«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعم الكهرباء يرهق ميزانيتنا
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2014

وصل اجمالي الطلب المحلي على الطاقة في المملكة في العام 2013م الى حوالي 1671 مليون برميل نفط مكافئ (4.6 مليون برميل باليوم). ويتم توليد كل الطاقة في المملكة بحرق النفط ومشتقاته والغاز الطبيعي. اي ان مصادر الطاقة المستخدمة كلها ناضبة وغير مستدامة. وعلى الرغم من ان المملكة تملك اكبر احتياطيات النفط التقليدى بالعالم الا ان هذا النفط بدأ يواجه تحدياً محلياً كبيراً يتلخص في تنامي الطلب عليه لتوليد الطاقة، وهذا في الحقيقة حالة فريدة من نوعها في العالم. ولاشك ان ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة بسبب النهضة التي تعيشها المملكة وارتفاع عدد السكان يمكن ان يفهم ولكن معدل النمو المتزايد غير مبرر. وفي تقريرها السنوي الأخير للعام 2013م، أوردت هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج ان قدرة توليد الكهرباء في المملكة وصلت الى 69.791 ميجا واط. وهي ضعف قدرة توليد الكهرباء في مصر ذات 90 مليون نسمة وأكبر من قدرة تركيا ذات الاقتصاد القوي و80 مليون نسمة.
وأشارت هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج الى ان حوالي نصف الكهرباء يتم توليدها باستخدام الغاز الطبيعي كوقود والنصف الاخر يستخدم النفط ومشتقاته. ومن الملفت للنظر ان الحرق المباشر للنفط يولد 30% من كهرباء المملكة وهذه في الحقيقة نسبة كبيرة ويجب ان لا ننسى ان اسعار النفط في ارتفاع وهي الان تعدت 110 دولارات. ومن غير المجدي اقتصادياً حرق النفط الخام لتوليد الكهرباء وهو من اثمن مصادر الطاقة الموجودة حالياً في كل انحاء العالم. وتقوم تقريباً معظم دول العالم بحرق الفحم الحجري لتوليد الطاقة الذى يعتبر ارخص من حرق النفط. وعلى الرغم من أن الفحم الحجرى ملوث للبيئة فان كثيرا من الدول غير الصين والهند (يعتبر الفحم المولد الرئيس للطاقة فيهما) تستخدمه لتوليد الطاقة. حتى الدول المتطورة والتي يراعى فيها القوانين البيئية مثل امريكا وكندا والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا تعتمد على الفحم ولو جزئياً لتوليد الطاقة. وبحسب وكالة الطاقة الدولية فان النفط ومشتقاته يولد اقل من 8% من كهرباء العالم وبكل تأكيد ان هذه النسبة تعود لدول الشرق الاوسط. وبينما يولد الفحم حوالي 37% من كهرباء العالم وتولد المصادر النووية 17% من كهرباء العالم.
وبحسب تقرير الهيئة فان الزيت الخام يباع لمنتجي الكهرباء ب 0.73 للمليون وحدة حرارية (حوالى 4 دولارات للبرميل) وبينما سعره العالمى يقارب 19.26 دولار للمليون وحدة حرارية (حوالى 111 دولارا للبرميل). وهذا يعني ان سعر الخام العالمي اعلى من السعر المحلي الذى يقدم لمنتجي الكهرباء بأكثر من 26 ضعفاً. ولقد قدرت الهيئة قيمة دعم الدولة لتوليد الكهرباء بحوالي 150 مليار ريال سنوياً قدمت على شكل وقود رخيص الثمن وتعرفة زهيدة جداً للمستهلكين.
وفي الختام بلغت مصروفات ميزانية 2013م للمملكة 853 مليار ريال. وهذا يدل على ان دعم الكهرباء يشكل اكثر من 17.5% من الميزانية العامة للدولة. وهذه تكلفة دعم الكهرباء فقط دون التطرق الى تكاليف دعم البنزين والديزل للمواصلات ودون الخوض بدعم الغاز الطبيعى وغاز الايثان للصناعات البتروكيماوية وغيرها من الصناعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.