جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبتعثون في القاهرة: نفتقد الأهل والأصدقاء والأكلات المميزة في رمضان
تبادل الإفطار الجماعي في منازل الطلاب
نشر في اليوم يوم 05 - 07 - 2014

شهر رمضان مناسبة دينية اجتماعية، في هذا الشهر نجد الوجه الديني للاحتفال برمضان متمثلا في قراءة القرآن، وملازمة المساجد. والوجه الاجتماعي في الزيارات واللقاءات في المنازل.. في هذا الشهر يقضي المبتعثون من الطلاب والزائرين السعوديين الشهر الكريم في مصر.. فهل تختلف العادات عن المملكة العربية السعودية، وما هو الشعور الذي يراودهم في هذه الأيام..
لذا، حرصت جريدة (اليوم) على مشاركتهم الأيام المباركة، ونقل مشاعرهم لذويهم بالأراضي السعودية..
في البداية، يقول عبدالرحمن الغامدي رئيس نادي الطلبة السعوديين بالإسكندرية: إنه العام الرابع الذي أقضي فيه شهر رمضان بمصر.. ولا يختلف كثيرا عن وجودنا بالمملكة، إلا انني أفتقد العائلة والأكلات المميزة من أيدي والدتي، والذهاب للجامع مع الوالد والاخوة.. كما حرصنا على تجميع الطلاب كل أسبوع في إفطار جماعي يضم من 15 إلى عشرين طالبا، في مسكن أحد الطلاب، ويتم التبادل فيما بيننا، فاليوم الإفطار عند عبدالرحمن، وغدا عند معاذ وهكذا على أن نشارك جميعا في طهي الأطعمة؛ لخلق الجو الأسري والترابط بين أبناء الوطن.
وخلال هذه اللقاءات، اكتسبنا خبرات مختلفة في العديد من المجالات، وتم نقل بعض العادات الثقافية التي تختلف من مكان لآخر، فمثلا أهل الطائف تختلف في بعض العادات عن الرياض أو جدة أو الدمام، كما ساهم هذا التقارب في توليد أفكار جديدة لدورات تدريبية أو رياضية وكذلك مشروعات مستقبلية مشتركة.. كما أن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لأني أشعر أن روح الاستقرار تخيم على أجواء رمضان في مصر.
وأضاف البراء الوقداني نائب رئيس نادي الطلبة السعوديين بالاسكندرية وطالب هندسة بحرية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا: إن جميع الطلاب حريصون على أداء صلاة المغرب والتراويح في الجامع مع الاخوة السعوديين والمصريين، كما نحرص على طهي المأكولات السعودية بنفس الطريقة المتبعة في المملكة، مثل: السقط، ومختوم اللحم باللبن، وعيش الصاج.
ويقول صالح الجعيد طالب دكتوراة بكلية الحقوق جامعة القاهرة: حرصت على مدى أربع سنوات قضاء رمضان بمصر مع أصدقائي وزملائي، بعد الأيام الثلاثة الأولى أفضل قضاء الليل في الخيم الرمضانية التي تتميز بها مصر عن السعودية، في جو من المرح، والسحور على أنغام الموسيقى حيث تقدم بعض الفنادق هذة الخدمة للرواد في شهر رمضان الكريم، كما نشاهد موائد الرحمن في المساجد والشوارع، وهي من علامات التكافل وإحساس الغني بالفقير، واشتريت فانوس رمضان مثل كل عام، وهذا العام أقوم بإهدائه لخطيبتي عندما أعود لأرض الوطن.
ولأن الشعوب تختلف في أكلاتها. وكل منها يستمتع بالوجبات التي تربى عليها.. تقول داليا الشافعي طالبة ماجستير كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة: بداية أوجه التهنئة للأهل بالمملكة، وأدام الله علينا العلاقات السياسية الطيبة بين مصر والمملكة، مع أمنياتي بمزيد من الاستقرار الأمني في مصر، ومزيد من التقدم والازدهار لوطني الحبيب.
بينما تقضي الطالبة نورة شايع ماجستير تربية خاصة كلية التربية جامعة القاهرة، أيام رمضان في الصوم والصلاة بجامع الحسين، الذي يقع بالقرب من المنطقة التي تسكن بها، ولا تشعر بالغربة، فهي في بلدها الثاني ومع عائلتها، تقول: أشعر باطمئنان داخل مصر حتى في أصعب الأوضاع، وأصرت على استكمال الماجستير في مصر، وساعدتني أسرتي التي جاءت معي؛ من أجل استكمال دراستي.
وأضافت أمينة الجندي طالبة دكتوراة خدمة اجتماعية بجامعة الأزهر: والدتي سعودية وأبي مصري، وعشت بالسعودية طوال عمري، وعندما جاءت الفرصة للدراسات العليا كنت أتمنى الابتعاث أن يأتي لمصر، وقد حدث وحصلت على الماجستير، والآن اقتربت من الانتهاء من رسالة الدكتوراة، وحريصة على دعوة جيراني المصريين وصديقاتي لتناول الأكلات السعودية، وأعتبر هذا نقلا للثقافة السعودية، كما أنه يوطد الروابط بين الجيران ويخلق روحا من المحبة والألفة.
ويرى هائل محمد طالب بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أن العادات الرمضانية في مصر لا تختلف كثيرا عن المملكة، ونقضي على الشعور بالاغتراب بتنظيم الافطار الجماعي مع الزملاء المغتربين، وشهر رمضان في السعودية إحساس آخر لا يعوض، فنفطر كل يوم في منزل من منازل الأقارب، حيث يتبادلون أطباق الأطعمة مما يجعله من الشهور المتميزة.
ويقول عبدالرحمن الشهراني طالب السنة السادسة كلية طب جامعة الإسكندرية: لم أشعر بالغربة في ظل وجود اخواني من المملكة واخواني المصريين، والدراسة من أهم أسباب وجودي في رمضان بعيدا عن أرض الوطن، وأتواصل مع الأهل من خلال الإنترنت والجوال، وأضاف خضير العمري طالب دكتوراة بكلية الحقوق جامعة القاهرة: إنه عقب الإفطار وصلاة العشاء والتراويح نذهب للحسين والجلوس على الكافيتريات؛ للشعور بأجواء رمضان، التي تنفرد بها مصر عن أي دولة أخرى.
بينما يتساءل محمد الحربي طالب السنة الرابعة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، لماذا يتحول رمضان إلى شهر ترفيهي بدلا من شهر روحاني، لست شيخا ولا داعية، ولكني أفهم الآن لماذا كانت والدتي تدير التلفاز ليواجه الحائط طوال شهر رمضان، كنت صغيرا ناقما على أمي التي منعتني واخواني من مشاهدة فوازير رمضان، بينما يتابعها كل أصدقائي، وكانت إجابة والدتي شهر رمضان عبادة وليس فوازير، وفي هذه الأيام المباركة أرجو من الله أن يحفظ مليكنا وأرض المملكة الغالية على كل مسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.