نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام فعاليات ملتقى دارين الثقافي بالشرقية
نشر في اليوم يوم 04 - 10 - 2011

بمشاركة ما يزيد على 80 مثقفا ومفكرا اختتمت مساء أمس فعاليات ملتقى دارين الثقافي الأول الذي اقامه واشرف عليه نادي المنطقة الشرقية الادبي والذي دارت محاوره حول المجلات الثقافية وتنمية المعرفة في دول الخليج وشهد اكثر من 24 ورقة عمل وبحثا خلال ست جلسات بالإضافة لندوة تلفزيونية حول فعاليات الملتقى . وقد ناقش الباحثون على مدى يومين عددا من المحاور الهامة والتي تتعلق بتعاطي المجلات الثقافية مع مجتمع المعرفة ليؤكد الملتقى على الدور الفاعل لهذه المجلات وعلى ما قامت وتقوم به من نشر الوعي والمعرفة والثقافة في المجتمعات الخليجية والعربية واحتضانها لمختلف الإبداعات والإسهامات الثقافية من مبدعي ومبدعات دول الخليج العربي وتتبع النظريات النقدية والفكرية في العالم.
تناولت اوراق العمل في جلساتها مجموعة من المحاور الرئيسة هي : امتداد التراث في المجلات الثقافية وواقع ومستقبل هذه المجلات في عصر الانترنت والمعلوماتية ومواكبتها للنظريات النقدية الحديثة ودورها في تنمية المعرفة اضافة الى تعزيزها لحركتي الشعر والسرد , وتجليات المكان وغيرها.
وشهدت جلسات الملتقى اهتماما واسعا واثارت بعض المشاركات نقاشا طويلا وجدلا .كما لقي المعرض المصاحب للملتقى والذي تضمن بعض النماذج والنسخ من المجلات الثقافية في المملكة والخليج تفاعلا من جمهور الحضور.. هذا وكان لحضور المرأة الباحثة مشاركتها الفاعلة التي اثرت فعاليات الملتقى واثارت الكثير من القضايا..
الملتقى الذي يعد الاول من نوعه في تناوله للمجلات الثقافية الخليجية اثار ايضا اهتمام رؤساء تحرير المجلات الثقافية واكدوا على اهميته وضرورة اقامته سنويا لالقاء الضوء وتقييم العطاء الذي تقدمه هذه المجلات..
وفي اطار ربط اسم الملتقى بدارين نظم نادي الشرقية الادبي أمس جولة لضيوف الملتقى في منطقة دارين حيث اطلعوا عن قرب على الشواهد التاريخية التي حملتها بين جنباتها منطقة دارين كونها بيئة بحرية هامة, وأيقونة تاريخية ثرية من السجل المعرفي والحضاري , وورد ذكرها في كلام العرب وأشعارهم قديما, وقد أعجب المشاركون بفكرة الزيارة, والتطبيق العملي لما استقوه من معلومات عنها.. كما أن فكرة التجمع الثقافي الهائل والثري الذي شاركوا فيه أعطت دفعة قوية لإدارات هذه المجلات للاستمرار في أداء رسالتها الثقافية في مجتمعاتها الخليجية برغم كل الظروف والمعوقات ومنها التطور التكنولوجي الكبير والنشر الالكتروني الذي نما في السنوات الاخيرة ودفع بالعديد من الجهات الى تبنيه والاتكاء عليه كوسيلة للتلقي هي الاسرع والابعد رقابيا.
هذا وقد خرج الملتقى بمجموعة من التوصيات من اهمها تكرار الملتقى ومحاولة تطوير دور وموضوعات النشر الورقي لمواكبة الواقع الالكتروني وايضا استقطاب الكتاب الفاعلين ثقافيا وفكريا وتبني الابداعات والافكار الجادة خاصة من الشباب.
جلسات اليوم الثاني والاخير للملتقى
شهد الملتقى امس ثلاث جلسات شارك فيها 12 باحثا وباحثة قدموا اوراق عمل متنوعة فقد شهدت الجلسة الرابعة والتي اقيمت في التاسعة من صباح امس تحت عنوان (تعزيز المجلات الثقافية لحركتي الشعر والسرد) ورأسها حسن خليل رئيس تحرير مجلة الحرس الوطني اربع اوراق عمل الاولى للباحث سعد الرفاعي تناول من خلالها تشكيلات النصوص في مجلة المعرفة .. والورقة الثانية للباحث د.هيثم الحاج علي تحت عنوان "دور المجلات الثقافية في الخليج في تنشيط المشهد القصصي والروائي" تحدث من خلالها عن الدور الذي لعبته الصحافة والمجلات في نشر واثراء الابداع القصصي والروائي.
اما الورقة الثالثة فقد تناولت تعزيز المجلات الثقافية لرهانات التحول السردي واتخذت من مجلة المنهل انموذجا وقدمتها الباحثة د.اسماء ابو بكر.
وقدم الورقة الرابعة الدكتور يوسف العارف تحت عنوان قراءة في الاعداد الثلاثة الاولى لمجلة عبق الشعر الصادرة عن نادي جدة الادبي .
كما شهدت الجلسة الثانية والتي كانت تحت عنوان "تجليات المكان في المجلات الثقافية" اربع ورقات عمل الاولى حملت عنوان "فلسفة التاريخ الاسلامي في مجلة الدارة .. مكة أنموذجا" تناول خلالها الباحث ما قدمته الدارة من مشروع حضاري تكمن خلفه فلسفة واعية للتاريخ. اما الورقة الثانية فكانت تحت عنوان "ادب الرحلة في مجلة المنهل" وقدمها الباحث الدكتور عبد الله احمد الحامد مجيبا عن تساؤل طرحه عما قدمته المنهل لادب الرحلة ومدى وعيها لهذا الجنس الادبي وآلياته.
الورقة الثالثة كانت للدكتور محمد الأسمري تحت عنوان "ثنائية النفط والثقافة عبر تحولات الهامش والمركز ..المجلات الثقافية أنموذجا".. قسم البحث الى قسمين الاول عن المجلات الثقافية وتحولات المركز والهامش والثاني عن ثنائي النفط والثقافة.
اما الورقة الرابعة والاخيرة في هذه الجلسة فكانت للدكتور الخضر عبد الباقي عن الحضور الافريقي في المجلات الثقافية العربية .. الفيصل نموذجا محاولا الوقوف على مدى الحضور الافريقي بثقافاته وآدابه في مجلة الفيصل.
الجلسة الثالثة كانت تحت عنوان (المجلات الثقافية الخليجية وتنمية المعرفة) وترأس الجلسة د.عمر عبد العزيز رئيس تحرير مجلة الرافد .. وكانت الورقة الاولى للدكتور حامد العنقري تحت عنوان (الاثر الثقافي لمجلة الدارة) تناول من خلالها نشأة المجلة ودورها في نشر الثقافة عبر تناولها للعديد من الموضوعات الفكرية والثقافية والتاريخية.
وكانت الورقة الثانية للدكتور احمد عبد الملك تحت عنوان (دراسة مسحية لاتجاهات مجلتي الدوحة والرافد) تناول من خلالها مسحا لخمس عينات من المجلتين عبر قوائم حددت الاتجاهات كما تلقي الورقة الضوء على التحديات التي يفرضها عالم المعلوماتية على النشر الالكتروني الثقافي.
اما الورقة الثالثة فكانت للدكتور صالح بوعراد تحت عنوان (توجهات مجلة المنهل في قضايا التربية والتعليم) اكد من خلالها اهمية المنهل التي عدها من اهم المجلات الثقافية على مدى 75 عاما.
الورقة الرابعة كانت تحت عنوان "السجال الثقافي في الدوريات الخليجية.."علامات" نموذجا" للدكتورة عفاف بنت الصادق حاولت من خلالها تحديد الدور الذي نهضت به "علامات" في ترسيخ السجال للحوار الثقافي والفكري والنقدي .
هذا وقد شهدت جلسات الملتقى مداخلات عديدة فاعلة من الحضور ومحاولات للدفاع عما طرح في اوراق العمل حول بعض المجلات.
هذا وقد ابدى الجميع من الباحثين والحضور رضاهم وسعادتهم بما طرح في الملتقى من افكار ورؤى ستساهم مستقبلا في تطوير آليات العمل في المجلات الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.