السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطلعات وطنية إلى آلية عملية جديدة في الخدمة المدنية
نشر في اليوم يوم 25 - 12 - 2011

ضمن التغييرات الوزارية الأخيرة.. وتزامنا مع تعيين وزير جديد للوزارة.. يتطلع المواطنون إلى إستراتيجية عملية طموحة وجادة في أنظمة وزارة الخدمة المدنية، لاسيما بعد الأوامر الملكية الكريمة التي دعمت ووجهت باستحداث عشرات الآلاف من الوظائف المدنية بمميزات وظيفية جديدة، وفيما يأمل الموظف المدني الحكومي أن ينجح الوزير الجديد في تحديد ملامح وزارته، يتساءل الكثير من المواطنين ممن يعنيهم الأمر عما سوف تفعله الوزارة بخصوص تنفيذ الأوامر الملكية بالسرعة المطلوبة؟.. فهل ستواكب الخدمة المدنية تطلعات القائد حفظه الله والشعب السعودي في هذا المجال؟.. وهل سينجح الوزير الجديد في تطوير أداء موظفيه.. وبالتالي تنظيم التوظيف المدني في ظل تزايد نسبة البطالة لدى الشباب السعودي من الجنسين؟.. حول هذه المحاور رصدنا مجموعة من آراء الشارع السعودي.. فجاءت الحصيلة كما يلي:
الخدمة المدنية
يرى المواطن أحمد بوبشيت أن بعض موظفي فروع الخدمة المدنية في المنطقة الشرقية تحديدا يستخدمون أساليب تعامل غير لائقة مع المراجعين، وقال أحمد مستطردا :» .. تناسى هؤلاء الموظفون أنهم موظفون لخدمة المواطن وزميلهم الموظف، وتسهيل أموره، وليس لتعقيده، وزجره أو تجاهل معاملاتهم، فقد شكا من هذه الأمور الكثير من المواطنين أثناء تعاملهم مع فروع لخدمة المدنية، ليس في الشرقية فحسب، وإنما في فروع الوزارة كافة»، ومن جانبه قال بوبشيت :» أنا معين حالياً على الدرجة الخامسة، ومن المفترض أن أحصل على الدرجة السادسة، إلا أن موظفي الخدمة المدنية تجاهلوني بحجة أنه تبقى لي ثلاثة أشهر كي أستحق هذه الدرجة، ولا أبالغ إذا أكدت أنني رأيت في عيونهم الشماتة والفرحة، لأنني لن أتمكن من الحصول على السادسة «.
القرارات الملكية
ويتفق المواطن محمد سعد مع بوبشيت فيما قاله، ويضيف : «عمري الآن 26 عاماً، وأعمل في قطاع حكومي بالعقد، ولم أتمكن التثبيت، رغم القرارات الملكية التي تقر تثبيت جميع المواطنين في القطاع الحكومي، والسبب في ذلك بعض موظفي الخدمة المدنية، والذين يؤجلون موضوعي بحجج واهية، ويتلاعبون بمصالح المواطنين، ولا يهتمون بمعاملاتهم، وكلما راجعت فرع الخدمة المدنية في الشرقية للسؤال عن التثبيت، لا أجد أحدا يهتم بمعاملتي، أو يدلني على ما ينبغي أن أفعله، في الوقت نفسه .. وجدت أحد موظفي الخدمة المدنية يسارع لخدمة أقربائه أو معارفه في معاملات التثبيت والحصول على وظائف رسمية «.
تلافي السلبيات
ويؤكد يعقوب الذوادي الآراء السابقة فيقول :» غالبية موظفي الخدمة المدنية يعملون بعقلية الماضي، وليس لديهم أي نوع من التفاهم بلين مع المراجعين، ويتعمد بعضهم تهميش المراجع وربما الإساءة إليه، فهم يعملون وكأنهم في ديوانية خاصة بهم، والمواطن يطلب منهم إنهاء معاملته باستجداء، وأعتقد أن معالي الوزير الجديد يتفهم هذا الأمر، وسيعمل على تلافيه أثناء وضع خطط لإدارة وزارته»، وقال: «قرار المليك حفظه الله بتثبيت جميع المواطنين العاملين على بند الأجور واضح وصريح، وينبغي لموظفي الخدمة المدنية التعامل على هذا الأساس، ولا يتذرعون بأي أعذار غير منطقية «.
التعامل الراقي
ومن جهته يدعو المواطن سلطان الدليجان إلى رسم خطط جديدة في الوزارة بغية تسهيل إجراءات الخدمة المدنية بكافة جوانبها، وأن يعمل على تسريع وتيرة العمل بأساليب عملية جادة ونظام مرن، فلابد إذن من استحداث أساليب عمل جديدة، ولابد من رسم خطط تطوير للنهوض بالوزارة وخدمتها، كما يفترض وضع آلية عمل تساعد المواطنين المراجعين، وترشدهم وتنصحهم بما يجب عمله أثناء مراجعتهم لفروع الوزارة»، ويؤكد الدليجان تعطيل الأمر الملكي الخاص بالترسيم من أيدي موظفي الخدمة المدنية، ويردف قائلا :» .. وكأن الوزارة بكل نظامها وأهمية خدماتها ملك خاص لموظفي الخدمة المدنية، يفعلون فيها ما يشاءون !!».
محمد: لم أحصل على الوظيفة الرسمية حتى بعد الأوامر الملكية،،، الذوادي: غالبية موظفي الخدمة المدنية يعملون بعقلية الماضي

طلبات روتينية
ويحكي المواطن عمر الجمعة عن قصته مع ديوان الخدمة المدنية في الشرقية فيقول :» حصلت على ترقية حكومية في وظيفتي، وطلبوا مني مراجعة ديوان الخدمة المدنية في الشرقية، وألزموني بالدخول في مسابقة للحصول على الترقية، ورغم نجاحي في المسابقة، إلا أن موظف الخدمة المدنية رفض مساعدتي في الحصول على تلك الترقية، بحجة أن ملفي ناقص، ويحتاج إلى استكمال الأوراق، وطلب مني أشياء روتينية، تعطل حصولي على الترقية، منها شهادة بأنني أداوم في مقر عملي، كما تعامل معي موظف الخدمة المدنية بفظاظة وكبرياء لا داعي لهما»
غالبية موظفي الخدمة المدنية يعملون بعقلية الماضي، وليس لديهم أي نوع من التفاهم بلين مع المراجعين، ويتعمد بعضهم تهميش المراجع وربما الإساءة إليه.معاملات المواطنين
ويعتقد المواطن / الموظف المدني عبدالرحمن أن البطالة الموجودة في صفوف الشباب، هي بسبب بعض موظفي الخدمة المدنية، الذين يبخلون على المواطنين بما لديهم من وظائف شاغرة، ويحجزونها لأقاربهم، أو على حد قوله لمن يحصلون منه على رشاوى، مؤكداً أن لديه قصصا عديدة لوظائف ذهبت لمن لا يستحقها وضاعت على من يستحقها، وساعدهم على ذلك موظفو الخدمة المدنية، داعياً الوزير الجديد، إلى القضاء على البيروقراطية في الوزارة، والعمل على تسهيل معاملات الباحثين عن وظيفة حكومية، أو المستحقين للترقية.

فرع الخدمة المدنية بالشرقية ومتحدث الوزارة.. لا أحد يرد
مصاعب تواجه مراجعي ديوان الخدمة المدنية
«حياة اليوم» بدورها حاولت الاتصال بالمتحدث الاعلامي في وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين للكشف عن آليات العمل الجديدة للإسهام المباشر في حل المشاكل التي تواجه المتقدمين للوظائف الحكومية بنظام المسابقة، أو برنامج جدارة وعن العقبات التي واجهت تطبيق مثل هذه البرامج إلا أننا لم نتمكن من الحصول على ردود جملة التساؤلات التي طرحها المستهدفون من برامج الخدمة المدنية وبعد إتصالات عديدة أجريناها على الهاتف الخاص للمتحدث الاعلامي لم يتم الرد على أي منها.
فيما توجهنا إلى فرع وزارة الخدمة المدنية في الشرقية، مضمون تحقيقنا، عندما توجهنا إلى مديره لاستطلاع رأيه فيما توصلنا إليه من معلومات، وآراء، لم نتمكن من الالتقاء به، لعرض معاناة المواطنين المستفيدين من برامج فرع الوزارة بالشرقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.