلايا أعضائهم الداخلية وخاصة الرئتين تموت مبكراً ما يعني بأنهم عرضة للأمراض السرطانية الخبيثة التي تعجل بالوفاة لأن أجسادهم بالعادة لا تتجاوب مع العلاجات.
وصححت السيهاتي الاعتقاد الشائع بأن الشيشة أخف أثراً على الجسم من السيجارة، بقولها ان الإحصائيات أثبتت أن الشيشة تقتل عشرة أشخاص يومياً، وأن الرأس الواحدة للشيشة تعادل مائة سيجارة.
وأبانت السيهاتي العلاجات المتوافرة التي يمكن اللجوء لها لتكون بديلاً عن التدخين، ومنها الفواكه الطبيعية، والملصقات العلاجية.
وأوضحت أن الندوة لاتستهدف العاملين في مجال الصحة فقط، بل جميع أفراد المجتمع، ليكونوا دعاة للتوعية بمضار التدخين، بإيصال الرسالة لمن حولهم، شاكرة تعاون جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية والترحيب بكوادر وزارة الصحة لإلقاء الندوة، مبينة أن هنالك توجهاً لتحويل المراجعين من داركوف الطبية والعيادات الخارجية الراغبين في الإقلاع عن التدخين للعيادات المتخصصة.
من جانبه، قال نائب رئيس جمعية سيهات يعقوب آل سليس ان الندوة فرصة لزيادة الوعي بآثار التدخين، وهي فرصة كذلك لتعريف الجمهور بعيادات وزارة الصحة والعلاجات المتوفرة للتخلص من إدمان التدخين، متقدماً بشكره للمحاضرة وحرصها على إيصال هذه الرسالة.
السجائر سموم تدخل أجسامنا بإرادتنا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.