من جليد دافوس إلى دفء الرياض    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    أنقذوا «سلة الحقيقة»    معالي الفاسد !    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. وزير الخارجية يرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية بجامبيا    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    «الأوروبي» يدين هجمات موسكو السيبرانية    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    الطائي يتعادل مع الخليج سلبيًا    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    أمر ملكي بتعيين (261) عضوًا بالنيابة العامة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    اليوسف يتفقد محاكم «المظالم» بالمدينة    ضبط 19662 مخالفاً للعمل وأمن الحدود    شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    غياب "البدر" يكسّر قوافي الشعر    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    المضمون    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    النملة والهدهد    هيئة الأفلام تشارك في الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية    رئيس الإمارات: رحم الله الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن.. رحل بعد رحلة طويلة من الإبداع    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    تعيين 261 مُلازم تحقيق بالنيابة العامة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    الديوان الملكي ينعى الأمير بدر بن عبدالمحسن    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    160 ألف سيارة واردات المملكة خلال عامين    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراجع أرباح تشغيل «سوزوكي» 20 بالمائة
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2011

اعلنت شركة «سوزوكي موتور كورب» اليابانية للسيارات أن أرباح التشغيل التي حققتها في الفترة من أبريل إلى يونيو تراجعت بنسبة 20 بالمائة بفعل ارتفاع سعر صرف الين الياباني وتعطل الإنتاج في أعقاب الزلزال المدمّر وأمواج المد العاتية (تسونامي) في 11 مارس.
وقالت سوزوكي إن أرباح التشغيل لديها بلغت 25.57 مليار ين (331 مليون دولار) مقابل 31.95 مليار ين في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين انخفضت المبيعات أيضاً بنسبة 7.5 بالمائة إلى 607.3 مليار ين، مقابل 656.3 مليار ين.
ومع ذلك، أوضحت الشركة أن صافي الأرباح ارتفع بنسبة 23.6 بالمائة على أساس سنوي ليصل إلى 18.73 مليار ين بعدما سجّلت مكاسب من بيع أوراق مالية استثمارية وبخاصة بيع أسهمها في شريكتها السابقة جنرال موتورز الأمريكية إلى شركة «جي إم آشيا باسيفيك هولدنجز».
وتراجع حجم مبيعات «سوزوكي» في الربع الأول من عامها المالي بنسبة 2.7 بالمائة إلى 594 ألف سيارة، في حين ارتفعت المبيعات في الخارج بنسبة 4.9 بالمائة إلى481 ألف سيارة بفضل ازدهار النشاط في الصين والهند، في الوقت الذي تراجعت فيه باليابان بنسبة 25.6 بالمائة إلى 113 ألف سيارة بعد كارثة مارس.
وكانت الكارثة، التي خلفت حوالي 15.600 ألف قتيل وحوالي 5 آلاف مفقود، ودمّرت الكثير من المنشآت الصناعية في شمال شرق البلاد وعطلت سلاسل التوريد.
واضطر الكثير من الشركات الصناعية إلى وقف العمليات الإنتاجية المحلية.
كما تضرّ قوة الين بالشركات الصناعية مثل سوزوكي، فمن شأن ارتفاع الين أن يجعل الصادرات اليابانية أكثر تكلفة في الخارج، كما يقلص الأرباح عند إعادة تحويلها لداخل البلاد.
وأبقت سوزوكي على توقعاتها لصافي الأرباح عند50 مليار ين في العام
المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية مارس عام 2012 بارتفاع 10.7 بالمائة عن العام الماضي، وأرباح تشغيل متوقعة بقيمة 110 مليارات ين بارتفاع 2.9 بالمائة.
كانت «سوزوكي» تصدّرت اهتمام وسائل الإعلام خلال الفترة الأخيرة بعد
تصاعد التوتر بينها وبين شريكتها الألمانية «فولكس فاجن».
واعربت «سوزوكي» عن استيائها عندما وصفت «فولكس فاجن» التي تمتلك 19.9 بالمائة من أسهم الشركة اليابانية في تقريرها السنوي بأنها «تابعة» حيث يمكن لفولكس فاجن التأثير القوي على قراراتها المالية والتشغيلية، بشكل مباشر أو غير مباشر.
ومنذ إعلان الشركتين التعاون بينهما عام 2009، الا انهما لم تتعاونا في مشروعات في الوقت الذي أعلنت فيه «فولكس فاجن» اعتزامها مراجعة شراكتها مع سوزوكي.
من ناحيته، شدّد توشيهيرو سوزوكي نائب رئيس سوزوكي أن العلاقة مع فولكس فاجن هي علاقة «شركاء أنداد».
وذكرت «سوزوكي» أنها تنتظر انتهاء العطلة الصيفية لمناقشة الأمر مع إدارة «فولكس فاجن»، أكبر منتج سيارات في ألمانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.