"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبتعثون والمستقبل الوظيفي
نشر في اليوم يوم 04 - 08 - 2011

لازال برنامج الابتعاث نافذة مهمة في تاريخ المملكة العربية السعودية إذ يُخرج ( بضم الياء) أبناءنا وبناتنا من نمطية التعليم الجامعي المحلي المزين ببرامج جديدة قليلة الجودة النوعية ذات الهالة الكبيرة من الدعاية و(الفشخرة )على مستوى التعليم العالي وما يصرح به بين الحين والآخر وبين برامج بعض الجامعات التي تخرج وتترك الناس تواجه أقدارها وفلسفة الجهات الحكومية ابتداء بديوان الخدمة المدنية الذي يتمسك بتصنيفات الوظائف لديه منذ قرون ولم يتمش مع مسميات وتخصصات سوق العمل الحالية وبين الشركات التي ترفع لواء السعودة المجانية وتريد سعوديا جاهزا بخبرته وسمعته لتنافس الشركات الأخرى
وليس لديها الاستعداد للاستقطاب وتوليد مهارات سعودية شابة كما كانت تعمل شركة ارامكوا (يرحمها الله) قبل تولي السعوديين إداراتها وأكذوبة تخصيص الوظائف من اجل التوفير في الداخل وتسمين الجيوب والعمالة الوافدة شأنها شأن من سار على خطاها من الشركات الكبرى في بلادنا.
لقد ساعد برنامج خادم الحرمين الشريفين أيده الله بنصره في ابتعاث الكثير من أبناء الوطن في تخصصات حددتها وزارة التعليم العالي منذ سنوات في مساقات معينة وتخرج الكثير من الطلاب والطالبات وخصوصا في الدراسات العليا والقليل منهم من توظف او اضطر ليعمل بالبكالوريوس وينسى مؤهل الماجستير بدعوى أن الجامعات لاتقبل إلا من يحمل بكالوريوس بتقدير جيد جدا على الأقل حتى لو أتى بها من أي كلية مهما كان مستواها في حين يرفضون حتى الجيد المرتفع والذي تتيح له لوائح التعليم العالي الالتحاق استثناء عند الحاجة او إذا جاء بمؤهل اعلى و بدرجة جيد جدا او ممتاز وحسب علمي أن الماجستير لا يمنح لأحد إلا من ينهي الدراسة بمعدل جيد جدا على الأقل فكيف بأن الكثيرين يحملون معدلات أعلى.
المشكلة الان أن الخريجين، الشركات لا تقبلهم لبحثها عن خبرة والجامعات تركز على درجة البكالوريوس حيث لاتقل عن جيد جدا
وبعضها يشترط الاستمرار في نفس تخصص البكالوريوس وفرص الابتعاث حسب الاستراتيجيات المعلنة نسيت احتياج الجامعات من التخصصات الأكاديمية المختلفة كما نسيت أن نسبة السعوديين في الجامعات اقل النسب مقارنة بالوافدين بجانب الجامعات الجديدة التي بحاجة ماسة إلى قرار يلقى اشتراط الجيد في البكالوريوس مع حصول الطالب على معدلات أعلى في الماجستير والدكتوراة خصوصا وأن تعليم الماضي ومعدلاته ونوعية الجامعات لاتقارن في إنتاجيتها ولا تؤخذ بقرار يطبق على الجميع والكل يعرف الفرق بين الجامعات والكليات المختلفة.
نداء لوزارة التعليم العالي:
من المسئول عن بطالة خريجي التخصصات العائدين من الخارج؟ لاتقولوا نحن نبعث ولا نوظف لأنكم في الابتعاث ترسلون لسد عجز في سوق العمل وليس للرفاهية فقط وتغيير عقليات المبتعثين كما يدعي البعض والسبب أن معظم من يسهم الآن في فرض عقلية نمطية في التعليم الجامعي والوزارات كانوا خريجي الخارج إلا من رحم ربي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.