إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    خدمة المبيت تحتضن أطفال الحجاج بجوار الحرم    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    1.6 مليون شخص يتضررون يومياً بأغذية غير آمنة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    ضيوف الرحمن بين جنبات مشعر منى لقضاء يوم التروية    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    «منبر جدة» مفتاح لحل الأزمة السودانية    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    غيض من فيض    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    استعدادات أمانة الطائف لاستقبال عيد الأضحى    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الإتحاد يواجه إشبيلية الإسباني ودياً    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    زيادة حدة التوتر على الجبهة اللبنانية - الإسرائيلية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    تحذير الحجاج من التعرض للحرارة بالمشاعر المقدسة    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في غزة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس ملاوي في وفاة نائبه ومرافقيه    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    "الداخلية" تصدر قرارات إدارية بحق (26) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج لنقلهم (124) مخالفًا    مجلس الأمن يصوّت على وقف حصار ‬الفاشر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    ولي العهد يعتذر عن المشاركة في قمة ال G7 لإرتباطه بالإشراف على أعمال الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج ماجستير لخدمات النفط والغاز بالشرقية
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2011

دشنت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية ومعهد البترول الفرنسي برنامج ماجستير خدمات النفط والغاز في مبنى المؤتمرات في الجامعة. ويعتبر البرنامج هو الأول من نوعه في المملكة والشرق الأوسط وهو عبارة عن برنامج أكاديمي مدته عامان لمنح درجة الماجستير في أعمال منشآت الزيت والغاز.
وذكر مدير الجامعة د. خالد بن صالح السلطان أن الشراكة الاستراتيجية بين الجامعة وشركة أرامكو السعودية التي امتدت لخمسة عقود قد اتخذت في السنوات الخمس الأخيرة منحى متسارعاً ونتج عنها عدد من البرامج ذات العائد المهم، وأضاف إن علاقة أرامكو السعودية والجامعة أصبحت نموذجاً للعلاقة بين القطاع الصناعي ومؤسسات التعليم العالي.
وقال إن أرامكو السعودية كان لها دور فاعل في عدد من برامج الجامعة مثل وادي الظهران، مجمع الأعمال، الكراسي العلمية، كما كانت أرامكو السعودية طرفاً ثالثاً في علاقات استراتيجية أسستها الجامعة مع جامعات عالمية.
وذكر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الأستاذ خالد الفالح أن البرنامج هو امتداد وثمرة مهمة للتعاون بين الجامعة وأرامكو السعودية الذي بدأ منذ ستينيات القرن الماضي ونتج عنه الكثير من البرامج والمشاريع.
وقال: لقد استطاعت الجامعة تفهّم متطلبات أرامكو السعودية وغيرها من الشركات وصمّمت برامجها وفقاً لمتطلبات سوق العمل.
وكشف خالد الفالح عن نتيجة دراسة أجرتها شركة أرامكو السعودية لتقييم موظفيها وأثبتت الدراسة أن موظفي الشركة المتخرجين من جامعة الملك فهد تفوّقوا على زملائهم من خريجي الجامعات الأمريكية والمحلية على الرغم من أن الشركة تبتعث طلابها لأرقى جامعات العالم.
وقال إن جامعة الملك فهد تقود التعليم العالي في المملكة إلى مستوى عالمي وهي لا تطوّر نفسها فقط بل تأخذ بيد زميلاتها الجامعات المحلية الأخرى.
وأضاف إنه على ثقة من أنه في خلال عشر سنوات ستصبح جامعة الملك فهد في قائمة أفضل عشر جامعات في العالم في التخصصات التي تخدم قطاع البترول والبتروكيماويات.
وقال اوليفر أبيرت رئيس المعهد الفرنسي إنه فخور بالتعاون مع جهتين هما الأفضل في تأهيل الكوادر وتطويرها إضافة لتزويدهما قطاع النفط بالتقنيات البحثية.
وقال إن معهد البترول الفرنسي يملك خبرة عمرها 90 سنة ويدرّب سنوياً 15 ألف طالب النسبة الأكبر منهم من خارج فرنسا، وقال إنه يأمل من خلال الشراكة في هذا البرنامج الإضافة للشركاء كما يتطلع للاستفادة من خبراتهم المهمة في هذا الجانب.
وقال منسق تطوير قسم الهندسة بشركة أرامكو السعودية د. عوض العودة إن البرنامج الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة والشرق الأوسط يأتي ثمرة تعاون وجهد بين متخصّصين من أرامكو السعودية وجامعة الملك فهد ومعهد البترول الفرنسي، وأضاف إن البرنامج يغطي جميع عمليات النفط والغاز من الإنتاج إلى التكرير إلى التسويق.
وأضاف إن البرنامج يقدّم مجموعة من المعارف التي تمكّن المهندس من الإلمام بجميع عمليات إنتاج النفط وتكريره وتسويقه.
وقال إن هذا البرنامج سيمكّن المشاركين من تطبيق أسلوب منهجي، ومعرفة تخصصية في أداء مهامهم في أماكن عملهم. ويتضمّن هذا البرنامج الأكاديمي مشروعاً للبحث الصناعي، حيث يُعدّ أفضل مثال على نموذج التعلم العملي في معالجة التحدّيات المزمنة التي يواجهها مهندسو أرامكو السعودية في ميدان العمل.
وأشار إلى أن المشاركين في البرنامج، الذين سيحصلون على درجة الماجستير في أعمال منشآت الزيت والغاز، سيكتسبون فهماً شاملاً لجميع العمليات التي تتم في هذه المنشآت.
يُشار إلى أن البرنامج سيركّز في مخرجه النهائي على تعزيز الكفاءة في مجالات هندسية متخصّصة مثل الإنتاج السطحي والتكرير والبتروكيماويات، كما سيزوّد المهندسين بالمهارات اللازمة التي تمكّنهم من التصدّي للتحديات المزمنة التي تواجهها الصناعة.
وفي نهاية الحفل رافق د. السلطان كل من خالد الفالح وأوليفر أبيرت وعبداللطيف العثمان وعدد من مسؤولي الجامعة والمسؤولين في شركة أرامكو السعودية في جولة في وادي الظهران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.