الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متفوقات ترفضهن الجامعات ويتجهن للخارج
نشر في اليوم يوم 01 - 08 - 2011

لم يشفع للعديد من طلاب الثانوية العامة المتفوقين والحاصلين على نسب عالية لهذا العام، لم يشفع لهم تفوقهم للقبول في التخصصات التي يرغبون بدراستها في الجامعات لوقوف اختبار القدرات والقياس حائلا أمام نجاحهم وطريق آمالهم وأمنياتهم.
واشتكى العديد من الطلاب صعوبة حصولهم على مقعد جامعي طالما حلموا به واصفين اختبار القدرات بحجر العثرة الذي يقف امام طموحاتهم.
"اليوم" تابعت شكاوى أولياء امور حول عدم حصول ابنائهم على مقعد جامعي في جامعاتهم الوطنية وتوجه العديد منهم للدول المجاورة للبحث عن قبول جامعي.
البداية كانت مع والد الطالبة غدير ركاد فهد الظفيري والذي فضلت ابنته الدراسة بدولة الكويت لافتقار كلية الخفجي للتخصص الذي ترغب ابنته فيه وهو (الطب المساعد)، والذي استهل حديثه ان عدم وجود التخصص الذي ترغب ابنته فيه بكلية الخفجي دفعه للتوجه الى دولة الكويت لقربها من الخفجي
مستهجنا عدم اهتمام الجهات المعنية بالمتفوقين وتوفير التخصصات التي يرغبون دراستها .
وقال رزان ابراهيم الغامدي المتخرجة من الثانوية الثانية بالجبيل: "من المؤسف أنني تقدمت الى جميع الجامعات بمختلف مناطق المملكة وأولها جامعات المنطقة الشرقية وأجد الردود التي صدمتني بالفعل كوني متفوقة ورغبتي الأولى والأخيرة دراسة (الطب والجراحة) ومن أبسط حقوقي أن أحصل على التخصص الذي طالما حلمتُ به وتفوقت بدراستي للحصول عليه، إلا أن رفض الجامعات لهذا التخصص حال دون ذلك وتقدمت بطلب بعثة لدراسة التخصص في الأردن.
وقال مبارك الشمري والد الطالبة "خلود" المتخرجة من الثانوية السابعة عشرة بالدمام: "بالرغم من حصول ابنتي على نسبة 100% في اختبار الثانوية العامة وحصولها على نسبة 86.3% في اختبار القدرات والقياس الأمر الذي جعلها تُستبعد وتُحرم من التخصص الذي ترغب بدراسته مبينا أن الموافقة كانت على الرغبة الخامسة في كلية التربية بالجبيل، بعيدا عن اسرتها" .
ويأسف والد "أميرة" مهدي القحطاني والمتخرجة من الثانوية الثانية بمدينة صفوى لعدم قبول ابنته بالتخصص التي ترغب بدراسته رغم حصولها على النسبة الكلية في الثانوية العامة وحصولها في اختبار القدرات على 84%، إلا أن عقبات اختبار القدرات وقرارات الجامعات بناء على هذا الاختبار يحول دون ذلك. وأضاف: «قبلت ابنتي في كلية التربية بالجبيل وبالرغبة الثالثة وهي التربية، وكانت رغبة ابنتي الأولى الطب والثانية الهندسة وبين ان ما تردده العديد من الجامعات بأن القبول أولي وهنالك مرحلة ثانية هل هذا يعني أن المتفوقات يستطعن سحب تخصصاتهن أو وثائقهن بعد فتح المجال بالتخصصات الأخرى.
متفوقة : تقدمت الى جميع جامعات المملكة وأولها جامعات المنطقة الشرقية وأجد الردود التي صدمتني كوني متفوقة ورغبتي الأولى والأخيرة دراسة (الطب والجراحة) ، إلا أن رفض الجامعات لهذا التخصص حال دون قبولي وتقدمت بطلب بعثة لدراسة التخصص في الأردن.
وفضلت الطالبة رحمة علي عسيري والمتخرجة من الثانوية الرابعة بالجبيل الدراسة خارج المملكة اختصاراً للوقت وعدم الدخول بمتاهات القبول والرغبات وغير ذلك وقالت والدتها: "فضلت رحمة الدراسة بنظام الابتعاث فضلاً عن وجود التخصص المرغوب بكل سهولة بالإضافة إلى إمكانيتها للحصول على اللغة الإنجليزية بشكل مُكثّف وذلك في إحدى الدول الأوروبية حيث فضلت تخصص (صيدلة إكلينيكية)" .
وبلغت ملامح الفرح حدته على وجه محمد علي الشهري والد الطالبة "هدى" حينما ظهرت نتيجة القبول الإلكتروني من الجامعة التي تقدمت إليها ابنته وقال: "أحمد الله كثيراً لقبول ابنتي بكل يسر وسهولة في جامعة الملك فيصل بتخصص طب الأسنان، حيث استطاعت أن تجتاز المرحلة الصعبة عن الكثيرات فالخوف كان يُصاحبنا طوال مدة الانتظار للإعلان عن النتائج إلا أن ابنتي اجتازت هذه المرحلة بكل سهولة" .
وأكدت والدة الطالبة وصايف محمد راشد الغنّام والمتخرجة من الثانوية الأولى بالجبيل سهولة التقديم والموافقة على قبول ابنتها، حيث إن ابنتها قدمت على كلية التربية بالجبيل وتم قبولها على الفور دون أي صعوبات فيما كانت نتيجتها في التحصيلي 82% والقدرات 77% .
وقالت لولوة عبدالعزيز الشارخ والمتخرجة من مدارس منارة الشرقية بالدمام إنها لم تجد أي صعوبات أبداً في التقديم، وتم قبولها في جامعة الدمام بالرغبة الأولى وهي الطب، حيث كانت نسبتها في الاختبار التحصيلي 98% والقدرات 89% .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.