اختبار جاهزية الاستجابة لأسلحة التدمير الشامل.. في التمرين السعودي - الأمريكي المشترك    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    فصول ما فيها أحد!    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    قصة القضاء والقدر    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النابية الخيرية» توزع زكاة الفطر على 296 أسرة فقيرة
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2011

نجحت جمعية النابية الخيرية في القطيف، وبشكل كبير، في مشروعها السنوي، لجمع زكاة الفطر من المسلمين، بكل سلاسة وسهولة، ومن ثم توزيعها على الفقراء والمحتاجين المشمولين برعاية الجمعية، في ليلة العيد. ووصل ما تم جمعه خلال يومي (28و29 رمضان) 28.530 ألف ريال، تم توزيعها على 296 أسرة مستفيدة. بواقع 150 فطرة لكل أسرة. وأشاد مستفيدون من أموال الزكاة، بأسلوب الجمعية في جمع زكاة الفطر، مؤكدين أن المساعدات التي حصلوا عليها، أدخلت البهجة والسرور عليهم في ليلة العيد..
استقبال الزكاة
وزعت جمعية النابية الخيرية زكاة الفطر للعام الجاري على الأسر المحتاجة من الفقراء والمساكين من أهالي بلدة النابية ليلة العيد، وكانت إدارة الجمعية بدأت استعداداتها لاستقبال الزكاة كعادتها السنوية، قبل نهاية شهر رمضان المبارك بيومين، حيث قامت بتجهيز وتهيئة مستودع الجمعية، وجعلته مقرا رئيسياً ليكون مكاناً لاستقبال زكاة الفطر، سواء كانت عينية أو نقدية من المسلمين، ومن ثم يتم تجميعها، قبل أن تنقل إلى الأسر المستفيدة. وشهدت «اليوم» جزءاً من فعاليات وبرامج الجمعية في جمع زكاة الفطر، في زيارة إلى مقر الجمعية والتقت عددا من القائمين على هذه الفعاليات، بالإضافة الى رصد انطباعات عدد من الأسر، أثناء توزيع زكاة الفطر عليهم.
بلدة النابية
ويقول محمد بن عبيد الهاجري مدير العلاقات العامة بالجمعية: «تم إعداد آلية من أجل التماشي معها، أثناء استقبال زكاة الفطر للعام الحالي، سواء كانت زكاة الفطر عينية أو نقدية، من قبل المزكين من أهالي بلدة النابية أو خارجها»، مضيفاً «تم تحديد ليلة يوم 29 من شهر رمضان المبارك، لتكون هي بداية استقبال زكاة الفطر، حيث تم تخصيص مكتب بالجمعية، ليكون مكاناً لاستقبال الزكاة من قبل الناس، وقد بدأنا في استقبال الزكاة من الساعة العاشرة مساءً حتى الثانية».
150 فطرة
وأضاف الهاجري «تم تحديد قيمة الزكاة للفرد الواحد في هذا العام بحدود 15 ريالاً، وقد بلغ اجمالي زكاة الفطر النقدية التي استقبلتها إدارة الجمعية لهذا العام نحو 28.530 ألف ريال، تم توزيعها على الاسر المحتاجة من أهالي النابية، بواقع 150 فطرة لكل أسرة، وقد بلغ عدد الاسر المستفيدة منها 296 أسرة.
تم إعداد آلية لاستقبال زكاة الفطر للعام الحالي، سواء كانت الزكاة عينية أم نقدية، من قبل المزكين من أهالي بلدة النابية أو خارجها

مواد غذائية
ويضيف الهاجري «تم توزيع 7 أكياس من الأرز، زنة 40 كيلوجراما، على كل أسرة، حيث بلغ إجمالي ما تم توزيعه على جميع الاسر نحو 20 طنا من الأرز، أي ما يعادل 150 فطرة لكل أسرة كما ذكرت سابقاً، وذلك في يوم 29 من شهر رمضان».
وبين الهاجري أن «جميع الأموال النقدية التي تم استلامها من الناس على أنها زكاة، يتم تحويلها الى زكاة عينية، ويتم شراء مواد غذائية تحتاجها كل أسرة من الأسر المحتاجة والمسجلة في الجمعية، ويتم توزيعها عليهم كل حسب عدد الأفراد ومستواهم الاجتماعي».
ونوه الهاجري أنه «يتم اختيار أفضل الشركات الموردة للمواد الغذائية، لشراء سلع تحتاجها الأسرة حسب الجودة وبسعر مناسب». وأشار الهاجري إلى أن «مبلغ زكاة الفطر للعام الماضي بلغ حوالي 30 ألف ريال نقداً و130 كيساً من الأرز، زنة 40 كيلو جراما، سعر كل كيس حوالي 225 ريالا، حيث تم توزيعه على الاسر المستفيدة، ويحوي كل كيس حوالي 45 فطرة، فيما بلغ اجمالي الزكاة من الأرز حوالي 5850 فطرة».
الزكاة العينية
وذكر أحد المستفيدين أن «جمعية بلدة النابية الخيرية لها الفضل في الكثير من الأمور التي قدمتها لنا»، موضحاً «فهي تقوم بدور كبير خاصة فيما يتعلق بتوزيع الزكاة على من يستحقها من المحتاجين، فهي تستقبل الزكاة العينية، وكذلك قيمة الزكاة، بالاضافة الى أنها تنوب عن المزكين، سواء في إخراجها أو توزيعها على الأسر المستفيدة والتي ترعاها، وتقوم على شئونها، وهذا شيء بالفعل يستحق الثناء ويثاب عليه كل القائمين على إدارة هذه الجمعية».

مستفيد: الجمعية تفعل العمل الخيري في أوساط المجتمع
أكد مستفيد آخر أن «جمعية النابية لها أدوار عديدة، تعنى بمساعدة الفقراء وتتمثل في ذلك أنها تقوم بتفعيل العمل الخيري في أوساط أفراد المجتمع، وذلك من أجل ترسيخ هذا المفهوم، فهي تحاول أن تسد عوز المحتاجين بخصوصية تامة، ومن دون إعلان ذلك، كما تقوم بتدوير التبرعات النقدية وتحويلها إلى عينية». وأضاف «لم تقتصر مساعدات الجمعية في إعطاء المستفيدين ما يسد جوعهم، بل قامت بتأهيل أبناء بعض أفراد الأسر المحتاجة، ليصبحوا قادرين على العمل والكسب الحلال، ورفع الفقر والعوز عن أسرهم، وتحقيق الانتاجية المطلوبة، فهي بهذه العمل قامت بتفعيل العمل الخيري، وتوثيق التعاون مع أفراد المتجتمع المحيط بها، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات التي تقدمها للأسر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.