الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطر: البنوك تسجل أعلى أرباح فصلية متجاوزة 3.8 مليار
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2011

استطاعت البنوك القطرية تسجيل أعلى أرباح فصلية لها خلال الربع الثاني من عام 2011، متجاوزة ال 3.8 مليار ريال لأول مرة، حيث ارتفعت الأرباح بمقدار 26 بالمائة، مقارنة بالربع المماثل لتصل إلى 3819.5 مليون ريال، وبنحو 7 بالمائة، مقارنة بالربع السابق من نفس العام.
وعند رصد أداء البنوك خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة السابقة، يتضح أن قطر الوطني ساهم بشكل كبير في نمو الأرباح، حيث ساهمت أرباحه بنحو 48 بالمائة من إجمالي أرباح البنوك مرتفعة بنحو 30 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك مع تحسن صافي عمولات هوامش الفائدة، كما سجل الخليجي أعلى نسبة نمو من بين البنوك بنحو 122بالمائة لتصل إلى 249 مليون ريال، نتيجة تضمن نتائج الشركة 50 مليون ريال نتيجة مطالبات من شركة تأمين.
وبالنسبة للميزانية المجمعة للبنوك فقد سجلت موجودات البنوك نموا بنسبة 30 بالمائة بنهاية النصف الأول 2011 لتصل إلى 542.8 مليار ريال، فيما ارتفعت الودائع بنسبة 32 بالمائة إلى 366.9 مليار ريال، ونمت محفظة القروض المجمعة للبنوك بنسبة 16 بالمائة إلى 300.7 مليار ريال.
وحافظ بنك قطر الوطني «أكبر البنوك القطرية» على معدل نمو الموجودات، حيث بلغت بنهاية يونيو من عام 2011 نحو 263.6 مليار ريال مرتفعة بنحو 42 بالمائة عن الربع المماثل من العام السابق والذي بلغ آنذاك 186 مليار ريال، كما سجل مصرف الريان أعلى نسبة نمو بنحو 68 بالمائة عن الفترة المماثلة من العام السابق.
تسجل موجودات البنوك نموا بنسبة 30 بالمائة بنهاية النصف الأول 2011 لتصل إلى 542.8 مليار ريال
أما من حيث القروض والأنشطة والتمويل، فقد سجلت أربع بنوك تراجعات متفاوتة جاء في مقدمتها مصرف قطر الإسلامي والدولي الإسلامي بمقدار 14 بالمائة، مع توجه كلا البنكين صوب الاستثمار في السندات.
وما زال مصرف الريان يتربع في صدارة أكثر البنوك نمواً من حيث ودائع العملاء، حيث نمت ودائعه بمقدار 84 بالمائة وصولا إلى 40.6 مليار ريال، وجاء قطر الوطني ثانياً بنسبة نمو قدرها 41 بالمائة.
وبلغ مكرر الربح لقطاع البنوك 11.6 مرة بناء على أرباح الستة أشهر معدلة لكامل عام، وتراوحت مكررات البنوك بين مكرر 7.9 مرة و13.1 مرة، وسجل مصرف قطر الإسلامي أعلى مكرر ربح عند 13.1 مرة، في حين بلغ مكرر بنك الدوحة 7.9 مرة كأدنى مكرر ربح في قطاع البنوك.
يشار إلى أن أرباح مصرف الريان تضمنت أرباحا بقيمة 172 مليون ريال نتيجة بيع شركة تابعة وباستثنائها يبلغ مكرر الربح 17 مرة كأعلى مكرر ربح بين البنوك القطرية، في حين يبلغ مكرر الخليجي عقب استثناء مطالبة من شركة تأمين بقيمة 50 مليون ريال نحو 15 مرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.