وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعرف على نسبة المدخنين من «ملفات المرضى»
نشر في اليوم يوم 20 - 11 - 2011

وأوضح المشرف على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور ماجد المنيف أن إضافة هذا البند سيمكن الطبيب المعالج من التعرف على المدخن وتقديم نصيحة مختصرة له مما يضاعف من معدل الإقلاع حسب ما جاء في الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة مبيناً أن التدخين مثل الأمراض المزمنة فهو ذو طبيعة انتكاسية وأن تحديد علاقة المراجع بالتدخين يتيح للطبيب المعالج فرصة تقديم النصيحة المصممة (المناسبة) لحالته.
وأضاف المنيف أن البند يتضمن العديد من الأسئلة للتعرف عما إذا كان المريض يدخن في الوقت الحالي وهل يرغب في الإقلاع أم لا ، حيث يتم تقديم نصيحة مختصرة لبيان خطورة هذه الآفة ، بينما إذا كانت إجابته بأنه لا يرغب في الإقلاع فيقوم الطبيب المعالج بتقديم نصيحة محفزة للإقلاع كما يتضمن سؤالا للتعرف هل المراجع بدأ حديثا الإقلاع وذلك بهدف تقديم نصيحة واقية من الانتكاس فيما إذا كان مدخنا سابقا فتقدم له نصيحة واقية من العودة للتدخين ، وبين أن التدخين يعتبرعاملا خطرا يضاف إلى عوامل الخطر الأخرى كالبدانة، داء السكري وضغط الدم وارتفاع نسبة الدهنيات بالدم .
أنهت المملكة إجراءات إضافة بند خاص بالتدخين لملف كافة مراجعي المرافق الصحية بالقطاعات الصحية الحكومية والخاصة بالمملكة وهو عبارة عن سؤال عن حال المراجع أو المريض إن كان مدخناً أم لا ؟ وهل هو مدخن سابق ؟ وذلك بمبادرة من برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة
مشدداً على أهمية الإقلاع قبل الإصابة بالمضاعفات مثل أمراض القلب والشرايين التاجية وسرطان الرئة معتبراً أن الامتناع عن التدخين علاج وقائي ، وأوضح الدكتورالمنيف أن إضافة هذا البند سيحقق الاستفادة القصوى منها في الدراسات الإحصائية الخاصة بانتشار آفة التدخين لمجموعات (شرائح ) ذات خصائص ديموجرافية مشتركة وبالتالي وضع الخطط التوعوية المناسبة التي تستهدف هذه المجموعات ومنها دراسة تأثير آفة التدخين في معدلات العجز الطبي والوفيات للأمراض الناشئة بسببه ومنها يمكن حساب الخسائر الاقتصادية للمجتمع والعائد الإيجابي لوضع خطط توعوية وعلاجية شاملة لمواجهتها.
من جهة أخرى تدرس المملكة ممثلة باللجنة الوطنية لمكافحة التبغ التي يترأسها وزير الصحة اتخاذ إجراءات وأنظمة جديدة فعالة تساعد على تعزيز سياساتها الرامية إلى مكافحة التبغ وتهدف إلى الحد من الوفيات المبكرة والأمراض التي يسببها التبغ بأشكاله المختلفة حيث تركز هذه التدابير على تقليل كل من جاذبية منتجات التبغ والحد من تسببها في الإدمان بالإضافة إلى خفض درجة سميتها العامة وتعمل على حمل جهات صنع منتجات التبغ ومستورديها على أن يكشفوا للسلطات الحكومية عن محتويات التبغ وانبعاثاتها، وكذلك الكشف عن المعلومات الخاصة بالعناصر السامة الموجودة في منتجات التبغ والانبعاثات التي تصدر من هذه المنتجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.