آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصريصري ل « اليوم »: عقبات مع جهات حكومية تعطل «قطار الأحساء»
نشر في اليوم يوم 15 - 11 - 2011

كشف معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري أن الجهات المختصة تدرس حالياً قرار خصخصة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية التي سيتم على إثره إعداد هيكلة جديدة لهذا القطاع، في الوقت الذي أشار إلى توقيع عقد المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين قبل نهاية العام الحالي مبيناً أن العمل جار لإعداد وتجهيز العقد الذي يمثل أهمية كبيرة متعلقة بالالتزامات القانونية والفنية على المقاول والدولة.
واعترف الصريصري في سؤال ل"اليوم" بوجود عوائق مع جهات حكومية تواجه مشروع تغيير مسار سكة الحديد في الاحساء ونقله خارج المدينة مبيناً أن هناك مناقشات واجتماعات تتم حالياً مع بعض الجهات الحكومية التي تمتلك أراضي على المسار الجديد وتحتاج إليها بهدف التوصُّل إلى حلول لإتمام المشروع وسرعة إنجازه. جاء ذلك عقب تفقد وزير النقل أمس يرافقه معالي الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل ومدير عام ميناء الملك عبدالعزيز نعيم النعيم وعدد من المسؤولين بسكة الحديد احد القطارات الجديدة التي وصلت للمملكة مؤخراً بمحطة الركاب بالدمام في اطار اتفاقية وقّعتها المؤسسة مع شركة اسبانية بقيمة "612" مليون ريال لتوريد عدد "8" أطقم قطارات جديدة.
كما أشاد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري بالدور الكبير الذي يبذله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز لإنهاء كافة الإشكاليات التي تواجه الطريق الدائري في مدينة الدمام، في الوقت الذي أكد وجود عوائق تواجه مشروع الطريق الدائري أهمها نقل الملكية ووجود بعض الخدمات الخاصة بجهات حكومية على الطريق مشيراً إلى أن المشروع على وشك الانتهاء منه قريباً.
ويأتي هذا التصريح بعد أن أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي أن الأمانة ومنذ ما يزيد على 3 سنوات تؤجل مشاريعها بسبب انتظارها لفتح الطريق الدائري، وقال العتيبي وقتها: "يبدو انه لن يتم افتتاحه ولن يرى النور" منوّهاً إلى أنه عند افتتاحه ستنفتح المدينة والتقاطعات، حيث انه حتى الآن تم افتتاح تقاطع واحد وهو تقاطع أبو بكر الصديق.
وأشار الصريصري إلى انتهاء وزارة النقل من عمل دراسات عديدة في بعض المدن الكبيرة لإنشاء مشروع النقل العام المتعلق بالقطارات الخفيفة "المترو" داخل المدن وتم الرفع بها إلى جهات الاختصاص حيث إن المشروع مدعوم بحافلات تنقل الركاب من أطراف هذه المواقع إلى محطات القطارات مضيفاً إن الازدحامات الواضحة في بعض السيارات والحركة المرورية أثرت على الحركة الاقتصادية وهو ما دعا وزارة النقل لعمل هذه الدراسات بحكم مسئوليتها واختصاصها والتي أكدت على وجود ضرورة لعمل مشروع القطارات الخفيفة.
وأوضح الصريصري أنه خلال 6 أشهر سيتم الانتهاء من مشروع ازدواج مسارات سكة الحديد إضافة إلى تغيير المنحنيات على طريق القطارات حتى تتناسب مع السرعة الجديدة والتي تم إنجازها حالياً حيث لن يقف القطار عند أي تقاطعات أو لمرور قطار آخر، وهو ما يتضمن كذلك إنشاء العديد من المعابر والجسور والأنفاق على مسارات سكة الحديد لمرور السيارات والماشية بحيث يتم إلغاء كافة التقاطعات السابقة.
وقدّم الصريصري شكره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على دعمهما الكبير لمشاريع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، مبيناً أن توجيهات المليك الأخيرة بتوسعة شبكة القطارات بالمملكة وإنشاء جسر بري بين الرياض وجدة أكبر دليل على هذا الدعم والاهتمام.
وأوضح الصريصري أن شبكة القطارات خلال فترة قصيرة ستنطلق من الجبيل مروراً بالدمام والرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك منطقة الشمال ابتداءً من الحدود الأردنية ومروراً بالجوف وحائل والقصيم، حيث سيتمكّن خلالها المواطنون والمقيمون بالمملكة من الانتقال بين المدن عبر القطارات الحديثة التي ستغيّر ثقافة السفر لدى المجتمع إلى الأفضل.
ونفى الصريصري رفع مؤسسة الخطوط الحديدية أسعار تذاكر القطارات حالياً التي وصفها بالجيدة مقارنة بأسعار سيارات الأجرة وخطوط الطيران باعتبارها أقل بكثير في التكلفة المالية رغم الخدمات المميّزة المقدمة داخل القطارات.
واضاف الصريصري بقوله إن أسعار تذاكر القطارات الجديدة سيتم النظر لها عندما يبدأ تشغيلها قريباً مبيناً أن قيمة التذاكر لن تغطي حتى50 بالمائة من قيمة تشغيلها.
وأشار الصريصري إلى أن وسائل السلامة في القطارات الجديدة تعدّ أفضل من سابقتها وتعدّ مطابقة للاشتراطات والمواصفات المطلوبة، حيث أكدت النتائج أن حوادث القطارات بالمملكة أقل بكثير من حوادث قطارات دول العالم المتقدّمة فهي الأفضل في تحقيق وسائل السلامة والأقل حوادث، مبيناً أن القطارات القديمة ستستمر في العمل مع القطارات الجديدة التي ستضاف إلى أسطول الشبكة الحديدية لتغطية الطلبات المتعلقة بالسفر والتنقل بين المدن.
الحقيل: تسليم بقية القطارات خلال الأشهر المقبلة
وأوضح معالي رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل أن هذه النوعية من القطارات ستدخل الخدمة قريبا حيث يجري العمل حاليا على تجربتها والاطمئنان لسلامة تشغيلها على الخط الحديدي وذلك بعد قيام المؤسسة بتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتنفيذ عدد من المشروعات التي استهدفت تطوير بنية الخط الحديدي وتأهيله ليتمكن من استيعاب تسيير قطارات عليه بهذه السرعة .
وأضاف الحقيل أن المؤسسة ستسلم في غضون الأشهر القليلة القادمة باقي القطارات وعددها "8" أطقم ويتكون الطقم من قاطرة وكابينة قيادة من الامام والخلف وهو ما يمكن القطار من السير في الاتجاهين دون الحاجة إلى إجراء مناورة كما في القطارات العادية إضافة الى عدد"5" عربات مقسمة الى عربتين لدرجة الرحاب وعربتين لدرجة الطليعة وعربة مطعم ، وجميعها مجهزة بمنظومة متطورة من وسائل السلامة والأمان كما تتميز بتصميم جذاب من الداخل ومقاعد وثيرة وأرضيات عالية الجودة مع وجود شاشات توضح بيانات الرحلة مثل اسم المحطة وجهة السفر والسرعة كما أنها مجهزة لتشغيل خدمة الاتصال اللاسلكي وشبكة الانترنت.
وأوضح الحقيل أن المؤسسة وضمن حرصها على تأهيل منسوبيها من القائدين والفنيين للتعامل مع هذه النوعية من القطارات قامت بتضمين عقد الصيانة والتشغيل المبرم مع الشركة المصنعة نصوصا صريحة تلزم الشركة بتدريب قائدي القطارات وطواقم الصيانة السعوديين على عمليات القيادة والصيانة خلال فترة العقد البالغة أربع سنوات يتم خلالها تدريب الفنيين السعوديين على كافة عمليات الصيانة المطلوبة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه المؤسسة على الانتهاء من استكمال مشروع ازدواج كامل الخط الحديدي المخصص لقطارات الركاب وسيعمل هذا المشروع على توفير بيئة آمنة وانسيابية عالية في تدفق حركة القطارات ذهابا وإيابا إضافة إلى بناء معابر للسيارات عالية والجمال على التقاطعات الوقعة على خط الركاب وهو ما سيؤدي إلى إلغاء كافة التقاطعات وفصل مسار القطارات تماما عن مسار السيارات والركاب، إضافة الى تركيب سياج على جانبي الخط الحديدي وتغيير العوارض الخرسانية وتعديل المنحنيات على الخط الحديدي، ونقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني بمدينة الهفوف وهي مشروعات تهدف إلى اختصار زمن الرحلة بالقطارات بين المنطقتين الشرقية والوسطى وتعزيز مستويات السلامة على الخط الحديدي.
8 قطارات بتكلفة 612 مليون ريال
تفقد معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري يرافقه معالي رئيس عام المؤسسة المهندس عبدالعزيز الحقيل ومدير عام ميناء الملك عبدالعزيز نعيم النعيم وعدد من المسئولين أمس احد القطارات الجديدة التي وصلت المملكة مؤخرا بمحطة الركاب بالدمام في اطار اتفاقية وقعتها المؤسسة مع شركة أسبانية بقيمة "612" مليون ريال لتوريد عدد "8" أطقم قطارات جديدة.
وقال معالي وزير النقل الدكتور جبارة بعد تفقده القطار ان قيام المؤسسة بتأمين هذه القاطرات يعد قرارا استراتيجيا يخدم أهداف التشغيل على المدى البعيد، مؤكدا أن إدخال هذه القاطرات سوف يدفع إلى تطوير هذا النشاط، إضافة إلى كونه خطوة مهمة نحو توفير أحد أهم متطلبات نقل الركاب بعد اكتمال مشاريع توسعة شبكة الخطوط الحديدية، مضيفا أن المؤسسة تطمح إلى الاستفادة منها لمواجهة حجم الطلب المتزايد على خدمة نقل الركاب بين المنطقة الوسطى والشرقية.
وبين معاليه أن القطارات الجديدة تمثل قفزة نوعية في خدمات النقل بالسكك الحديدية حيث تعتبر من أحدث القطارات على مستوى العالم وتتميز بمستوى عال من الرفاهية والفخامة إضافة إلى سرعتها الفائقة التي تصل الى "200" كلم /ساعة .
ووجه باستكمال باقي التجهيزات المطلوبة لضمان سرعة التشغيل مؤكدا على ضرورة بذل أكبر للاستفادة من هذه القطارات في الارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للمسافرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.